إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تقر لأول مرة منذ 20 عاماً علاجاً لمرض الزهايمر

عربي بوست
تم النشر: 2021/06/08 الساعة 09:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/06/08 الساعة 09:17 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية لمرضى الزهايمر/ رويترز

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، الإثنين 7 يونيو/حزيران 2021، على دواء جديد مثير للجدل، لعلاج مرض الزهايمر، وذلك للمرة الأولى منذ 20 عاماً.

الدواء الذي أقرته الإدارة هو "Aducanumab"، المعروف أيضاً باسم "Aduhelm"، حيث يحاول محاربة المرض في مراحله المبكرة، من خلال استهداف لويحات "بيتا أميلويد" في الدماغ لإبطاء تطور المرض.

هذا الإعلان من قبل الإدارة بمنح الدواء "موافقة مستعجلة"، لاستخدامه لعلاج الزهايمر، جاء بعد عام من القرار الذي خلصت به الوكالة الصحية الأمريكية لعدم وجود أدلة كافية لدعم فاعلية الدواء.

كما قالت الإدارة في بيانها: "كانت البيانات المضمنة في طلب الشركة المقدمة للدواء معقدة للغاية، وتركت شكوكاً متبقية فيما يتعلق بالفوائد السريرية".

وأضافت أنه يجب على شركة الأدوية "Biogen" المصنعة للدواء أن تجري "دراسات ما بعد مرحلة الموافقة للتحقق من الفائدة السريرية المتوقعة".

ولفتت إلى أن إدارة الغذاء والدواء "لديها إجراءات تنظيمية يمكن أن تؤدي إلى إزالة الدواء من السوق".

من جانبها أشادت جمعية "الزهايمر" غير الربحية بقرار إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بمنح الموافقة، قائلة "نحتفل بالقرار التاريخي"، معتبرة أن هذه الموافقة هي "انتصار للمصابين بمرض الزهايمر وعائلاتهم".

أما بالنسبة للعلاجات الحالية للزهايمر، المستخدمة في الولايات، ومنها Namenda المطور من شركة AbbVie، ودواء Aricept المطور من شركة فايزر، فتهدف إلى تخفيف أعراض مرض الزهايمر، بينما يستهدف عقار Biogen السبب الأساسي، ويهدف إلى إبطاء تقدم المرض.

تحميل المزيد