المغرب يحاكم برلمانياً وصحفياً بالسجن.. متهمان باختلاس تذاكر خُصصت لمشجعي المنتخب بـ”مونديال قطر”

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/12 الساعة 21:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/12 الساعة 21:08 بتوقيت غرينتش
عناصر من الشرطة المغربية/ getty images

حُكم على نائب برلماني وصحافي رياضي مغربيين بالسجن بعد إدانتهما باختلاس تذاكر مخصصة لمشجعي المنتخب المغربي خلال كأس العالم لكرة القدم في قطر عام 2022، وفق ما أفاد مصدر قضائي ونشرته وكالة "يورونيوز" في تقرير لها السبت 12 أغسطس/آب 2023.

وسلطت المحكمة الابتدائية في الدار البيضاء الجمعة عقوبة السجن 18 شهراً على النائب البرلماني ورئيس أحد نوادي كرة القدم محمد الحيداوي، وفق ما أفاد محاميه محمد بن مالك، حسب وكالة فرانس برس.

تفاصيل حبس نائب مغربي بسبب كأس العالم في قطر

الحيداوي نائب منتخب عن التجمع الوطني للأحرار (حزب رئيس الحكومة عزيز أخنوش)، ورئيس نادي أولمبيك آسفي الناشط في دوري الدرجة الأولى، وهو أيضاً عضو الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم. 

كما قضت المحكمة أن يدفع الحيداوي الموقوف منذ 26 تموز/يوليو غرامة قدرها 2000 درهم (190 يورو). وقال محاميه: "ما زلت أؤكد براءة موكلي الذي لم يرتكب أي جريمة ولا أفهم سبب محاكمته"، مشيراً إلى أنه سيستأنف الحكم.

كأس العالم
التنظيم القطري لكأس العالم والانجاز المغربي /shutterstock

كما حُكم في نفسذات القضية على الصحافي الإذاعي الرياضي عادل العماري بالسجن عشرة أشهر وغرامة قدرها 1000 درهم (95 يورو). لكن أبقت المحكمة العماري في حال سراح.

ضجة في المغرب بسبب قضية تذاكر كأس العالم في قطر

أثارت الفضيحة ضجة في خضم منافسة منتخب "أسود الأطلس" في مونديال قطر، عندما حرم العديد من المشجعين من تذاكرهم المجانية التي وعدهم بها الاتحاد المغربي لكرة القدم بعد توجههم إلى الدوحة.

بيعت تلك التذاكر في السوق السوداء بأربعة أو خمسة أضعاف قيمتها، بحسب شهادات جمعتها وكالة فرانس برس في قطر، وفي مواجهة موجة السخط العام، تعهدت السلطات المغربية بمعاقبة المسؤولين عن اختلاس التذاكر.

وكانت الشرطة القضائية قد استمعت إلى المتهمين في مطلع مايو/أيار في إطار تحقيق فتحته النيابة العامة. وتنامى السخط من عملية الاحتيال بعد أن وصل المنتخب المغربي إلى نصف النهائي، محققاً إنجازاً تاريخياً لمنتخب إفريقي وعربي.

موعد نهائي كأس العالم 2022 يتزامن مع اليوم الوطني لقطر - gettyimages
كأس العالم 2022 في قطر، مونديال عربي بامتياز- gettyimages

وقضت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع، بعد المداولة، مساء الجمعة، بالحكم في ملف ما يعرف بتذاكر مونديال قطر. وأدانت المحكمة محمد الحيداوي، رئيس فريق أولمبيك آسفي والبرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، المتابع في حالة اعتقال، بسنة ونصف حبساً نافذاً وغرامة قدرها 2000 درهم.

كما قضت المحكمة في حق الصحافي عادل العماري، المتابع في حالة سراح، بعشرة أشهر حبساً نافذاً وغرامة قدرها 1000 درهم.

أوضح يوسف الخالدي، عضو هيئة دفاع الحيداوي، أنه "تم الاستماع إلى المتهمين في الملف، حيث يحسب للمحكمة أن صدرها كان متسعاً في هذا الجانب"، مبرزاً أن "الدفوعات الشكلية كانت خالية من أي شكايات، حيث لم تتقدم الجامعة الملكية لكرة القدم بأي شكاية بخصوص جريمة النصب".

وأكد الخالدي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه "لا يوجد مشتكٍ في الملف"، مضيفاً أن "رئيس أولمبيك آسفي شجع المنتخب الوطني لكرة القدم من ماله الخاص رفقة أصدقائه البرلمانيين"، قبل أن يشير إلى أنه "تم التقدم بشكاية ضد الشخص الذي نشر الشريط ضد الحيداوي دون موافقته، وكذا دون إذن الأجهزة القضائية المعنية".

تحميل المزيد