الأوكرانيون يتعلمون عبر الإنترنت طريقة صنع “زجاجة المولوتوف”.. تجمعوا لتركيبها بعد أن دعاهم الجيش لمواجهة روسيا

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/26 الساعة 14:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/28 الساعة 05:10 بتوقيت غرينتش
الجيش الأوكراني دعا المدنيين إلى صنع أسلحة منزلية وحمل السلاح/ Getty Images

قالت صحيفة Washington Post الأمريكية، الجمعة 25 فبراير/شباط 2022، إن الأوكرانيين توافدوا على الإنترنت من أجل البحث عن كيفية صنع "زجاجات المولوتوف الحارقة"، وذلك للمساهمة في مواجهة غزو القوات الروسية لبلادهم.

جاء هذا الإقبال الكبير على تلك الخطوة بعدما طالبت نائبة وزير الدفاع الأوكراني، هانا ماليار، المدنيين بالمساعدة في "مقاومة" قوات الهجوم الروسي التي أصبحت قريبةً من العاصمة كييف بحلول يوم الجمعة.

الجيش الأوكراني دعا المدنيين إلى صنع أسلحة منزلية وحمل السلاح/ Getty Images

حيث قالت هانا، في منشورٍ على موقع "فيسبوك" إن قوات الهجوم الروسية قد "استشعرت بالفعل قوة" القوات المسلحة الأوكرانية، "ولكن من المهم أن يشارك الجميع في المقاومة".

هانا أضافت: "هذه أرضنا. وسنفعل كل ما هو ممكن لتكون أياماً صعبة على عدونا.. وسيكون النصر حليفنا".

فيما دعت الأوكرانيين إلى صنع أسلحةٍ منزلية، وحمل السلاح، والانضمام إلى قوات الدفع الإقليمية التي بسّطت إجراءات التجنيد فيها.

على إثر ذلك، ارتفعت عمليات البحث على "طريقة صنع زجاجة مولوتوف" في أوكرانيا خلال الساعات الماضية، بحسب بيانات بحث جوجل.

https://twitter.com/OlenaHalushka/status/1497506354998784002

وزجاجات المولوتوف هي "زجاجات حارقة مرتجلة تُصنع بصب سائلٍ قابل للاشتعال في زجاجة، ثم سد فتحتها بفتيلٍ قماشي، قبل إضرام النار فيه".

كان الاهتمام بهذا البحث مرتفعاً في البداية داخل مناطق شمال شرق أوكرانيا التي ضربها الهجوم الروسي أولاً، مثل سلوبوجانشينا، حيث تقع مدينة خاركيف ثاني أكبر المدن الأوكرانية.

في حين أظهرت عمليات بحث جوجل أيضاً نسخةً فرعية رائجة من عملية البحث بعنوان "طريق صنع زجاجة مولوتوف في الغابة". لكن تقدم القوات باتجاه كييف في يوم الجمعة أدى لارتفاع عمليات البحث عن طريقة صنع المولوتوف بطريقةٍ جنونية في منطقة العاصمة، التي يقطنها نحو ثلاثة ملايين نسمة، لتتفوق بذلك على بقية أرجاء البلاد.

الالتحاق بالجيش دون قيود

في غضون ذلك، دعت وزارة الدفاع الأوكرانية، الجمعة، كافة المدنيين دون قيود العُمر إلى المشاركة في الدفاع عن بلادهم في صد العملية العسكرية الروسية.

الهجوم على أوكرانيا روسيا
قوات عسكرية وسط العاصمة الأوكرانية كييف/ getty images

من جهته، أكد القيادي العسكري يوري غالوشكين، عبر بيان نشر على حساب وزارة الدفاع الأوكرانية بموقع "تويتر"، أن وزارة الدفاع ذللت كافة العقبات أمام المدنيين الراغبين في الالتحاق بصفوف الجيش.

كما أضاف غالوشكين أن "أوكرانيا بحاجة اليوم إلى كل شيء، وقد تم تبسيط كافة الإجراءات للانضمام (إلى الجيش)، يكفي أن تصطحبوا معكم جواز سفركم أو رقم هويتكم، ولا توجد قيود للعمر".

العملية العسكرية الروسية

يُشار إلى أن روسيا أطلقت، فجر الخميس 24 فبراير/شباط 2022، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل غاضبة من عدة دول في العالم، ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

بحسب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قُتل أكثر من 130 شخصاً، بينهم مدنيون، في اليوم الأول للتدخل العسكري الروسي.

في المقابل، تقول موسكو إن "العملية العسكرية تستهدف حماية أمنها القومي". كانت العلاقات بين كييف وموسكو قد توترت منذ نحو 8 سنوات، على خلفية ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين الموالين لها في "دونباس".

تحميل المزيد