5 ملايين دولار تصل الجيش الأوكراني عبر البيتكوين.. آلاف الأشخاص قدموا تبرعات منذ بدء الهجوم الروسي

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/26 الساعة 18:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/26 الساعة 18:24 بتوقيت غرينتش
البيتكوين/مواقع التواصل

قالت صحيفة independent البريطانية، الجمعة 25 فبراير/شباط 2022، إن الجيش الأوكراني تلقى أكثر من 5 ملايين دولار بعملة البيتكوين المشفرة، وذلك منذ أن أعلنت روسيا بدء غزوها العسكري لجارتها الشرقية.

حيث تلقت محفظة العملة المشفرة التابعة لمؤسسة "Come Back Alive"، ومقرها كييف، 130 عملة بيتكوين، ما قيمته 5.1 مليون دولار، في تبرعات قدمها 2200 شخص، وفقاً لشركة تحليلات blockchain Elliptic.

كانت مؤسسة "Come Back Alive" (عد حياً) قد تأسست عام 2014 مستمدة اسمها من عبارة طبعها مؤسسها خبير تكنولوجيا المعلومات فيتالي دينيغا، على سترات واقية من الرصاص أُرسِلَت إلى الجنود الأوكرانيين الذين يقاتلون القوات الروسية والانفصالية شرق أوكرانيا.

أوكرانيا الهجوم الروسي
عناصر من الجيش الأوكراني في العاصمة كييف/ getty images

فيما عملت المؤسسة على جمع الأموال لتوفير الإمدادات والمعدات العسكرية للجيش الأوكراني مثل "المُسيَّرات" والكاميرات الحرارية.

يشار إلى أن مؤسسة "Come Back Alive" كانت قد بدأت عام 2018 في قبول عملة البيتكوين، لكن المراقبين يقولون: إن غالبية العملة المشفرة التي تحتفظ بها الآن قد وصلتها خلال الأيام القليلة الماضية.

من جهته، قال توم روبنسون، كبير العلماء في مؤسسة "Elliptic"، التي تبيع أدوات تحليل "blockchain" للبنوك ومنصات العملات المشفرة، إنه يجري استخدام العملات المشفرة بشكل متزايد في تمويل الحرب بموافقة ضمنية من العديد من الحكومات، بحسب موقع الحرة الأمريكي.

العملية العسكرية الروسية

يُشار إلى أن روسيا أطلقت، فجر الخميس 24 فبراير/شباط 2022، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل غاضبة من عدة دول في العالم، ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

بحسب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قُتل أكثر من 130 شخصاً، بينهم مدنيون، في اليوم الأول للتدخل العسكري الروسي.

في المقابل، تقول موسكو إن "العملية العسكرية تستهدف حماية أمنها القومي".

كانت العلاقات بين كييف وموسكو قد توترت منذ نحو 8 سنوات، على خلفية ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين الموالين لها في "دونباس".