يعالج مشاكل القولون ويساعد على زيادة الوزن.. فوائد الكمون الصوفي الطبية

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/22 الساعة 09:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/22 الساعة 09:23 بتوقيت غرينتش
فوائد الكمون الصوفي متعددة ، ويساهم في علاج العديد من الأمراض والمشكلات الصحية /shutterstock

يوفر المناخ الصحراوي البيئة الأمثل لنمو العديد من الأعشاب والنباتات الطبية، مثل عشبة الكمون الصوفي التي تنمو طبيعياً في بعض الدول الإفريقية والعربية، وتمت تسميتها بالكمون الصوفي؛ وذلك لأن مذاقها يشبه مذاق الكمون، كما يطلق عليها في بعض المناطق اسم "المدريقة" أو "المنسوفة" في بعض الأحيان.

تساعد هذه النبتة التي تنمو بين الكثبان الرملية والتلال الصحراوية على علاج العديد من الأمراض، كما تستعمل في دول المغرب العربي كتوابل وإضافاتٍ للأدوية.

ويبلغ طول عشبة الكمون الصوفي حوالي 20 سنتيمتراً وتحتوي على رائحة عطرية قوية، وطعمها قليل المرارة، أمّا بذور الكمون الصوفي فتكون مفلطحة ومغطاة بالزغب، ولذلك تمت تسميته الكمون الصوفي.

وتعدُّ فوائد الكمون الصوفي متعددة ومتنوعة لكل من الجسم والشعر، ولهذا يحتاج الكثير من الناس إلى استخدام مغلي الكمون الصوفي لعدد من الأغراض الطبية، حيث يحقق الكثير من الفوائد الجسمانية والصحية.

فوائد الكمون الصوفي
فوائد الكمون الصوفي تأتي من العناصر الكيميائية الكثيرة التي يحتوي عليها /shutterstock

وغالباً ما تستخدم أجزاء مختلفة من الكمون الصوفي، وخاصة بذور الكمون الصوفي، لعلاج آلام المعدة والأمعاء والقولون وعسر الهضم والتهاب الأذن، وكذلك انخفاض ضغط الدم والبرد والحمى وأمراض الرئة، إضافةً إلى آلام المخاض والعديد من الأمراض الآخرى.

فوائد الكمون الصحي

بحسب بحثٍ علمي على clinphytoscience، تتعددّ فوائد الكمون الصوفي واستخداماته، حيث يستخدم الكمون الصوفي إلى جانب زيادة الوزن في علاج مجموعة واسعة من الأمراض أو الأعراض المصاحبة لها لعلّ أبرزها ما يلي: 

علاج التهاب المثانة

من خلال احتواء الكمون الصوفي على مواد مضادة للالتهاب ومواد مضادة للبكتيريا والميكروبات، فإن الكمون الصوفي يعدّ علاجاً فعالاً لالتهاب المثانة، إذ تضاف ملعقة من مسحوق بذور الكمون الصوفي مع العسل وخل التفاح إلى كأس ماء ساخن. 

آلام البطن

تساعد المواد الكيميائية التي يحتوي عليها الكمون الصوفي على الحد من آلام البطن، وذلك عبر تناول مغلي زهور وبذور الكمون الصوفي من أجل التخفيف من مشكلات آلام البطن.

علاج التهاب الأمعاء والمعدة

يعمل الكمون الصوفي على التسهيل من عملية الهضم، كما يعمل على التخلص من الدهون التي توجد في الأطعمة الدسمة، ويتم تحويلها إلى الأمعاء الغليظة حتى يتم التخلص منها، كما أنه يساعد على تطهير المعدة من الميكروبات التي قد تنتقل إليها من خلال تناول بعض العناصر الغذائية الفاسدة، وذلك من خلال مضادات الالتهاب التي يحتوي عليها.

فوائد الكمون الصوفي للقولون

يحتوي الكمون الصوفي على مكونات كيميائية مفيدة للقولون، من بينها مواد مضادة للأكسدة والالتهاب ومواد مضادة للبكتيريا والميكروبات، وهو ما يسمح له بمساعدة القولون على التخلص من التشنجات التي تحدث له بسبب التغذية الخاطئة، أو بسبب الدهون الكثيرة.

كما يقوم الكمون الصوفي على التخلص من الشوائب والملوثات التي تكون قد انتقلت إلى القولون من بعض الأطعمة الجاهزة، إلى جانب أنه يساعد في التخلص من الاضطرابات التي توجد في القولون بسبب التوتر.

علاج التهاب الأذن

باحتوائه على مضادات الالتهاب، يساعد الكمون الصوفي على علاج مشكلات التهاب الأذن. 

كما أنه يساعد على حلّ العديد من المشكلات الصحية، مثل تنظيم السكر في الدم، ومشاكل التهابات الرئة والمشاكل الجلدية.

كيفية استخدام عشبة الكمون الصوفي لزيادة الوزن

تساعد عشبة الكمون الصوفي على زيادة الوزن وفتح الشهية، من خلال خلط مسحوق بذور الكمون الصوفي مع الحليب وتناولها، مما يزيد من الشهية والرغبة في تناول الطعام.

فوائد الكمون الصوفي
ينصح بعدم الإكثار من تناول الكمون الصوفي / shutterstock

أضرار عشبة الكمون الصوفيينصح بعدم تناول الأعشاب بكثرة أو لعلاج بعض الأمراض دون أن يتم التأكد من صلاحيتها، لكون ذلك قد يكون له آثار سلبية على جسم الإنسان، فقد تحتوي هذه الأعشاب على مركبات سمية دون معرفة نسبتها، وبالتالي فإن الإكثار من تناولها قد يكون ضاراً لجسم الإنسان، وهو ما ينطبق على عشبة الكمون الصوفي، حسب موقع babonej للطب البديل.

تحميل المزيد