أمريكا تخصّص مئة مليون دولار إضافية لضحايا زلزال تركيا وسوريا.. بلينكن يزور المناطق المنكوبة برفقة تشاووش أوغلو

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/19 الساعة 17:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/19 الساعة 19:21 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية الأمريكي ونظيره التركي اثناء زيارة الأماكن المنكوبة بالزلزال/ الأناضول

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، الأحد 19 فبراير/شباط 2023، إن الولايات المتحدة ستقدم 100 مليون دولار أخرى لتركيا وسوريا دعماً لجهود الإغاثة من الزلزال، وذلك بعد أن قدمت واشنطن 85 مليون دولار للبلدين لمساعدتهما للتغلب على آثار الزلزال المدمر الذي تسبب في مقتل الآلاف وتشريد عشرات الآلاف وتدمير آلاف المنازل.

أضافت الوزارة أن الرئيس جو بايدن يعتزم الموافقة على تخصيص 50 مليون دولار لمساعدة اللاجئين والمهاجرين و50 مليوناً أخرى مساعدات إنسانية للمتضررين من الزلزال الذي ضرب البلدين في السادس من فبراير/شباط 2022.

وزير خارجية أمريكا يزور مناطق زلزال تركيا 

في سياق متصل، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأحد، إنه شعر بحزن عميق إزاء الدمار الذي شاهده في منطقة الزلزال جنوبي تركيا. جاء ذلك في تغريدة نشرها بلينكن عبر تويتر، حول جولته مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، إلى المناطق المتضررة من الزلزال.

أشار بلينكن إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية عازمة على بذل كل ما في وسعها؛ من أجل المساهمة في أعمال الإنقاذ والإغاثة.


 وفي وقت سابق الأحد، توجه الوزيران بلينكن وتشاووش أوغلو إلى ولاية هطاي التركية للاطلاع على الأضرار الناجمة عن الزلزال.

وقف البحث عن ضحايا زلزال تركيا

في حين أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) الانتهاء من أعمال البحث في كافة الولايات التركية، باستثناء ولايتي كهرمان مرعش وهطاي. وفي المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس "آفاد" يونس سيزار الأحد، أشار إلى ارتفاع عدد وفيات الزلزال إلى 40 ألفاً و689.

أكد مواصلة العمل بجهود مكثفة من قبل كافة المؤسسات والهيئات التركية، في إزاحة الأنقاض وإقامة المخيمات والمدن المسبقة الصنع والبنية التحتية المتعلقة بها. ويواصل أكثر من 20 ألفاً من عمال البحث والإنقاذ عملهم إلى جانب الآليات الثقيلة.

فيما أشار إلى أنّ إجمالي الخيم التي أقيمت في مناطق الزلزال بلغت 250 ألفاً، وستبلغ 300 ألف في وقت قريب. وتهدف آفاد، بحسب سيزار، لإقامة 100 ألف بيت مسبق التجهيز خلال شهرين. وتشرف 75 طائرة و178 مروحية على إيصال المساعدات للمتضررين من الزلزال.

فيما تم تأسيس 252 مطبخاً متنقلاً و100 سيارة لتوزيع الطعام و400 فرن متنقل لإغاثة المتضررين. وتم توزيع أكثر من 12 مليوناً و857 ألف سلة غذائية ونحو 50 مليون وجبة طعام.

آلاف الهزات الارتدادية في تركيا بعد الزلزال المدمر

في حين أعلن مسؤول في إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) تسجيل 6 آلاف و40 هزة ارتدادية؛ إثر الزلزالين المدمرين اللذين ضربا جنوبي البلاد. وفي مؤتمر صحفي، الأحد، قال أورهان تتار، مدير عام قسم الزلازل والحد من المخاطر في "آفاد"، إن عدد الهزات الارتدادية الناجمة عن الزلزالين بلغ 6040 هزة.

عمليات انتشال ضحايا الزلزال مستمرة في تركيا – رويترز

أوضح أن 1628 هزة تراوحت قوتها بين 3 و4 درجات، و436 هزة بين 4 و5 درجات، و40 هزة بين 5 و6 درجات، وواحدة كبيرة بقوة 6.6 درجة. ودعا تتار إلى تجنب دخول المباني المتضررة، في ظل استمرار خطر الهزات الارتدادية، مشيراً إلى أنه من الممكن أن يتجاوز بعضها 5 درجات.

جدير بالذكر أنه وفي 6 فبراير/شباط 2023 ضرب زلزال مزدوج جنوبي تركيا وشمالي سوريا بلغت قوة الأول 7.7 درجة، والثاني 7.6 درجة، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة؛ ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

تحميل المزيد