تغطية مباشرة: كل ما تريد معرفته عن قصف إيران لقاعدة عين الأسد التي تضم قوات أمريكية

نفذت إيران بالفعل تهديداتها للولايات المتحدة الأمريكية على خلفية قتلها للقائد السابق لفيلق القدس، قاسم سليماني، وأعلن الحرس الثوري عن قصفه بصواريخ بالستية قاعدة عين الأسد العسكرية في محافظة الأنبار، والتي تتمركز فيها غالبية القوات الأمريكية بالعراق.

عربي بوست
تم النشر: 2020/01/08 الساعة 00:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/01/08 الساعة 20:23 بتوقيت غرينتش
إيران تقصف مواقع في أربيل بصواريخ باليستية/ أرشيفية، مواقع التواصل الاجتماعي

نفذت إيران بالفعل تهديداتها للولايات المتحدة الأمريكية على خلفية قتلها للقائد السابق لفيلق القدس، قاسم سليماني، وأعلن الحرس الثوري عن قصفه بعشرات الصواريخ البالستية قاعدة عين الأسد العسكرية في محافظة الأنبار، والتي تتمركز فيها غالبية القوات الأمريكية بالعراق. 

عربي بوست ستقدم هنا آخر التطورات حول الرد الإيراني:

12:30 pm| نتنياهو يحذر من مهاجمة إسرائيل

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء 8 يناير/كانون الثاني 2020، من أن بلاده سترد بقوة على أي هجوم، وأكد تأييده لمقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني الأسبوع الماضي.

نتنياهو قال في القدس: "كل من يحاول مهاجمتنا سيواجه أقوى ضربة". وأضاف أن إسرائيل "تقف تماماً" إلى جانب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قائلاً إنه ينبغي تهنئة ترامب على تحركه "بسرعة وجرأة وحزم".

لقراءة المزيد هنا

11:30 am| الهجوم "ليس كافياََ"

قال المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، الأربعاء 8 يناير/كانون الثاني 2020،، إنّ بلاده بالهجوم الصاروخي "وجهت صفعة على وجه الولايات المتحدة"، مؤكداً أنّ العمل العسكري ضد واشنطن "ليس كافياً".

جاء ذلك في كلمة متلفزة لـ "خامنئي" للتعليق على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران، فجر الأربعاء، ضد قاعدتين عراقيتين تستضيفان قوات أمريكية. وأضاف: "الهجوم الصاروخي على القاعدتين الأمريكيتين في العراق ناجح، فعدونا هما أمريكا والكيان الصهيوني (إسرائيل)، ووجهنا للولايات المتحدة صفعة الليلة الماضية". 

لقراءة المزيد هنا

حصيلة الهجوم

أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي، صباح الأربعاء 8 يناير/كانون الثاني 2020، أن القصف أسفر عن مقتل العشرات وخلف خسائر وصفها بـ"الجسيمة" في العتاد العسكري الأمريكي.
وفق ما ذكرته وكالة رويترز نقلا عن التلفزيون الإيراني فإن "80 إرهابيا أمريكيا قُتلوا في الهجوم الصاروخي الإيراني بالعراق"، كما أن القصف الإيراني ألحق "أضرارا جسيمة" بطائرات هليكوبتر وعتاد أمريكي.
لكن في المقابل، قلل ترامب من شان الضربة، عندما كتب بعد القصف على تويتر:"كل شيء على ما يرام! صواريخ أطلقت من إيران على قاعدتين عسكريتين في العراق. تقييم الخسائر والأضرار التي تحدث الآن حتى الآن جيدة جداً!"

لقراءة المزيد هنا

ترامب يعقد اجتماعاً مع مجلس الأمن القومي لبحث التطورات

قال البيت الأبيض، الأربعاء 8 يناير/ كانون الثاني 2020، إنه على دراية بتقارير عن هجوم على منشآت أمريكية بالعراق، وأنه جرى إبلاغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأن الأخير يتابع الموقف، من خلال عقده مشاورات مع مجلس الأمن القومي.

