تقلل من خطر الإصابة ببعض السرطانات.. القهوة بدون كافيين وأهم خصائصها

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/07 الساعة 14:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/29 الساعة 09:52 بتوقيت غرينتش
قهوة بدون كافيين/ shutterstock

تعتبر القهوة من أهم المشروبات الصباحية للكثيرين، وبحسب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، فإنَّ معدل الاستهلاك السنوي من القهوة حول العالم يقدر بحوالي 7 ملايين طن، ويتم احتساؤها بطرق مختلفة، مع اختلاف البلدان.

لكن هناك من لا يستطيع جسمه تحمّل مادة الكافيين التي تحتوي عليها القهوة، لذا تقوم بعض الشركات بإصدار أنواع من القهوة لا تحتوي على نسبٍ مرتفعة من الكافيين.

أهمية شرب القهوة بدون كافيين /shutterstock
أهمية شرب القهوة بدون كافيين /shutterstock

ما هي القهوة بدون كافيين؟

كما يوحي الاسم، فالقهوة منزوعة الكافيين هي قهوة تمت إزالة نسبة كبيرة من الكافيين منها، لكن لم تصبح خالية تماماً من المادة، حيث تحتوي على 3% من الكافيين في كل كوب قهوة، هذه النسبة تعتبر منخفضة للغاية بالمقارنة مع القهوة الكلاسيكية.

يعود تاريخ إنتاج القهوة بدون كافيين إلى القرن الـ19، حين قام العالم الألماني فريدريك فرديناند رونغه، بتحليل حبات البن ليكتشف مواد كيميائية ساهمت في التقليل من حدة الكافيين في القهوة، لكن قبل أن نذكر أسباب إزالة الكافيين، دعونا نتعرف على المادة أولاً.

الكافيين مادة بلورية عديمة اللون، تعتبر مادة منبهة ومنشطة، نجدها بنسبة كبيرة في القهوة ومواد أخرى، كالشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والكاكاو والشوكولاتة.

كما يدخل الكافيين في تركيب بعض الأدوية مثل فاتحة الشهية، ومسكنات الألم، والأدوية الباردة، بالإضافة إلى المضادات الحيوية.

حسب تقرير نشر على الموقع الفرنسي "therapeutes" يقول خبراء التغذية إن القهوة منزوعة الكافيين، لها نفس القيمة الغذائية الموجودة في القهوة العادية، غير أنها لا تحتوي على الكافيين تقريباً.

كما تحتوي القهوة منزوعة الكافيين على نسبة مضادات أكسدة أقل بـ15% من القهوة العادية، وذلك يرجع إلى إزالة الكافيين منها، بالإضافة إلى احتوائها على المركبات الهيدورجينيّة والبوليفينول، وهي مضادات أكسدة تقلل ضرر تأكسد الدم وتساعد في الوقاية من أمراض السرطان والقلب، والسكري من النوع الثاني.

ويوفر فنجان من القهوة منزوعة الكافيين للجسم، حوالي 2.4% من الكمية التي يحتاجها الجسم من الماغنسيوم، و4.8% من البوتاسيوم، و2.5% من النياسين أو فيتامين B3، كما ينصح خبراء التغذية بتناول 2 إلى 3 أكواب من القهوة يومياً للحصول على الكميات المناسبة من العناصر الغذائية المفيدة للجسم.

فوائد القهوة بدون كافيين

حسب نفس التقرير، يؤكد الخبراء أن الوقاية من بعض الأمراض المزمنة ترتبط بشرب القهوة، حيث توضح دراسات أجريت على القهوة منزوعة الكافيين وعلاقتها بتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

نتائج الدراسات أثبتت أن نسبة الإصابة تنخفض بنسبة 7% لكل كوب قهوة يستهلكه الإنسان يومياً، بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يشربون القهوة بتاتاً.

توسعت الدراسات على القهوة منزوعة الكافيين لتشمل علاقتها بانخفاض إنزيمات الكبد، والتي قد تصبح خطيرة في حال ارتفاعها، أثبتت الدراسات أن هذا النوع من القهوة يقي مستهلكها بنسبة 5% من خطر ارتفاع هذه الإنزيمات.

خلال الدراسات تبين أن القهوة منزوعة الكافيين قد تقي بنسب بسيطة من خطر الوفاة المبكرة الناتجة عن السكتات القلبية أو الدماغية المفاجئة.

ووفقاً للخبراء في نفس التقرير، فإن القهوة منزوعة الكافيين لها دور في حماية خلايا الدماغ، والوقاية من الأمراض التنكسية العصبية مثل ألزهايمر والشلل الرعاش، كما وجدت دراسات علمية أن القهوة منزوعة الكافيين تساهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان المستقيم بنسبة 48%.

حالات يجب فيها تناول القهوة بدون كافيين

حسب خبراء التغذية، فهناك عدد من الأشخاص عليهم تناول القهوة منزوعة الكافيين، بدلاً من القهوة العادية، ومن أبرزهم:

  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الكافيين.
  • المرضى الممنوعون من تناول الكافيين مع بسبب تناولهم لبعض الأدوية التي تضم عناصر منومة.
  • الحوامل قد يؤثر الكافيين سلباً على صحة الجنين.
  • المرضعات قد يتسبب الكافيين في اضطرابات في النوم عند الرضيع؛ لذلك يوصي معظم الأطباء بعدم شرب القهوة قبل الرضاعة بعدة ساعات.
  • الأطفال والمراهقون الذين يعانون من مشكلات الأرق واضطرابات النوم بسبب الكافيين.
نسب الكافيين في أنواع القهوة /Shutterstock
نسب الكافيين في أنواع القهوة /Shutterstock

نسبة الكافيين في القهوة العاديّة

تختلف نسبة الكافيين في فنجان القهوة، وفقاً لكل نوع من أنواع القهوة والبن، ووفقاً للنكهة ودرجة التحميص والكمية المستخدمة من مطحون حبوب القهوة أيضاً على النحو التالي:

  1. القهوة التركية: يحتوي فنجان من هذه القهوة على ما بين 90 و200 ملغ من الكافيين، فيما تحتوي القهوة التركية منزوعة الكافيين ما بين 2 إلى 12 ملغ في كل فنجان.
  2. أما بالنسبة لفنجان قهوة اسبرسو، فيحتوي على نسبة تتراوح ما بين 47 إلى 75 ملغ من الكافيين، فيما تصل نسبة نفس النوعية من منزوعة الكافيين إلى 0%.
  3. القهوة الفورية تحتوي على قرابة 137 ملغ من الكافيين في كل فنجان، أما منزوعة الكافيين فتتراوح ما بين 0 إلى 27 ملغ في الفنجان.
  4. وتحتل القهوة العربية والأمريكية النسبة الأقل من الكافيين في الفنجان، والتي تصل إلى 40 ملغ، فيما تتراوح نسبة الكافيين في التي لا تحتوي على المادة إلى ما بين 0 و3 ملغ فقط.
تحميل المزيد