الديدان والصراصير بدلاً من الجبن والشوكولاتة! لماذا تحثّ سويسرا مواطنيها على أكل الحشرات؟

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2023/05/05 الساعة 11:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/05 الساعة 11:50 بتوقيت غرينتش

ثمة أمر قد يبدو غريباً في سويسرا، أرض الجبن والشوكولاتة؛ إذ تحاول بعض جماعات الضغط في البلاد تغيير عادات المستهلكين في البلاد من استهلاك لحوم الأبقار والدواجن إلى أكل الديدان والصراصير.

في صباح أحد الأيام، تجمّع طلاب في مدرسة إعدادية خارج زيورخ حول طاولة مليئة بالوجبات الخفيفة المصنوعة من الحشرات. سرعان ما تناولوا الديدان المُتبَّلة، والصراصير المغطاة بالفلفل الحلو، والبسكويت المصنوع من دقيق الصراصير المطحونة. 

قالت آنا مونوز، 13 سنة، وهي تقضم صرصاراً، لصحيفة Wall Street Journal الأمريكية: "طعمه لا يشبه الحشرات. يأخذ مذاقه مما هو مُتبَّل به"، ثم أكلت الديدان المغطاة بالفلفل الحار. 

كيف تخلصوا من عامل الشعور بالقرف؟

أصبحت سويسرا في عام 2017 أول دولة في أوروبا تسمح ببيع الحشرات كغذاء للبشر بعد حملة ضغط من قبل الشركات الناشئة في مجال الحشرات الصالحة للأكل. كان هذا هو الجزء السهل. الآن يجب على الشركات التغلب على ما يسميه علماء الحشرات "عامل الشعور بالقرف"، وهو الشعور الغريزي بين العديد من رواد المطاعم في الغرب بأن الحشرات هي علامات على العفن والأوبئة التي لا ينبغي وضعها في الفم، بحسب الصحيفة الأمريكية.

للقيام بذلك، تتوجه هذه الصناعة إلى المستهلكين الذين لا تزال أذواقهم تميل إلى الحشرات. قام تيموثي أوليفييه، الذي يعمل في Swiss Insects، وهي جمعية لشركات تبيع الحشرات للاستهلاك البشري، بتنظيم تذوق الطعام في المدرسة الإعدادية. على مدى السنوات الأربع الماضية، قام بجولة في المدارس السويسرية للترويج لفوائد أكل الحشرات، جالباً معه عينات لتجربتها. 

سويسرا
سويسرا تقول إنها ملتزمة بالعقوبات على روسيا – رويترز

قال أوليفييه: "إنهم شباب، وأكثر انفتاحاً على التجديد. في مرحلة ما، إن لم يكن غداً، سيشملون الحشرات في نظامهم الغذائي". 

حتى وقت قريب، سعت الحضارة الغربية إلى إبعاد الحشرات عن الطعام. اعتبرها المنظمون تهديداً لصحة الإنسان. تصنف إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الحشرات التي ليست مكوناً مقصوداً على أنها "قذارة". ولكن الآن يرغب المزيد من المسؤولين الحكوميين والأكاديميين والشركات في جعل الحشرات سمةً، وليست خللاً، في النظام الغذائي الغربي. 

تعتبر الحشرات مصدراً صديقاً للبيئة للبروتين والفيتامينات، وتولد جزءاً بسيطاً من الغازات الدفيئة الناتجة عن تربية الماشية والخنازير والماشية الأخرى. ويقول العلماء إنها آمنة للأكل، بشرط أن يُنظَّم ذلك في بيئاتٍ خاضعة للرقابة. 

يأكل الناس في جميع أنحاء آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية الحشرات، من الجراد المقلي في تايلاند إلى النمل الكبير المحمص في كولومبيا. اعتاد العديد من الأطفال في العرض التجريبي الذي قدمه أوليفييه على رؤية هذه الحشرات في الرحلات إلى الخارج. 

قال أحدهم، ويبلغ من العمر 13 عاماً: "لقد أكلت حشرات كثيرة بالفعل عندما ذهبت إلى كولومبيا، لذا لا يتعين عليّ أكلها هنا". 

الاتحاد الأوروبي يحذو حذو سويسرا

حذا الاتحاد الأوروبي حذو سويسرا في عام 2021، وقد سمح حتى الآن بأربعة أنواع من الحشرات للاستهلاك البشري: الديدان الصفراء، والجراد المهاجر، والصراصير، وديدان الوجبات الصغيرة. ولعل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أقل تقييداً، فالحشرات غير الصالحة للأكل تُعَد من الملوثات، ولا تعترض الإدارة على الحشرات المُزمَع أكلها، مادام المنتج مصنوعاً وفقاً لممارسات تصنيع جيدة. 

