متظاهرون عراقيون يحيون ذكرى عاشوراء في “المنطقة الخضراء”.. فيديو للعشرات يضربون صدورهم ويقرعون الطبول

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/08 الساعة 16:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/08 الساعة 16:01 بتوقيت غرينتش
أنصار مقتدى الصدر يصلون الجمعة "المنطقة الخضراء" - توضيحية / رويترز

أحيا أنصار الزعيم العراقي مقتدى الصدر ذكرى يوم عاشوراء، الأحد والإثنين 7 و8 أغسطس/آب 2022، في المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد، على خلاف ما جرت عليه العادة من إحياء الذكرى في مواقع دينية بالبلاد.

وواصل المتظاهرون اعتصامهم أمام البرلمان الذي يقع في المنطقة الخضراء إلى جانب دوائر حكومية عدة، وعادة ما يقيم الشيعة احتفالات يوم عاشوراء في مواقع دينية في أماكن مختلفة، ولكن هذا العام قال المتظاهرون إن إقامة الطقوس أمام مقر البرلمان تؤدي نفس الغرض.

يطالبون بـ"الإصلاح"

وأظهرت مقاطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي مواكب لرجال يضربون صدورهم ويقرعون الطبول وهم يهتفون مطالبين بالإصلاح، فيما نصب منظمو الموكب الخيام ومواقع للاعتصامات.

في السياق، قال جليل أبو محمد مسؤول الموكب من بغداد: "كنا نحييها في منطقتنا ونحييها في الأئمة (المراقد الدينية) المجاورة القريبة على منطقتنا ولكن هسه من دعا بها سماحة السيد القائد مقتدى الصدر لأن الإمام الحسين عليه السلام خرج إلى الإصلاح".

وأضاف: "الإصلاح اللي كان في ذلك الزمان، واستشهد لأجل الإصلاح، فالسيد القائد مقتدى الصدر خرج لإصلاح الفاسدين الذين في الحكومة واللي عاناه الشعب لمدة 19 سنة، 19 سنة لم نر أي تغيير، ولهذا خرجنا للإصلاح في هذا المكان".

كذلك قال الشيخ ماجد الفرطوسي: "جاءت هذه المواكب لكي تجسد أن العراق يبقى حراً ومعركة الحسين ما زالت مستمرة وما زال الفاسدون والمارقون متواجدين فيجب إزاحتهم، وهذه أعظم رسالة بأنه لا مكان للظالمين والتبعية بأنهم يمثلون البلد، يمثله الأحرار".

بينما قال علي كاظم من محافظة البصرة: "إحنا مواكبنا في البصرة دائماً تنصب في البصرة بس اليوم قررنا أن ننصبها في المنطقة الخضراء، أي المنطقة الغبراء، أي منطقة الفاسدين للقضاء على الفاسدين. وإن شاء الله الهدف واحد في سبيل الله وأبي عبد الله الحسين ومشروع الإصلاح".

اقتحام المنطقة الخضراء

يشار إلى أن الآلاف من أتباع الصدر دخلوا المنطقة الخضراء شديدة التحصين في بغداد والتي تضم العديد من المقرات الحكومية والبعثات الأجنبية الأسبوع الماضي واستولوا على مبنى البرلمان الخاوي وبدأوا اعتصاماً مستمراً حتى الآن.

تأتي هذه التحركات رداً على محاولات خصوم الصدر من الشيعة، وكثير منهم مقربون من إيران، لتشكيل حكومة برئاسة مرشحين يرفضهم الصدر. وبينما فاز الصدر بالعدد الأكبر من المقاعد في البرلمان في انتخابات أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ فشل في تشكيل حكومة تستبعد منافسيه المدعومين من إيران.

الزعيم الشيعي مقتدى الصدر/رويترز
الزعيم الشيعي مقتدى الصدر/رويترز

وتسبب الخلاف بين الصدر وخصومه في ترك العراق بدون حكومة لفترة قياسية في حقبة ما بعد صدام حسين.

وفي 3 أغسطس/آب الجاري، دعا الصدر إلى حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة ضمن أزمة سياسية مستمرة منذ تسعة أشهر وحالت دون تشكيل حكومة منذ انتخابات 10 أكتوبر/تشرين الأول 2021.

وطالب الصدر أنصاره بمواصلة اعتصامهم بمجلس النواب في بغداد إلى حين تلبية مطالبه، التي تشمل انتخابات مبكرة وتعديلات دستورية غير محددة.

تحميل المزيد