عمرها الافتراضي طويل، ورغم ذلك قد تتعفن أو تنبت البراعم.. كيف تخزن البطاطا؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/28 الساعة 15:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/28 الساعة 15:58 بتوقيت غرينتش
كيف تخزن البطاطا دون أن تفسد؟ - Shutterstock

كما هو الحال مع غالبيتنا، يُحتمل أن تكون اشتريت كيساً من البطاطا، وألقيته في صندوق الخضراوات، ونسيت أمره تماماً لأشهر حتى لاحظت أن البطاطا بدأت تنبت، وأصبحت ليّنة، ولم تعُد صالحةً للأكل. وفي حين أنها تتمتع بعمر افتراضي طويل نسبياً، سينتهي المطاف بالبطاطا ككومة سماد عضوي إذا تُرِكت فترة طويلة دون استخدام.

وكما هو الحال مع جميع أنواع الخضراوات، فإن التخزين السليم مفتاح تلافي التلف. لذلك سنقدم لك بضع نصائح سريعة لتعرف كيف تخزن البطاطا بطريقة صحيحة تضمن لك أطول عمر ممكن.

كيف تخزن البطاطا؟

1- احفظها بعيداً عن الضوء

خزِّن البطاطا دائماً في مكان مظلم وبارد؛ وغرفة أو أرفف التخزين دائماً ما تكون رهاناً مضموناً، ومن الناحية المثالية، ينبغي أن تُحفظ البطاطا بمكان تتراوح درجة حرارته بين 6 و10 درجة مئوية. وهذه الحرارة تمنع البطاطا من تكوين براعم على القشرة (وهي إشارة مُنبهة إلى فسادها)، ويُمكنها أيضاً مضاعفة العمر الافتراضي للبطاطا بمقدار أربعة أضعاف، وفق موقع How Stuff Works الأمريكي.

2- انسَ الثلاجة

قد تبدو عملية الحفظ في الثلاجة أمراً بسيطاً، ولكنها قد تؤدي بالفعل إلى بعض العواقب الوخيمة. فوضع البطاطا في  الثلاجة أو المُجمّد (الفريزر) يزيد بشكل طبيعي مستوى السكر في البطاطس، ما يؤدي إلى إنتاج مادة كيميائية ضارة تسمى الأكريلاميد عند الطهي.

3- افصلها عن البصل

في حين أنه يُمكن طهيهما في مقلاة واحدة، لا ينبغي تخزين البطاطا والبصل معاً. إذ تُسرّع الغازات المُنتجة من الفواكه والخضراوات مثل البصل، والطماطم، والموز من عملية النضج وتؤدي إلى تكوين براعم. والبطاطا المُبرعمة آمنة للتناول، بشرط أن تقطع أو تُقشّر البراعم.

نصيحة احترافية: أسهل الطرق لدرء التلف أن تُخزّن البطاطا مع التفاح، إذ ينبعث من التفاح غاز الإيثيلين بشكل طبيعي، بما يمنع التبرعم المبكر.

4- اهتم بدرجة الحرارة

ثمة عملية قديمة يطلق عليها "العلاج"، ويمكنها إطالة العمر الافتراضي للبطاطا لأشهر. وتعمل بشكل أفضل مع البطاطا البنية ذات القشرة السميكة مثل البطاطا الخمرية. بعد تنظيف الأوساخ الزائدة، اترك البطاطا في مكان جيد التهوية بدرجة حرارة معتدلة ورطوبة عالية لمدة عشرة أيام تقريباً؛ الأمر الذي يؤدي إلى تقوية القشرة وإبطاء معدل تنفس الدرنات، بما يُزيد من عمر البطاطا.

