الهند تقدم “طعام الفقراء” لزعماء مجموعة العشرين! طلبت ابتكار طريقة جديدة لتقديم “حبوب الدُّخن”

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/06 الساعة 09:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/06 الساعة 09:08 بتوقيت غرينتش
حبوب الدُّخن في الهند/ رويترز

في سياق الاستعداد لقمة مجموعة العشرين التي تعقد في نيودلهي الهندية يومي 9 و10 سبتمبر/أيلول، قررت الهند أن تسلط الضوء على أهمية "حبوب الدخن" المشهورة في بلدان كثيرة، والتي لطالما عُرفت باسم "طعام الفقراء"، وفق ما ذكرته صحيفة The Times البريطانية.

الصحيفة أوضحت في تقرير لها، الثلاثاء 5 سبتمبر/أيلول 2023، أن المشاركين في القمة سيجدون في قوائم الطعام بالفنادق والأماكن الفاخرة أطباق "بريوش الدُّخن"، و"الفريكاسي المخلوط بالدُّخن"، وغيرها من أصناف الطعام التي يدخل الدُّخن في إعدادها أو يُخلط بها.

طريقة جديدة لتقديم حبوب الدخن

طلبت الحكومة الهندية من الطهاة في دلهي ابتكار طرق جديدة لتقديم حبوب الدخن في الأطباق الهندية والغربية. والدُّخن نبات عشبي ينمو بدون ماء أو سماد أو رعاية في المناطق الجافة في قارتي إفريقيا وآسيا، وقد كان عنصراً أساسياً في طعام الناس قروناً عديدة، ثم حل مكانه بعد ذلك الأرز والقمح.

شرعت الهند خلال السنوات الأخيرة في إعادة الاعتماد على حبوب الدُّخن في التغذية، لا سيما أنها أحد أكبر منتجي هذه الحبوب في العالم، ومعها نيجيريا والصين. 

بناءً على طلب الهند، أعلنت الأمم المتحدة عام 2023 "عاماً دولياً للدُّخن"، سعياً بذلك إلى تسليط الضوء على أهمية هذه الحبوب التي توصف بأنها "طعام ذو فوائد صحية فائقة"، لأنها مليئة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة؛ ولتحفيز الطلب والإقبال عليها.

في هذا السياق، يُشارك الطهاة الهنود خلال قمة العشرين في ترويج نكهات حبوب الدخن المختلفة، والحديث عن لذتها، ودمجها في الأطباق "الحديثة" التي تستحق أن تقدم على وموائد الزعماء في قمة مجموعة العشرين التي تبدأ السبت 9 سبتمبر/أيلول.

تقدم بعض المطاعم الهندية المشهورة بجودتها أطباقاً تستخدم حبوب الدخن بين مكوناتها. ومع ذلك فإن كثيراً من الناس الذين اعتادوا قوام الأرز والقمح ومذاقهما، قد يجدون طعم الدخن غريباً أو غير مستساغ، إلا إذا أُضيف إلى الخبز أو الكعك أو البسكويت أو الحلويات.

أطباق متنوعة من حبوب الدُّخن

حيث قال الشيف أرون سونداراراغ، مدير عمليات الطهي في فندق تاج محل في دلهي، إن حبوب الدُّخن متعدد الاستخدامات إلى حدٍّ مدهش، فالطعام الهندي يشتمل على أصناف كثيرة من الأطباق التي تستعمل الدخن بين مكوناتها. ولكن حتى في الأطباق الغربية، يمكنك إضافة الدخن، مع الطماطم والزيتون المجففة، إلى حشوة اللازانيا أو الكانيلوني؛ أو للفطائر بدلاً من الحنطة السوداء".

لن يكون هذا أول ظهور للدُّخن في قائمة الطعام المقدَّمة لكبار الشخصيات، إذ قدم الأمريكيون طبق "سلطة الدُّخن مع الذرة المشوية" إلى رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، حين استضافه الرئيس الأمريكي جو بايدن في حفل العشاء الرسمي الذي أقيم في البيت الأبيض في يونيو/حزيران.

مدحت روبا بالاتشاندار، كاتبة الطعام ومقدمة البرامج التلفزيونية، حبوب الدخن، وعدَّدت له مميزات كثيرة، فقالت إنه "نبات يحافظ على كتلته الحيوية في ظروف الجفاف والقحط، ويخلو من الغلوتين، وغني بالألياف والبروتين، ولا يسبب أي ضرر للتربة أو البيئة". ولذلك "أستعمله في تحضير الكثير من الوجبات في المنزل"، و"لقد أكل الفلاحون الهنود هذه الحبوب لآلاف السنين وانتفعوا بفوائدها الصحية".

من المقرر أن يحضر قمة مجموعة العشرين ما لا يقل عن 18 من زعماء العالم، ويشهد سكان دلهي (البالغ عددهم 30 مليون نسمة) تغيراً مؤقتاً في العادات الغذائية خلال أيام القمة، إذ من المقرر إيقاف تسليم وجبات الطعام الجاهزة في عموم المدينة؛ لأن السلطات ستقيِّد بدءاً من يوم الجمعة 8 سبتمبر/أيلول جميع الطرق الشهيرة بالازدحام الشديد، من أجل السماح لزعماء مجموعة العشرين ومندوبي دولهم بحرية الحركة.

تحميل المزيد