لقراءة المزيد هنا

البنتاغون يؤكد مهاجمة قاعدة عين الأسد 

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، إن إيران شنت هجوماً على قاعدة عين الأسد الجوية بالعراق، مشيرة إلى أن طهران أطلقت أكثر من 10 صواريخ باليستية من أراض إيرانية على قاعدتين عسكريتين عراقيتين على الأقل تستضيفان قوات للتحالف بقيادة واشنطن.

جوناثان هوفمان المتحدث باسم البنتاغون قال في بيان "نعمل على تقييم أولي للأضرار" مضيفا أن القاعدتين المستهدفتين هما قاعدة عين الأسد الجوية وقاعدة أخرى في مدينة أربيل.

لقراءة المزيد هنا

وزيرا الخارجية والدفاع يصلان البيت الأبيض

قالت وكالة رويترز إن وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين وصلا البيت الأبيض بعد هجوم صاروخي إيراني على قاعدة جوية بالعراق.

في الأثناء نقل التلفزيون الإيراني عن بيان للحرس الثوري أن يعتبر إسرائيل حليفا لأمريكا في قتل سليماني.

لقراءة المزيد هنا

الحرس الثوري يحذر أمريكا من الرد

توعد الحرس الثوري الإيراني، الولايات المتحدة، برد "أكثر عنفًا وسحقًا" إذا ردت قواتها على الهجوم الذي شنته قوات الحرس على قاعدة "عين الأسد" الجوية الأمريكية، بالعراق، كما توعدت طهران حلفاء واشنطن من أي تحرك عسكري.

لقراءة المزيد هنا

أسعار النفط ترتفع بقوة بعد مهاجمة إيران لقوات أمريكية بالعراق

 ارتفع سعر برميل النفط بقوة، فجر الأربعاء 8 يناير/ كانون الثاني 2020، بعد أن قالت الولايات المتحدة إن قواتها في العراق تعرضت لهجوم بصواريخ باليستية إيرانية، مما يثير احتمال اندلاع صراع إقليمي قد يعطل إمدادات النفط.

وكالة رويترز قالت إنه بحلول الساعة 00:29 بتوقيت جرينتش، كانت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط مرتفعة نحو ثلاثة دولارات، بما يعادل حوالي خمسة بالمئة إلى 65.50 دولار للبرميل.

لقراءة المزيد هنا

فرض عقوبات، فتح باب للحوار، لا تصعيد مرة أخرى.. رسائل دونالد ترامب للإيرانيين عقب مقتل سليماني

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء، 8 يناير/كانون الثاني 2020، إنه لم يُصَب أي أمريكيين جراء الضربات الصاروخية الإيرانية على قواعد عسكرية تستضيف قوات أمريكية في العراق، وحث قوى العالم على إبرام اتفاق نووي جديد مع طهران.

قال ترامب في كلمة ألقاها في البيت الأبيض، في إشارة إلى رغبته عدم تصعيد الأزمة مع إيران: "لم يُصب أمريكيون في هجوم الليلة الماضية الذي شنه النظام الإيراني… لم نتعرض لأي خسائر".

لقراءة المزيد هنا

أمريكا أخلت القاعدة قبل ساعة من الضربة.. تفاصيل اللحظات الأخيرة لوصول صواريخ إيران إلى "عين الأسد"

بينما كانت أنظار العالم تترقب الرد على مقتل الرجل الثاني بإيران الجنرال قاسم سليماني، قصفت طهران قاعدتين عسكريتين أمريكيتين بالعراق أبرزهما عين الأسد، فجر الأربعاء، دون أن تخلف خسائر تذكر بحسب تأكيدات الجانب الأمريكي.

التصريحات التي صدرت عن طرفي الأزمة عقب القصف الصاروخي أثارت حالة من الغموض الشديد، الإعلان السريع والغريب للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي قال إن "كل شيء على ما يرام"، واعتبار الزعيم الإيراني علي خامنئي أن الضربة صفعة على وجه أمريكا، أصابت المتابعين بحالة الالتباس، فماذا حدث، ولماذا لم تقع خسائر تذكر في صفوف الأمريكيين رغم إطلاق 22 صاروخاً؟.

