التلفزيون الإيراني: 80 «أمريكياً» قُتلوا في الهجوم الصاروخي للحرس الثوري بالعراق

القصف الإيراني خلف مقتل العشرات وخلف خسائر وصفها بـ "الجسيمة" في العتاد العسكري الأمريكي.

عربي بوست
تم النشر: 2020/01/08 الساعة 05:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/01/08 الساعة 06:42 بتوقيت غرينتش

 بينما قلل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من قيمة الهجوم الصاروخي الذي شنه الحرس الثوري الإيراني على قاعدتين أمريكيتين في العراق، أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي، صباح الأربعاء 8 يناير/كانون الثاني 2020، أن القصف خلف مقتل العشرات وخلف خسائر وصفها بـ "الجسيمة" في العتاد العسكري الأمريكي.

وفق ما ذكرته وكالة رويترز، نقلاً عن التلفزيون الإيراني، فإن الحرس الثوري أطلق 15 صاروخاً على أهداف أمريكية في العراق، وأوضح المصدر ذاته أن "80 إرهابياً أمريكياً قُتلوا في الهجوم الصاروخي الإيراني بالعراق"، كما أن القصف الإيراني ألحق "أضراراً جسيمة" بطائرات هليكوبتر وعتاد أمريكي.

 كما أشار التلفزيون الإيراني إلى أن طهران عينها على 100 هدف آخر إذا اتخذت أمريكا أي إجراءات للرد على القصف الذي نفذه الحرس الثوري على قاعدة عسكرية في العراق. 

كما أكد مستشار قائد الحرس الثوري الإيراني، حميد رضا مقدم فر، أن "معلوماتنا الأولية تؤكد وقوع أضرار كبيرة في قاعدة "عين الأسد" رغم أن الأمريكيين يحاولون إخفاء الحقائق". وأضاف أن جميع الصواريخ الإيرانية أصابت أهدافها بدقة، وأننا استهدفنا أهم القواعد الأمريكية في العراق.

مستشار قائد الحرس الثوري الإيراني قال إن الهجوم أثبت ضعف المنظومات الدفاعية الصاروخية الأمريكية. وحذر من أن أي رد أمريكي سيؤدي إلى إشعال المصالح الأمريكية في المنطقة، مشيراً إلى أن الهجوم الصاروخي الإيراني شكّل إهانة للولايات المتحدة، وعليها أن تقبل بذلك.

كما حذر حميد رضا مقدم فر حلفاء واشنطن في المنطقة من أنهم سيتعرضون للهجوم، إذا استخدمت بلادهم لشن هجمات على طهران. وأفاد مراسل قناة "روسيا اليوم" نقلاً عن استخبارات الحرس الثوري بأن "80 عسكرياً أمريكياً على الأقل لقوا مصرعهم في قاعدة عين الأسد، إثر القصف الصاروخي".

حسب ما نقلته وكالة رويترز، قال دونالد ترامب إن "كل شيء على ما يرام" عقب هجوم انتقامي إيراني بالصواريخ على قوات تقودها الولايات المتحدة في العراق، وإنه سيلقي بياناً عن الوضع صباح الأربعاء".

بينما قالت إيران إنها شنت الهجوم الصاروخي على قاعدتين عسكريتين عراقيتين تستضيفان قوات للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ثأراً للقائد العسكري الإيراني قاسم سليماني الذي اغتالته الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

كتب ترامب في تدوينة على تويتر: "كل شيء على ما يرام! أُطلقت صواريخ من إيران على قاعدتين عسكريتين في العراق. يجري حالياً تقييم الإصابات والأضرار. حتى الآن، كل شيء على ما يرام!" وأضاف: "سألقي بياناً صباح غد".

كان الحرس الثوري الإيراني أعلن فجر، الأربعاء 8 يناير/كانون الثاني 2020، عن استهدافه لقاعدة "عين الأسد" الجوية العسكرية الأمريكية، بمحافظة الأنبار، غربي العراق، بعشرات الصواريخ، في بداية لانتقام إيران من قتل واشنطن للقائد السابق للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، في بغداد، ونشرت وكالة أنباء "فارس" مقطع فيديو يُظهر إطلاق الصواريخ نحو القاعدة العسكرية.

تحميل المزيد