طعن معتصمين في بغداد، وترامب: سأنتصر على تحقيقات عزلي، وجعجع يريد حكومة لبنانية مستقلة تماماً

عربي بوست
تم النشر: 2019/12/06 الساعة 04:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/12/06 الساعة 04:43 بتوقيت غرينتش
رئيس وزراء العراق المستقيل مع حسن روحاني الرئيس الايراني

موجز صباح الجمعة من عربي بوست

طعن معتصمين في بغداد

طلاب الجامعات والكليات يحضرون الاحتجاجات في مختلف المدن/رويترز
طلاب الجامعات والكليات يحضرون الاحتجاجات في مختلف المدن/رويترز

تعرَّض 11 متظاهراً في ساحة التحرير وسط بغداد للطعن بالسكاكين من قِبل عناصر يُعتقد أنهم مندسُّون، بالتزامن مع طواف مئات من أنصار فصائل "الحشد الشعبي" بشوارع العاصمة العراقية بغداد، في مسيرة اقتربوا خلالها من ساحة التحرير، معقل المتظاهرين المناوئين للحكومة.

خلفية: رغم استقالة حكومة عبدالمهدي، الأحد، وهي مطلب رئيسي للمحتجين، فإن التظاهرات لا تزال متواصلة وتطالب برحيل النخبة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم البلاد منذ إسقاط نظام صدام حسين عام 2003.

تحليل: الوضع الحالي في العراق يشير إلى أن الفصائل المسلحة التابعة للحكومة العراقية تسعى إلى التخريب وإلقاء التهمة على المتظاهرين، من أجل فض ووقف الحراك الدائر بأي شكل من الأشكال، بعدما صمد المحتجون أكثر من شهر ضد الحكومة وأجبروها على تقديم استقالتها.

ترامب: سأنتصر على تحقيقات عزلي

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب – رويترز

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن الجمهوريين أصبحوا مُتَّحدين الآن أكثر من أي وقت مضى، مشيراً إلى أنه سينتصر بالنهاية في التحقيق الذي يجريه مجلس النواب بشأن عزله. وأضاف ترامب في تغريدة نشرها على حسابه بموقع تويتر: "الديمقراطيون اليساريون الراديكاليون أعلنوا للتوّ أنهم يسعون لعزلي، بسبب لا شيء، لقد تخلوا عن تحقيق مولر السخيف، ويتعلقون حالياً بمكالمتين ليس فيهما شيء خطأ على الإطلاق مع رئيس أوكرانيا".

خلفية: كانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي أعلنت، الخميس، أنها طلبت رسمياً من رئيس اللجنة القضائية بالمجلس جيري نادلر، البدء بصياغة لائحة اتهام ضد الرئيس دونالد ترامب، تمهيدًا لعزله.

تحليل: يعبر تصريح ترامب عن قلق الرئيس الأمريكي الشديد من الاستمرار في عملية عزل الرئيس التي لن تنتهي قبل أقل من عام، ولكنها قد تهدف بالأساس إلى عرقلة ترامب في الجولة الرئاسية المقبلة إذا ما رشح نفسه عن الحزب الجمهوري.

كما أن ترامب يريد أن يحول المعركة مع الديمقراطيين إلى صراع بين الجمهوريين والديمقراطيين، كي يستحث بعض المؤيدين في حزبه لدعمه في الفترة المقبلة.

جعجع يريد حكومة لبنانية مستقلة تماماً

التظاهرات مستمرة

قال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، إن المطلوب "حكومة مستقلة تماماً عن السلطة، لا يعمل فيها الوزراء بخلفيات سياسية أو عقائدية، إنما بخلفيات علمية، لوضع أفكار قابلة للتنفيذ". وأضاف : "يتحدثون عن حكومة تكنوسياسية كأن مشكلة الثورة هي في الحصص".

إضافة: تصريحات جعجع جاءت غداة إعلان الرئيس ميشال عون تحديد الإثنين المقبل، موعداً للاستشارات النيابية المُلزمة، لتسمية رئيس وزراء جديد للبلاد.

تحليل: يريد جعجع قطع الطريق على الطوائف السياسية التي تريد تشكيل الحكومة الحالية على أساس طائفي، وهو ما سيرفضه المتظاهرون بالتأكيد؛ ومن ثم يصبح الحل في حكومة التكنوقراط أو استمرار التظاهرات بهذا الشكل، وربما تسير الأمور بشكل أكثر قوة.

ماذا يحدث أيضاً؟

أمريكا في سوريا: قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، في مقابلة أجرتها معه رويترز، إن الولايات المتحدة أتمَّت انسحابها العسكري من شمال شرقي سوريا، ليصبح عدد الجنود الأمريكيين في بقية أنحاء سوريا نحو 600 جندي.

وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر‭
وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر‭

طفولة أنيستون: كشفت النجمة الأمريكية جينيفر أنيستون الخمسينية عن خبرٍ آخر في تاريخها الشخصي، إذ أخبرت هذه المرَّة مجلة People الأمريكية بأن عائلتها كانت تصرُّ على أنها "لن تجني قرشاً" من عملها بالتمثيل

الحدود: تعهّدت الحكومة المغربية، الخميس 5 ديسمبر/كانون الأول 2019 بـ "إعادة الأمور إلى نصابها" في معبر سبتة الحدودي، الذي أعلنت الثلاثاء إغلاقه "النهائي" أمام تجار السلع المهربة.

تنويه: بعد قرابة انطلاق إنستغرام، اتخذ الموقع العملاق أخيراً قراراً يطلب بموجبه ممن يسجلون به ذكر أعمارهم، في محاولة لحماية المستخدمين الأصغر سناً. بدءاً من يوم الأربعاء 4 ديسمبر/كانون الأول 2019، بدأ موقع نشر الصور، إنستغرام، طلب تاريخ الميلاد من المستخدمين الجدد عند إنشاء حساب جديد.

موقع إنستغرام يلزم مستخدميه الجدد بتحديد أعمارهم – رويترز

محتال شاطر: قال حرس الحدود الروسي، الأربعاء 4 ديسمبر/كانون الأول، إن هذا الرجل نصب حواجز حدودية وهمية، وتقاضى أكثر من 10 آلاف دولار من 4 رجال ليأخذهم إلى فنلندا، البلد العضو في الاتحاد الأوروبي. وكالة Interfax الإخبارية الحكومية الروسية قالت: "لم يخطط الرجل للوفاء بوعوده قط". ولم تحدد السلطات جنسيات المهاجرين المحتملين المتورطين في هذا الحادث، الذي حدث الخميس 28 نوفمبر/تشرين الثاني.

تحميل المزيد