يقي من سرطان الثدي ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.. لهذه الأسباب عليك تناول الجوز البرازيلي

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/08 الساعة 08:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/24 الساعة 14:21 بتوقيت غرينتش
الجوز البرازيلي| shutterstock

يعتبر الجوز البرازيلي من بين المكسرات كبيرة الحجم الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، وتتوزع أشجاره في غابات الأمازون، في كل من دولة بوليفيا، والبيرو، والبرازيل، ويسمى كذلك باللوز البرازيلي.

ويدخل الجوز البرازيلي في خانة الخلنجيات، والتي تتمثل في نباتات اخرى من بينها التوت، والتوت البري، والشاي، وفاكهة الكيوي.

فيما تعتبر شجرة الجوز البرازيلي من بين أكبر أنواع الشجر الموجود في غابات الأمازون، إذ يصل طولها إلى 50 متراً، ويمكن أن تعيش أكثر من 500 سنة.

الجوز البرازيلي غني بالحديد والألياف

يتوفر الجوز البرازيلي على عدد كبير من العناصر الغذائية، التي تساعد الجسم على الوقاية من عدد كبير من الأمراض، كما أنه يعزز الكثير من الوظائف في الجسم.

إذ إنه يتوفر على كمية مهمة من الماء، تصل إلى 3.42 غرام في كل 100 غرام من الجوز البرازيلي، إضافة إلى البروتينات، والألياف، والزنك، والنحاس، والبوتاسيوم، الكالسيوم، والفسفور، والحديد، وحمض الفوليك، وفيتامين هـ، وفيتامين ج، وفيتامين ب6، والمنغنيز، والسيلينيوم.

الجوز البرازيلي|shutterstock
الجوز البرازيلي|shutterstock

يقي من الخلايا السرطانية وأمراض الغدة الدرقية

بفضل احتوائه على 1917 ميكروغراماً من السيلينيوم، التي تمثل نسبة 175% من الاستهلاك الموصى به يومياً، فإن الجوز البرازيلي يساعد على تحفيز إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وحماية خلايا الغدة الدرقية من التلف، والإصابة بالأمراض المتعلقة بها. 

كما أن السيلينيوم، إضافة إلى مضادات الأكسدة التي يوفرها الجوز البرازيلي، تساعد على محاربة الخلايا السرطانية في الجسم، وتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي بالنسبة للنساء، إضافة إلى حماية أنسجة الجسم، ومنع تلفها.

يحسن معدل السكر في الدم ونسبة الكولسترول في الجسم

يعتبر تناول الجوز البرازيلي من بين أسباب تحسين معدل السكر في الدم، إذ ينصح بتناوله من طرف الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

كما أن هذا النوع من المكسرات يساعد على تقليل نسبة الكولسترول السيئ في الجسم، ورفع نسبة الكولسترول الجيد، ما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الجوز البرازيلي|shutterstock
الجوز البرازيلي|shutterstock

مفيد لمرضى القصور الكلوي ويساعد على تحسين المزاج

يعمل تناول الجوز البرازيلي على الحد من الالتهابات لدى المرضى المصابين بالقصور الكلوي، كما أنه يساعد على التقليل من الإجهاد التأكسدي بعد الخضوع لجلسات غسيل الكلى.

فيما يمكن أن يسهم تناول حصة واحدة من الجوز البرازيلي ـ100 غرام- يومياً، في تحسين المزاج، والتقليل من الشعور بالتوتر والقلق والتعب.

يعزز النشاط الجنسي لدى الرجال 

إن تناول الجوز البرازيلي بالنسبة للرجال يساعد على رفع معدل التستوستيرون في الجسم، الذي يعمل على تحسين جودة الحيوانات المنوية، فيما يتعلق بحركتها وحجمها. 

كما أنه حل للرجال الذين يعانون من مشاكل العقم، أو حتى الضعف الجنسي، وذلك بسبب قدرته على تعزيز النشاط الجنسي بشكل كبير.

فوائد الجوز البرازيلي|shutterstock
فوائد الجوز البرازيلي|shutterstock

من الممكن أن يسبب التسمم وزيادة الوزن

بسبب توفره على كمية كبيرة من السيلينيوم، فإن تناول كمية كبيرة من جوز البرازيل، وارتفاع نسبته في الجسم، من الممكن أن يسبب حالة تسمم قد تؤدي إلى مشاكل قلبية، أو مشاكل في التنفس.

كما أن احتواءه على سعرات حرارية عالية من الممكن أن يتسبب في زيادة الوزن، فيما يمكن أن يكون سبباً في الإصابة بالحساسية، عند الأشخاص المصابين بحساسية المكسرات، التي تؤدي إلى الشعور بالضيق حول العنق، وتورم في الوجه، وآلام في البطن.

ملحوظة مهمة حول المعلومات الطبية الواردة في المقالة

يؤكد فريق “عربي بوست” على أهمّية مراجعة الطبيب أو المستشفى فيما يتعلّق بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

إذ إنّ الاختلافات الجسدية والصحيّة بين الأشخاص عامل حاسم في التشخيصات الطبية، كما أن الدراسات المُعتَمَدَة في التقارير تركز أحياناً على جوانب معينة من الأعراض وطرق علاجها، دون الأخذ في الاعتبار بقية الجوانب والعوامل، وقد أُجريت الدراسات في ظروف معملية صارمة لا تراعي أحياناً كثيراً من الاختلافات، لذلك ننصح دائماً بالمراجعة الدقيقة من الطبيب المختص.

تحميل المزيد