بعض المشاركين شعروا بأعراض مزعجة.. الأطباء يحذِّرونك من تجربة تحدي “العسل المجمَّد” على تيك توك

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/25 الساعة 12:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/25 الساعة 12:52 بتوقيت غرينتش
Tik Tok/ تحدّي العسل على تيك توك

انتشر في الآونة الأخيرة على منصة "Tik Tok" تحدٍّ جديد يسمى "Frozenhoney"، يقوم المشاركون من خلاله بملء زجاجات المياه بالعسل وإضافة الملونات ووضعها في الثلاجة حتى يتجمد العسل ويتحوّل إلى مادة هلامية، يقول المشاركون فيه إنها لذيذة جداً وطعمها يشبه الآيس كريم.

تحدّي العسل على تيك توك

منذ ذلك الحين جذب هذا التحدي الناس وجعلهم يشاركون فيه عن طريق تناول كميات كبيرة من العسل المجمد، وقد حقّق نحو مليار و200 مليون مشاهدة خلال وقت قصير.

الأمر الذي لم يُثر دهشة الأطباء هو أن بعض الأشخاص الذين شاركوا في التحدي شعروا بالغثيان، أو ظهرت عليهم أعراض الجهاز الهضمي بعد ذلك، فما هو السبب؟

أضرار العسل المجمد

يحذر الأطباء وفقاً لـNBC News من أنَّ هذا التحدي يمكن أن يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى مستويات خطيرة، أو قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي تؤدي إلى الغثيان والإسهال.

في حين يحذر أطباء آخرون من الإصابة بتقلصات المعدة والانتفاخ مع آثار جانبية خطيرة أخرى.

اضطرابات هضمية وإسهال وغثيان

من جهتها، قالت أخصائية التغذية في "كليفلاند كلينك" كريستين كيركباتريك: "إنّ حوالي 1 من كل 3 أشخاص في العالم يعانون من عدم تحمل الفركتوز الغذائي، والذي يُسمى أيضاً سوء امتصاص الفركتوز، ما يعني أنّ الخلايا في الأمعاء لا تمتص الفركتوز بالطريقة المثلى، وبالتالي يصابون باضطرابات قوية في الجهاز الهضمي".

وأضافت أنّ هناك مصدر قلق آخر حتى ولو كان ضئيلاً، وهو احتمالية حدوث تسمم غذائي.

من جهتها تؤكد أماندا إيزكويردو، أخصائية تغذية في شيكاغو، أنَّ العسل سلاح ذو حدين، فتناوُل كميات صغيرة منه يساعد في تخفيف أعراض الجهاز الهضمي، فتناول ملعقة صغيرة مثلاً بإمكانها علاج ارتداد الحمض.

وأضافت وفقاً لـHealth Line الطبي أنّ تناول الكثير من العسل سيؤدي حتماً إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل:

الانتفاخ

غثيان

إسهال

صدمة السكر

دائماً ما يربط الأطباء بين العسل وتحسين صحة القلب وزيادة مستويات مضادات الأكسدة في الدم، ولكن عند تناول كميات معتدلة منها فقط، إذ توصي منظمة الإرشادات الغذائية بأن يحافظ البالغون على تناول السكر المضاف أقل من 10% من السعرات الحرارية اليومية، أي أنّ كل شخص يتناول 2000 سعرة حرارية يومياً بإمكانه تناول 3 ملاعق صغيرة من العسل فقط.

وبما أنّ العسل مليء بالسكر وكثيف بالسعرات الحرارية، فإن تحدي تيك توك بإمكانه أن يتسبب في زيادة مستويات سكر الدم بسرعة.

ويقول جيمي هيكي، خبير التغذية ومؤسس Truism Fitness: "إن هذه الزيادة السريعة في مستويات السكر في الدم يمكن أن تسبب "صدمة السكر".

وأضاف أنّ المشاركين في تحدي Frozenhoney قد يشعرون في البداية بفرط النشاط، ولكن في غضون ساعتين أو 3 ساعات سيبدأ الشخص في الانهيار بسبب ارتفاع مستويات السكر.

موضحاً أنّ الانهيار يجعل الأشخاص يشعرون بالغثيان، والجوع، والارتعاش، والعصبية، والضعف، والتعب، والخفقان السريع في القلب، والصداع، وقلة التركيز.

وبالتالي فإنه يوصي الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من السكر بتناول البروتينات والدهون والكربوهيدرات، لتخفيف الأعراض غير المريحة للسكر.

تحميل المزيد