البروبيوتيك يساعد على إنقاص الوزن والتخلص من دهون البطن، كيف أحصل عليه؟

عربي بوست
تم النشر: 2020/12/20 الساعة 13:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/20 الساعة 13:40 بتوقيت غرينتش
البروبيوتيك IStock

خلصت الدراسات إلى أن بكتيريا الأمعاء بشكل عام تلعب دوراً هاماً في تحديد وزن الجسم، ولبكتيريا البروبيوتيك على وجه الخصوص قدرة على المساعدة في إنقاص وزن الجسم والتخلص من دهون البطن والخصر، فكيف يحدث ذلك، وكيف نستطيع إدخال البروبيوتيك إلى نظامنا الغذائي؟

البروبيوتيك كائنات دقيقة لها فوائد متعددة

البروبيوتيك هي كائنات حية دقيقة تتميز بفوائدها الصحية وتوجد في كل من المكملات الغذائية والأطعمة المخمرة.

قد تعمل البروبيوتيك على تحسين وظائف المناعة وصحة الجهاز الهضمي والقلب، بالإضافة إلى فوائد أخرى.

وتشير العديد من الدراسات أيضاً إلى أن البروبيوتيك يمكن أن تساعد على إنقاص الوزن والتخلص من دهون البطن.

دور بكتيريا الأمعاء في التحكم في وزن الجسم

توجد مئات من الكائنات الحية الدقيقة في الجهاز الهضمي، وغالبيتها تصنف على أنها بكتيريا مفيدة إذ تنتج العديد من العناصر الغذائية الهامة، بما في ذلك فيتامين K وبعض فيتامينات B.

كما أنها تساعد في تكسير الألياف، التي لا يستطيع جسمك هضمها، وتحويلها إلى أحماض دهنية مفيدة وفقاً لما ورد في موقع Healthline.

ومن المثير للاهتمام أن بعض الدراسات قد كشفت وجود اختلاف في أنواع بكتيريا الأمعاء ما بين أولئك الذين يتمتعون بوزن معتدل وما بين الذين يعانون من السمنة أو الوزن الزائد.

إذ يمتلك الأشخاص ذوو الوزن الزائد عدداً أقل من بكتريا الأمعاء، كما أن البكتريا المعوية لديهم أقل تنوعاً.

تظهر بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أيضاً أنه عندما تم زرع بكتيريا الأمعاء الموجودة لدى الفئران المصابة بالسمنة في أحشاء الفئران الخالية من الدهون، أصيبت الفئران الخالية من الدهون بالسمنة.

البروبيوتيك \ IStock
البروبيوتيك \ IStock

كيف يحارب البروبيوتيك السمنة؟

حتى هذه اللحظة لم يتضح للعلماء تماماً آلية تأثير البروبيوتيك على وزن الجسم ودهون البطن.

لكن يبدو أن البروبيوتيك يؤثر على الشهية واستخدام الطاقة من خلال إنتاج الأسيتات والبروبيونات والزبدة، وهي أحماض دهنية قصيرة السلسلة.

ويُعتقد أن بعض أنواع البروبيوتيك قد تمنع امتصاص الدهون الغذائية، مما يزيد من كمية الدهون التي تفرز مع البراز، الأمر الذي يؤدي بالتالي إلى نقصان الوزن.

بمعنى آخر، يجبر البروبيوتيك الجسم على اكتساب سعرات حرارية أقل من الأطعمة التي نتناولها.

قد يحارب البروبيوتيك أيضاً السمنة بطرق أخرى، بما في ذلك:

إفراز هرمونات تنظيم الشهية: قد يساعد البروبيوتيك في إفراز هرمونات تقليل الشهية مثل الببتيد -1 (GLP-1) والببتيد YY (PYY) وقد تساعدك المستويات المتزايدة من هذه الهرمونات على حرق السعرات الحرارية والدهون.

زيادة مستويات البروتينات المنظمة للدهون: قد يزيد البروبيوتيك من مستويات البروتين الشبيه بالأنجيوبويتين 4 (ANGPTL4). الذي قد يؤدي ذلك إلى انخفاض تخزين الدهون.

