يحمي من السرطان ويزيل روائح الجسم الكريهة.. فوائد عصير البقدونس وطريقة تحضيره

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/22 الساعة 14:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/22 الساعة 14:40 بتوقيت غرينتش
عصير البقدونش|shutterstock

لا تستغرب من فكرة تحضير عصير من البقدونس، فعلى الرغم من أنه ينتمي إلى خانة الأعشاب، إلا أن تحضيره على شكل مشروب يعتبر مفيداً للجسم بشكل كبير، سواء كان الأمر متعلقاً بالفيتامينات التي يمد بها الجسم، أم قدرته على وقاية الإنسان من عدة أمراض خطيرة.

فقد كان البقدونس يعتبر من بين أشهر الأعشاب التي تستعمل في الطب قديماً، للعلاج من أمراض مزمنة من بينها ضغط الدم، والحساسية.

غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة

يحتوي البقدونس على العديد من العناصر الغذائية، التي يمكن الاستفادة منها بشكل كامل عند استهلاكه على شكل عصير، فيصبح أكثر تركيزاً، من بينها فيتامينات ومضادات للأكسدة، تحمي الجسم من التعرض للأمراض والفيروسات، وتعزز مناعته.

ومن بين هذه العناصر الغذائية التي يحتوي عليها البقدونس نجد: الحديد، وفيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين سي، والكربوهيدرات، والزنك، والحديد، والمغنزيوم، والأوجينول، والليمونين.

عصير البقدونس|shutterstock
عصير البقدونس|shutterstock

يحمي الجسم من الأمراض المزمنة

يعتبر حمض الفوليك الذي يحتوي عليه عصير البقدونس، وهو جزء من عناصر فيتامين ب، من بين العناصر الغذائية التي في حال تم استهلاكها بشكل منتظم، يساعد على الوقاية من أمراض القلب والشرايين.

كما أن لهذا العصير منافع أخرى، إذ ينصح باستهلاكه من طرف مرضى السكري وضغط الدم، والحساسية.

فيما يعتبر من بين المشروبات التي تحتوي على كمية عالية من الفلافونويد، وهي المادة التي تمكن من قمع تطور مرض السرطان بمختلف أنواعه.

يحمي من مشاكل النظر ويعزز الرؤية الصحيحة

ليس الجزر فقط ما يساعد على تقوية حاسة النظر، لكن عصير البقدونس كذلك، لاحتوائه على ثلاثة أنواع مختلفة من الكاروتينات، وهي أصباغ تساعد على منع التنكس البقعي الذي يمكن أن يصيب شبكية العين ابتداءً من عمر الخمسين.

هذه الأصباغ تساعد كذلك على حماية العينين من مشاكل النظر، من بينها احتمالية فقدان البصر بسبب التنكس البقعي، وتعزز الرؤية الصحيحة.

مقوٍّ للعظام ومزيل لروائح الجسم الكريهة

بسبب النسبة العالية من الكلوروفيل التي يحتوي عليها عصير البقدونس، يمكن اعتبار استهلاكه مساعداً لإزالة روائح الجسم الكريهة بشكل طبيعي، من بينها روائح الفم، والقدمين، والإبطين.

كما أنه يساعد على إعطاء إحساس بالانتعاش، وتغيير رائحة الفم، مباشرة بعد الأكل، في حال تم تناول وجبات ذات رائحة قوية، كتلك التي تحتوي على الثوم أو البصل.

كما أن احتواءه على فيتامين ك، والبوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم، يعمل على تقوية العظام والأسنان، والحفاظ على صحتها.

مكونات لعصير البقدونس|shutterstock
مكونات لعصير البقدونس|shutterstock

طريقة تحضير عصير البقدونس

من أجل الاستفادة من فوائد العناصر الغذائية التي يحتوي عليها عصير البقدونس، يمكن تحضيره بالطريقة التالية:

  • خد أوراق البقدونس الطازجة واتركها إلى أن تجف قليلاً.
  • ضع الأوراق المجففة في إناء به ماء، ثم اغلِها لمدة دقيقتين.
  • اترك الخليط ليبرد لمدة 10 دقائق تقريباً.
  • اخلط أوراق البقدونس مع الماء الذي غليت فيه، وأضف عليها القليل من عصير الليمون، والعسل.
  • قم بتصفية العصير قبل استهلاكه.

لا تشرب عصير البقدونس في هذه الحالات

لا ينصح بشرب عصير البقدونس بالنسبة للمرأة الحامل، لأنه من الممكن أن يتسبب في تقلص الرحم.

لا ينصح بشرب هذا العصير في حال كان الشخص يتناول بعض أنواع الأدوية، من بينها مدرات البول، أو مميعات الدم.

من الأفضل عدم استهلاك البقدونس بشكل عام، في فترة الحيض عند النساء، لأنه يساعد على التدفق السريع للدم في الجسم.

كما ينصح باستهلاك عصير البقدونس بشكل قليل؛ لأن كثرة شربه من الممكن أن يتسبب في عدة أعراض جانبية، من بينها صداع الرأس، والدوخة، وفقدان التوازن.

ملحوظة مهمة حول المعلومات الطبية الواردة في المقالة

يؤكد فريق “عربي بوست” على أهمّية مراجعة الطبيب أو المستشفى فيما يتعلّق بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

إذ إنّ الاختلافات الجسدية والصحيّة بين الأشخاص عامل حاسم في التشخيصات الطبية، كما أن الدراسات المُعتَمَدَة في التقارير تركز أحياناً على جوانب معينة من الأعراض وطرق علاجها، دون الأخذ في الاعتبار بقية الجوانب والعوامل، وقد أُجريت الدراسات في ظروف معملية صارمة لا تراعي أحياناً كثيراً من الاختلافات، لذلك ننصح دائماً بالمراجعة الدقيقة من الطبيب المختص.

تحميل المزيد