اجعل منزلك خالياً من تلك الحشرة الصفراء المزعجة.. كيف تتخلص من ذباب الفاكهة؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/25 الساعة 12:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/25 الساعة 12:42 بتوقيت غرينتش
ذباب الفاكهة / shutterstock

يختلف ذباب الفاكهة "الدروسوفيلا"، عن الذباب المنزلي قليلاً، خاصة من ناحية الحجم، فهي أصغر من الذباب المنزلي، وتشبه البعوض أكثر، وعادة ما يكون لونها أصفر شاحباً يميل إلى البني المحمر، ومع أنها لا تحمل الكثير من المخاطر الصحية، إذ لا تلدغ أو تنشر الأمراض مثل البعوض.
لكنها تتغذى على الفاكهة، وتضع بيوضها على الثمار حتى تتغذى اليرقات عليها لاحقاً، وبسبب دورة حياتها القصيرة، فهي تتكاثر بسرعة كبيرة وفي فترة قصيرة، وينتقل من البيض إلى مرحلة البلوغ في 8-10 أيام، لتضع ذبابة الفاكهة مئات البيوض بعد وصولها مرحلة البلوغ.
وتضع أنثى ذبابة الفاكهة من 30 إلى 50 بيضة يومياً طوال حياتها، عندما تكون في درجة حرارة الغرفة حوالي 25 درجة مئوية، وسرعان ما يغزو منزلك ومطبخك أسراب من ذباب الفاكهة، ولحسن الحظ فطرق التخلص منها، بسيطة ومتوفرة في كل منزل:

1- تخلص من الفواكه التالفة لتحرم ذباب الفاكهة من الغذاء

بما أن ذباب الفاكهة ينجذب للفاكهة المتعفنة أو رائحة الفاكهة المتخمرة، فمن المنطقي أن تكون الخطوة الأولى هي التخلص من الفاكهة المتعفنة بسرعة، خاصة عندما تكون درجة الحرارة دافئة، وإبعاد أي عصائر فاكهة من الأماكن المكشوفة والاحتفاظ بها داخل الثلاجة.
وتنظيف وغسل الأطباق والأواني التي كانت الفاكهة فيها مباشرة، وعدم الانتظار حتى نهاية اليوم، أو إزالة بقايا الفاكهة والعصير منها.

وعدم رمي الفاكهة التالفة داخل سلة قمامة داخل المنزل، إنما في سلة المهملات خارج الهواء الطلق بعيداً عن المنزل، وتنظيف أماكن وضع الفاكهة في المطبخ بشكل جيد، وتغيير أدوات التنظيف التي تمتص السوائل بانتظام، وإخراج أكياس القمامة من المنزل بصورةٍ دورية.

2- ذباب الفاكهة يكره الهواء المتحرك والأجواء الباردة

بما أن ذبابة الفاكهة تفضل العيش في الأجواء الحارة والرطبة، فخفض درجة حرارة المنزل، والتهوية الجيدة المستمرة مع تشغيل مروحة قد يساعد في تقليل ذباب الفاكهة، خاصة أن الإناث لا تضع بيضها في الأجواء الباردة، فأنت تحرمها من فرصة التكاثر.

ذباب الفاكهة
ذباب الفاكهة / shutterstock


كما أن تيار الهواء إذا استخدمت مروحة كهربائية، ربما لن يؤثر على قدرة ذباب الفاكهة على الطيران، لكن بالتأكيد سيمنعها من الهبوط على الفاكهة للتغذي عليها أو وضع البيض، لكن الموضوع ربما يكون مكلفاً قليلاً من ناحية استهلاك الطاقة.

وربما يكون الحل البديل ترك نوافذ المطبخ مفتوحة لتبريد المطبخ، لكن عليك الأخذ بنظر الاعتبار أن ذباب الفاكهة يستطيع العبور من خلال ثقوب السلك الشبكي.

3- رش المبيد أو خلطات منزلية لقتل ذباب الفاكهة 

في بعض الأحيان يعتبر المبيد الحشري الكيميائي من الأساليب الفعالة في التخلص من ذباب الفاكهة. لكن يجب توخي الحذر من عدم وجود أي منتجات صالحة للأكل أو أي فرش أسنان مكشوفة أو على المناضد أثناء رش المبيد الحشري.
أو  يمكنك تجربة الحلول المنزلية الآمنة وغير السامة الأخرى أيضاً، مثل "بخاخ عشبة الليمون"،

حيث يمكن لزيت "عشب الليمون الأساسي" التأثير على ذباب الفاكهة ويقلل أعدادها، أما مكوناته وطريقة تحضيره فهي كالتالي:

– 10 قطرات من زيت الليمون العطري

– زجاجة بخاخة نظيفة. 

– نصف لتر من الماء الساخن.

بعد خلط المكونات معاً بشكل جيد يمكن وضعها في الزجاجة البخاخة. ويمكنك رش المكونات على طول عتبات النوافذ والمداخل، أو مباشرة على ذباب الفاكهة، أو في أي مكان آخر تراه مناسباً، مع دوره في مكافحة ذباب الفاكهة، فإنه يترك رائحة منعشة لطيفة.

4- صنع المصائد المنزلية الخاصة بذباب الفاكهة

يمكنك صنع مصيدة فعالة لصيد ذباب الفاكهة باستخدام قمع ورقي، ووضعه في برطمان مفتوح، ثم ضع بعض قطرات خل التفاح على الورقة، وضع هذه المصيدة في المكان الذي يحتوي على أكبر عدد من ذباب الفاكهة.

ذباب الفاكهة
مصيدة ذباب الفاكهة / shutterstock


أما طريقة صناعة هذه المصيدة: فقم بتسخين نصف كوب أو نحو ذلك من خل التفاح واسكبه في البرطمان، ويحتاج فقط إلى أن يكون البرطمان عميقاً بما يكفي ليغرق الذباب، وأضف قطرة أو اثنتين من صابون غسل الأطباق، حتى يكسر الصابون التوتر السطحي للخل، حتى لا يبقى الذباب فوقه ويطير بعيداً.

ومن القمع سوف يدخل الذباب في البرطمان ليحصل على الخل، لكنه لن يتمكن من معرفة كيفية الخروج منه، وسوف يغرق.

تحميل المزيد