إيران تودّع سليماني، وترامب يُهدد بفرض عقوبات على بغداد، والاتفاق النووي «قريب من الانهيار»

مساء الخير، إليكم موجزاً بأهم الأخبار في منطقتنا العربية والعالم، من "عربي بوست".

عربي بوست
تم النشر: 2020/01/06 الساعة 15:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/01/06 الساعة 15:35 بتوقيت غرينتش
صلاة الجنازة على قاسم سليماني/ رويترز

مساء الخير، إليكم موجزاً بأهم الأخبار في منطقتنا العربية والعالم، من "عربي بوست".

إيران تودّع قاسم سليماني

آلاف الإيرانيين في تشييع جنازة قاسم سليماني/ رويترز
آلاف الإيرانيين في تشييع جنازة قاسم سليماني/ رويترز

امتلأ وسط إيران بالحشود المشاركة في تكريم الجنرال الإيراني قاسم سليماني الذي قتل في ضربة أمريكية قرب مطار بغداد. احتشد المشيعون حاملين صور قائد فيلق القدس بالقرب من جامعة طهران، حيث أمّ المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية صلاة الجنازة على سليماني. 

خلفية: انطلقت السبت مراسم تشييع رسمية لجثامين شهداء الجريمة الأمريكية من الكاظمية ومنها إلى كربلاء المقدسة والنجف الأشرف، ومن ثم نقلت جثامين الشهداء إلى مدينة مشهد المقدسة، والإثنين تم تشييع جثمان سليماني في العاصمة طهران. 

تحليل: التشييع المهيب الذي تقيمه إيران لقاسم سليماني يشير إلى أن رد طهران على عملية الاغتيال قد يكون كبيراً جداً ليتناسب مع الصورة التي رسمها الإيرانيون لقائد فيلق القدس، فيما تشير مراسم التشييع إلى المكانة التي يحظى بها الرجل بين أبناء شعبه. 

ترامب يُهدد بفرض عقوبات على بغداد

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/ رويترز
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/ رويترز

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض عقوبات على بغداد، بعدما طالب البرلمان العراقي القوات الأمريكية بمغادرة البلاد، مضيفاً أنه إذا غادرت قواته فسيتعين على بغداد أن تدفع لواشنطن تكلفة قاعدة جوية هناك. 

خلفية: صوّت البرلمان العراقي بالأغلبية على قرار يطالب الحكومة بإنهاء التواجد العسكري الأجنبي على أراضي البلاد، وتقديم شكوى رسمية إلى مجلس الأمن ضد الولايات المتحدة. يأتي القرار على خلفية الغضب المتصاعد في العراق بسبب الغارات الأمريكية، التي أدت إلى مقتل قاسم سليماني وأبومهدي المهندس. 

تحليل: يدرك الرئيس الأمريكي أن العراق سيكون المحطة الأولى التي قد تكون بداية الرد الإيراني على مقتل سليماني عبر طرد القوات الأمريكية من بغداد، فلذلك أقدم ترامب على خطوة فرض العقوبات على الحكومة بعد التصويت على قرار إنهاء التواجد الأمريكي هناك، كما أنه يريد أن يبعث برسالة إلى القادة السياسيين في العراق بأن بقاء القوات الأمريكية في العراق ليس محل تفاوض على مقتل سليماني.

الاتفاق النووي "قريب من الانهيار"

الرئيس الإيراني حسن روحاني/  رويترز
الرئيس الإيراني حسن روحاني/ رويترز

وزير الخارجية الألماني هايكو ماس قال إن إعلان إيران، الأحد، أنها ستتخلى عن القيود المفروضة على نشاط تخصيب اليورانيوم يمكن أن يكون الخطوة الأولى نحو إنهاء الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 مع القوى العالمية الست.

خلفية: كشفت إيران، الأحد 5 يناير/كانون الثاني، "المرحلة الخامسة والأخيرة" من برنامجها القاضي بخفض التزاماتها الدولية التي نص عليها الاتفاق النووي، مؤكدة التخلي عن "كل القيود المتعلّقة بعدد أجهزة الطرد المركزي".

تحليل: الاتفاق النووي لم ينهر الآن بل عندما انسحب من ترامب وأصبح رهن التوافق الأوروبي الإيراني، لكن هذه الخطوة قد تكون رصاصة الرحمة لهذا الاتفاق فيما سيمثل أزمة كبيرة للدول الأوروبية التي استثمرت في إيران عقب الاتفاق وأصبحت الآن في مأزق شديد إما أن تسحب شركاتها من إيران وتخسر مليارات الدولارات وإما أن تبقي وتصبح تحت طاولة عقوبات ترامب.

إليك ما يحدث أيضاً:

عناصر داعش: قالت وكالة "الأناضول" إن تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" أخلى سبيل 400 شخص من عناصر داعش وأسرهم المحتجزين في مخيم الهول، بمحافظة الحسكة شمال شرق سوريا. ولفتت مصادر الأناضول إلى أن عملية الإفراج جاءت إثر كفالة من قبل عشائر عربية في المنطقة.

نعش سليماني: وُضع نعش القائد السابق لـ "فيلق القدس" الإيراني اللواء قاسم سليماني على صف من أربعة مقاعد في طائرة ركاب أثناء الموكب الجنائزي في إيران.  مقطع الفيديو أظهر نعش القائد السابق لفيلق القدس ونعش أبومهدي المهندس، في مقصورة طائرة تابعة لشركة طيران Mahan Air الإيرانية. 

https://www.youtube.com/watch?v=vQC5EmVaHVo&feature=emb_logo

قاموس الألماني: دخلت عبارة "إن شاء الله" قاموس دودن، الذي يعد أهم  قواميس اللغة الألمانية. واعتمد القاموس، الذي يعد مرجعاً شاملاً في المعاني وقواعد الإملاء، كتابة العبارة بصيغة "inschallah" بالألمانية على موقعه الإلكتروني. أوضح القاموس أن هذه العبارة ذات جذر عربي، وشائعة جداً لدى المسلمين. 

أصالة: أعلنت الفنانة السورية أصالة نصري رسمياً انفصالها عن زوجها المخرج طارق العريان، بعد محاولة الطرفين إخفاء الخلافات بينهما خلال الفترة الماضية. الفنانة السورية كتبت على حسابها الرسمي بموقع إنستغرام: "بمنتهى الأسف والحزن أُعلن انفصالي نهائيّاً عن والد أبنائي (آدم وعلي)".

رامي يوسف: في أول إعلان للفائزين بجوائز غولدن غلوب حصد رامي يوسف جائزة أفضل ممثل في مسلسل كوميدي عن دوره في Ramy. بعد الإعلان عن الفائز صعد الفنان رامي يوسف إلى المنصة، وقال: "أود أن أشكر الله. الله أكبر. الحمد لله يا رب".

 رواتب اللاعبين: نادي مانشستر يونايتد الذي يتخبط منذ رحيل السير أليكس فيرغسون عن إدارته الفنية قبل حوالي 7 أعوام، يدفع رواتب للاعبيه أكثر من فريق ليفربول متصدر الدوري الإنجليزي في الموسم الحالي، وبطل دوري أبطال أوروبا وبطل العالم للأندية والسوبر الأوروبي.

تحميل المزيد