قد يساعد البروبيوتيك على إنقاص الوزن والتخلص من دهون البطن

تشير مراجعة حديثة لدراسات متعددة حول البروبيوتيك وفقدان الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة إلى أن البروبيوتيك يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن كما يخفض نسبة الدهون في الجسم.

على وجه الخصوص، وجدت الدراسات أن سلالات معينة من عائلة Lactobacillus يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن ودهون البطن.

في إحدى الدراسات ، أدى تناول الزبادي مع Lactobacillus fermentum أو Lactobacillus amylovorus  إلى تقليل دهون الجسم بنسبة 3-4٪ على مدار 6 أسابيع .

وبحثت دراسة أخرى أجريت على 125 شخصاً يعانون من السمنة في تأثيرات مكملات Lactobacillus rhamnosus  على فقدان الوزن والحفاظ عليه .

حيث فقدت النساء اللواتي تناولن البروبيوتيك وزناً أكثر بنسبة 50% خلال 3 أشهر، مقارنة بأولئك اللواتي لم يتناولن البروبيوتيك وفقدن نسبة أعلى من دهون الخصر والبطن على وجه التحديد.

Lactobacillus  gasseri وتأثيرات واعدة في مجال إنقاص الوزن  

Lactobacillus  gasseri هي أحد أنواع بكتيريا البروبيوتيك، وتظهر بشكل خاص بعض التأثيرات الواعدة في مجال إنقاص الوزن.

إذ وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على القوارض أن لها تأثيرات مضادة للسمنة، بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات التي أجريت على البالغين نتائج واعدة.

وجدت إحدى الدراسات التي تابعت 210 أشخاص أن تناول هذا النوع من بكتيريا البروبيوتيك لمدة 12 أسبوعاً قلل من وزن الجسم والدهون ومؤشر كتلة الجسم وحجم الخصر ومحيط الورك.

علاوة على ذلك، تم تقليل دهون البطن بنسبة 8.5%.

ومع ذلك، عندما توقف المشاركون عن تناول البروبيوتيك، استعادوا كل دهون البطن المفقودة في غضون شهر واحد.

البروبيوتيك \ IStock
البروبيوتيك \ IStock

سلالات أخرى من البروبيوتيك

قد تساعد سلالات أخرى من البروبيوتيك أيضاً في تقليل الوزن ودهون البطن.

في دراسة استمرت 8 أسابيع، تناولت النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة إما بروبيوتيك يحتوي على سلالات من كل من Lactobacillus و Bifidobacterium إلى جانب اتباع نظام غذائي.

وقد وجدت الدراسة أن المشاركات اللواتي تناولن البروبيوتيك فقدن نسبة أعلى من دهون البطن.

قد تمنع بعض أنواع البروبيوتيك زيادة الوزن

إنقاص الوزن ليس الطريقة الوحيدة لمحاربة السمنة، قد يكون منع زيادة الوزن غير المرغوب فيه في المقام الأول أكثر أهمية في تجنب السمنة.

في دراسة واحدة مدتها 4 أسابيع، أدى تناول تركيبة بروبيوتيك تسمى VSL # 3 إلى تقليل زيادة الوزن وزيادة الدهون لدى الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً يوفر 1000 سعرة حرارية إضافية عما يحتاجون إليه يومياً.

واكتسب الأشخاص الذين تناولوا البروبيوتيك كميات أقل من الدهون، على الرغم من أنهم لم يواجهوا أي تغيرات كبيرة في حساسية الأنسولين أو التمثيل الغذائي.

يشير هذا إلى أن بعض سلالات الكائنات الحية المجهرية قد تمنع زيادة الوزن في سياق نظام غذائي عالي السعرات الحرارية. ومع ذلك، لا يزال الأمر بحاجة إلى مزيد من الدراسة.

أطعمة تحتوي على البروبيوتيك

كما سبق وذكرنا يوجد البروبيوتيك على شكل مكملات غذائية، لكن يمكن الحصول عليه بشكل مباشر من الأغذية المخمرة على وجه الخصوص.

كما يوجد البروبيوتيك في كل من البطاطا والموز الأخضر والثوم والمخللات بأنواعها والشوكولاتة والزبادي وبعض أنواع الجبن. 

تحميل المزيد