لقراءة المزيد هنا

أردوغان وبوتين يبحثان سبل خفض التصعيد في المنطقة، ويرفضان تحويل المنطقة إلى ساحة لحروب "الوصاية"

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده لا تريد أن تتحول منطقة الخليج والعراق وسوريا ولبنان إلى ساحة لحروب الوصاية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان، الأربعاء 8 يناير/كانون الثاني 2020، خلال مشاركته في افتتاح مشروع السيل التركي، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بمركز خليج للمؤتمرات في مدينة إسطنبول. 

حيث أوضح أردوغان أن تركيا "ستستنفر جميع الإمكانات المتوافرة لديها، كي لا تغرق المنطقة في الدماء والدموع".

لقراءة المزيد هنا

في بيان.. الصدر يقول إن الأزمة انتهت ويدعو الفصائل العراقية إلى عدم تنفيذ هجمات

قال رجل الدين الشيعي العراقي، مقتدى الصدر، الأربعاء 8 يناير/كانون الثاني 2020، إن الأزمة التي عاناها العراق قد انتهت، وذلك في أعقاب التصريحات الصادرة عن إيران والولايات المتحدة والتي تنمُّ عن عدم وجود نية للتصعيد، ودعا الفصائل العراقية المسلحة إلى عدم تنفيذ هجمات.

ودعا الصدر، في بيان، إلى وجوب تشكيل حكومة عراقية قوية قادرة على حماية سيادة واستقلال العراق خلال اﻷيام الخمسة عشر المقبلة، وإجراء انتخابات مبكرة، مضيفاً أن العراقيين ما زالوا يسعون لإنهاء الوجود الأجنبي بالبلاد.

وزير: قطر تتواصل مع الدول الصديقة لخفض التصعيد في العراق

قال وزير خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، الأربعاء 8 يناير/كانون الثاني 2020، إن بلاده تتابع من كثبٍ مستجدات الأحداث في العراق، وتسعى للتنسيق مع الدول الصديقة لخفض التصعيد.

وقال "آل ثاني"، في تغريدة نشرها على تويتر: "نسعى عبر سلسلة من الاتصالات للتشاور والتنسيق مع الدول الصديقة والشقيقة للتهدئة وخفض التصعيد".

متحدث بريطاني: جونسون بحث مع ترامب ضربات إيران الصاروخية ودعا إلى وقف التصعيد

قال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن اﻷخير بحث مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء 8 يناير/كانون الثاني، الهجمات الصاروخية الإيرانية على قاعدتين عسكريتين تستضيفان قوات أمريكية في العراق.

أضاف المتحدث أن جونسون حث ترامب على السعي لوقف التصعيد؛ تجنباً لتفاقم الصراع، موضحاً أن الاثنين اتفقا على مواصلة الاتصالات بينهما.

قال: "الأزمة انتهت".. مقتدى الصدر يدعو الحشد الشعبي إلى عدم البدء باستهداف القوات الأمريكية 

دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الأربعاء 8 يناير/كانون الثاني 2020، الفصائل المسلحة العراقية (فصائل الحشد) إلى "التأني" في ضرب القوات الأمريكية بالبلاد إلى حين استنفاد جميع الطرق السياسية والبرلمانية والدولية.

حيث لفت الصدر في الوقت نفسه، إلى أن الأزمة بين إيران والولايات المتحدة "انطوت (انتهت)" بعد خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وخطاب المسؤولين الإيرانيين، بحسب بيان اطلعت عليه الأناضول.

لقراءة المزيد هنا

بريطانيا وكندا تؤكدان ضرورة عدم التصعيد بعد هجمات صاروخية إيرانية

قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن جونسون ونظيره البريطاني جاستين ترودو بحثا الحاجة إلى وقف فوري لعدم التصعيد من الأطراف كافة، في أعقاب الهجمات الصاروخية التي شنتها إيران على قاعدتين عسكريتين تستضيفان قوات أمريكية في العراق، الليلة الماضية.

وخلال اتصال هاتفي، الأربعاء، بحث الزعيمان أيضاً العمل معاً ومع شركاء دوليين، لضمان عدم امتلاك إيران أي سلاح نووي.

وقدَّم جونسون التعازي في الكنديين الذين فقدوا أرواحهم بحادث الطائرة الأوكرانية التي تحطمت بعد وقت قصير من إقلاعها من طهران اليوم؛ وهو ما أدى إلى مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصاً.

تحميل المزيد