الآن، جاء وقت طهي البطاطا، هل تريد طرقاً غير تقليدية؟

جرِّب كُرات البطاطس بالجبن

المكونات:

  • 3 حبات بطاطس
  • 2 ملعقة كبيرة من النشاء
  • 2 ملعقة كبيرة من الطحين
  • جبن موزاريلا أو شيدر مقطعاً إلى مكعبات للحشوة
  • نصف ملعقة صغيرة من الثوم
  • نصف ملعقة صغيرة من البصل المجفف أو المطحون
  • نصف ملعقة من الكزبرة الجافة
  • نصف ملعقة صغيرة من البهار أو الفلفل الأسود
  • ملح حسب الرغبة
  • بيضة مخفوقة مع بعض الخل 
  • 3 ملاعق كبيرة من رقائق الفطور أو الكرونفلاكس المطحونة ناعماً

طريقة التحضير:

لو لم تكن لديك بواقي بطاطس مسلوقة، فاسلق 3 حبات بطاطس بقشرتها في الماء. بعد ذلك قشِّرها واهرسها جيداً. وأضِف النشاء والدقيق أو الطحين والتوابل واخلطها جيداً، لتتجانس النكهات والقوام ويصبح تشكيلها سهلاً إلى كرات.

يمكن إضافة مزيد من الدقيق لو كانت طرية ولكن بالتدريج، واتركها حتى تبرد. ثم امسح يديك بقليل من الزيت وابدأ بتشكيل كرات البطاطس، وضع بعض الجبن في منتصفها، وعند الانتهاء ضعها في الثلاجة نحو ربع ساعة، كي تتماسك كلياً.

لاحقاً، غطِّس الكرات بالطحين ثم البيض ثم غلّفها بالكورنفلاكس المطحون، وضعها من جديد في الثلاجة لنحو نصف ساعة حتى تجمد الطبقة الخارجية.

وأخيراً، سخِّن الزيت في المقلاة واقلي الكرات حتى تصبح ذهبية من الخارج، وقدِّمها مع الصلصة المفضلة سواء كانت صلصة مكسيكية مكونة من طماطم وبصل وثوم وكزبرة، أو غواكامولي أو حتى جبن شيدر السائح، وهنيئاً.

أو اصنع رقائق البطاطس في الميكروويف

فقط أحضِر مقدار البطاطس الذي تحتاجه، وقليلاً من الملح، وإذا أحببت إضافة توابل معينة لنكهة، أو حتى بضع قطرات من زيت الزيتون فلا بأس. والآن اتبع الطريقة:

  •  قطِّع البطاطس إلى شرائح رفيعة قدر الإمكان، وإذا حصلت على بضع شرائح سميكة، فلا داعي للقلق؛ لا يزال بإمكانك الحصول على شرائح بطاطس مقرمشة من الحواف وتتخذ قواماً طرياً في المنتصف.
  • ضع الشرائح على الفور في ماء بارد، وغيّر الماء حتى تتأكد من التخلص من النشا ويصبح الماء صافياً. وعندها اتركها تنقع لدقائق في الماء الصافي قبل الشطف الأخير.
  • جفِّف شرائح البطاطس بين قطعتين من قماش الأطباق النظيف أو المناديل الورقية.
  • الآن وقت التتبيل، قم بترتيب الشرائح في طبقة واحدة على طبق، وتأكَّد من أنها لا تلمس بعضها؛ حتى لا تلتصق، والآن رشّ فوقها الملح والبهارات، وفي حال رغبت يُمكنك دهن الشرائح بقليل من زيت الزيتون.
  • سخِّن الشرائح في الميكروويف بقوة 100% لمدة 3 دقائق. ثم أخرجها واقلبها وسخِّنها لمدة 3 دقائق أخرى بقوة 50%. وإذا شعرت بأنها تحتاج دقيقة أخرى فافعل. ثم كرر الأمر مع الدُفعات المتبقية من شرائح البطاطس.

ستبقى الرقائق مقرمشة بضعة أيام إذا تم حفظها في إناء محكم الغلق أو كيس مضغوط. ويمكنك أيضاً تحضير الشرائح النيئة مسبقاً، وتخزينها في ماء بارد بالثلاجة، وطهيها بالطريقة التي تريدها بعد ذلك، وفق نصيحة موقع The Kitchn.

علامات:
تحميل المزيد