ومع ذلك، فإن الشركات تكافح من أجل العثور على جمهور كبير لمنتجاتها في الغرب، حيث يعتبر عامل اليأس عقبة رئيسية. 

قمة أوكرانيا كييف أوروبا
قادة أوروبا يجتمعون لأول مرة في كييف منذ بدء الحرب/رويترز

قال باستيان راباستنز، مؤسس شركة Jimini's ومقرها باريس، والتي تبيع ديدان دقيق الكراميل بالزبدة المملحة وجراد الكاري الأصفر ومجموعة من الأطعمة الأخرى القائمة على الحشرات: "لم نواجه مشاكل في جعل الناس يجربون الحشرات لمرة واحدة. التحدي الحقيقي بالنسبة لنا هو أن هذه لن تكون لمرة واحدة فقط". 

وقال راباستنز إن جائحة كوفيد لم تساعد في الأمر. لم يكن المستهلكون في مزاج يسمح لهم بتناول الحشرات أثناء جلوسهم في المنزل في ظل الإغلاق. في الآونة الأخيرة، ثار السياسيون ذوو الميول اليمينية في جميع أنحاء أوروبا بعد أن سمح الاتحاد الأوروبي في يناير/كانون الثاني بدقيق الصراصير كمكون غذائي. 

قال لوران دوبلوم، المزارع وعضو مجلس الشيوخ الفرنسي: "المفوضية الأوروبية تستسلم لجماعات الضغط المناهضة للحوم، والتي تقوّض زراعتنا وثقافتنا الغذائية. لا أريد ذلك بعد الآن". وأضاف: "أدعو أولئك الذين يرغبون في أكل الصراصير ليأتوا ويأكلوها مباشرة في المراعي الخاصة بي؛ ستكون طبيعية وكاملة وغير مُعالَجة". 

تاريخ حركة أكل الحشرات

وبحسب الصحيفة الأمريكية انطلقت حركة أكل الحشرات في الغرب قبل عقد من الزمان، عندما نشرت منظمة الأغذية والزراعة تقريراً من 200 صفحة يروِّج لمزاياها. منذ ذلك الحين، استثمر المستثمرون مليارات الدولارات في أعمال تربية الحشرات لإطعام الحيوانات. وظهرت عشرات الشركات في الولايات المتحدة وأوروبا لقطع الطريق على بيع الحيوانات، وفي المقابل بيع الحشرات مباشرة للناس. 

لكن في السنوات التالية، بدأت الشركات الناشئة في قطاع الحشرات في التدهور. كانت إحدى المشكلات هي الجهات التنظيمية الأوروبية، التي لم توافق بعد على الحشرات للاستهلاك البشري حين بدأت الشركات في البيع. 

الصراصير أستراليا
ملايين الصراصير تجتاح منازل أستراليا وتثير قلق السكان – صورة تعبيرية – Istock

صودرت سلع شركة Green Kow، وهي شركة بلجيكية تصنع وجبات خفيفة من الديدان، من قِبَلِ السلطات الإيطالية في معرض للأغذية في ميلانو. انسحبت الشركة في عام 2019 بعد أن عجزت عن تحمل عبء السعي للحصول على موافقة من الاتحاد الأوروبي. 

دشَّن راباستنز في عام 2014 معركة قانونية استمرت عاماً مع الحكومة الفرنسية، بعد أن صادرت محافظة باريس 209 صناديق من الحشرات في معرض للطعام. وصل النزاع إلى محكمة العدل الأوروبية، التي انحازت إلى راباستنز في عام 2020. 

في سويسرا، تمكنت شركة Essento من إقناع أكبر سلسلتي سوبر ماركت في البلاد ببيع منتجاتها، وهو إنجاز كافحت شركات الحشرات الصالحة للأكل لتكراره في أماكن أخرى في أوروبا. تقوم الشركة بتربية ديدان الوجبات في منشأة صغيرة في التلال شمال زيورخ.

العملية بسيطة: يُوضَع البيض الصغير على حبوب عضوية في أكوام من الصناديق البلاستيكية، مع إضافة القليل من الماء. وتكون الديدان جاهزة للحصاد في غضون أسابيع. 

تحميل المزيد