من بينها تعزيز صحة القلب وجهاز المناعة، تعرَّف على فوائد فاكهة العاطفة الاستوائية وقيمتها الغذائية

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/30 الساعة 12:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/30 الساعة 12:19 بتوقيت غرينتش

فاكهة العاطفة هي فاكهة استوائية مغذية تُعرف باسم Passiflora وتكتسب شعبية كبيرة خاصة بين الأشخاص المهتمين بالصحة؛ لأنها مصدر غني بمضادات الأكسدة القوية والفيتامينات والمعادن التي لها فوائد كثيرة للجهاز المناعي وصحة القلب والصحة النفسية حتى.

تنمو فاكهة العاطفة في المناخات الدافئة، بما في ذلك أمريكا الجنوبية وأستراليا وجنوب إفريقيا والهند وهاواي. تحتوي هذه الفاكهة على لب ناعم طعمه حلو والكثير من البذور داخل قشرة صلبة. يمكن للناس أن يأكلوا البذور واللب أو عصيرها أو إضافتها إلى عصائر أخرى، كما جاء في موقع Webmd الطبي.

 فوائد فاكهة العاطفة

لنلقِ نظرة على القيمة الغذائية لهذه الفاكهة والفوائد الصحية لها في هذا التقرير.

1. العديد من العناصر الغذائية الرئيسية

تحتوي فاكهة العاطفة على مستويات عالية من فيتامينات أ المهم للبشرة والرؤية والجهاز المناعي وفيتامين سي وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة.

تحتوي قطعة فاكهة واحدة بدون القشور على العناصر الغذائية التالية: 

  • 229 وحدة دولية من فيتامين أ.
  • 63 ملغم من البوتاسيوم.
  • 5 ملغم من المغنيسيوم.
  • 5.4 ملغم من فيتامين سي.
  • 2 ملغم من الكالسيوم.
  • 0.29 ملغم من الحديد.
  • 1.9 غرام من الألياف.

تحتوي فاكهة العاطفة أيضاً على الفوسفور والنياسين وفيتامين ب6.

2. غنية بمضادات الأكسدة

فاكهة العاطفة غنية بمضادات الأكسدة، وهي مركبات تساعد على التخلص من الجذور الحرة الضارة في الجسم.

تلعب مضادات الأكسدة دوراً حيوياً في الحفاظ على صحة أجهزة الجسم وتعمل على تحسين تدفق الدم، وتحديداً إلى الدماغ والجهاز العصبي.

كما أنها تقلل الإجهاد الخلوي وتقلل من الالتهابات في الجسم، وكلاهما له صلة بأمراض، مثل أمراض القلب ومرض الزهايمر.

 فوائد فاكهة العاطفة

3. مصدر جيد للألياف

يحتوي لب فاكهة العاطفة على الكثير من الألياف الغذائية التي تعتبر عنصراً أساسياً في كل نظام غذائي. تساعد الألياف في تنظيم الجهاز الهضمي والحفاظ على صحة الأمعاء، وتمنع الإمساك واضطرابات الأمعاء.

وفقاً لجمعية القلب الأمريكية، فإن الألياف لها أيضاً فوائد في تقليل الكوليسترول وتعزيز صحة القلب. قد يساعد تناول فاكهة العاطفة بانتظام على منع الإمساك وتحسين الهضم والصحة العامة.

4. انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم

فاكهة العاطفة هي فاكهة استوائية ذات قيمة منخفضة لمؤشر نسبة السكر في الدم. وهذا يعني أنها لا تسبب زيادة حادة في نسبة السكر في الدم بعد تناولها، مما يجعلها خياراً جيداً لمرضى السكري.

5. تحسين حساسية الإنسولين

تشير بعض الأبحاث إلى أن مركباً موجوداً في بذور فاكهة العاطفة يمكن أن يحسن حساسية الإنسان للإنسولين. يمكن أن يساعد تحسين حساسية الإنسولين في تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك مرض السكري.

 فوائد فاكهة العاطفة

وجدت دراسة قامت بها جامعة كانازاوا اليابانية عام 2017 أن مادة تسمى piceatannol يمكن أن تحسن عملية التمثيل الغذائي.

وجد الباحثون أن الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن والذين تناولوا 20 ملغ من piceatannol كل يوم لمدة 8 أسابيع قد تحسنوا من صحة التمثيل الغذائي، بما في ذلك حساسية الإنسولين، مقارنة مع أولئك الذين تناولوا دواءً وهمياً.

6. تقوي جهاز المناعة

فاكهة العاطفة غنية بفيتامين سي، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

وفقاً لموقع Everyday Health، يعزز فيتامين سي جهاز المناعة من خلال مساعدة الجسم على امتصاص المزيد من الحديد من الأطعمة النباتية، وقد يحسن قدرة الجسم على محاربة الالتهابات في الجسم.

7. تدعم صحة القلب

فاكهة العاطفة مليئة بالبوتاسيوم الصحي للقلب، كما أنها منخفضة في الصوديوم. كما أنها تحتوي على الكثير من الألياف التي يمكن أن تساعد في إزالة الكوليسترول الزائد من داخل الأوعية الدموية. يمكن أن يقلل النظام الغذائي الغني بالألياف من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك، الأنظمة الغذائية منخفضة الصوديوم وغنية بالبوتاسيوم تساعد على خفض ضغط الدم.

8. تقليل التوتر

فاكهة العاطفة غنية بالمغنيسيوم، وهو معدن مهم ربطه العلماء بتقليل التوتر والقلق، كما لفت موقع Healthline. تعتبر فاكهة العاطفة مصدراً غنياً للمغنيسيوم، وبالتالي يمكن تناولها كطعام لتخفيف القلق والتوتر والحفاظ على مزاجك جيداً.

تحميل المزيد