الحرس الثوري الإيراني يُسقط طائرة أمريكية مسيّرة، وواشنطن ترد

أعلن الحرس الثوري الإيراني إسقاط طائرة تجسس أمريكية مسيرة، فجر الخميس 20 يونيو/حزيران 2019، في محافظة هرمزكان جنوب إيران.

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/20 الساعة 07:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/20 الساعة 07:14 بتوقيت غرينتش
طائرة مسيرة/رويترز

أعلن الحرس الثوري الإيراني إسقاط طائرة تجسس أمريكية مسيرة، فجر الخميس 20 يونيو/حزيران 2019، في محافظة هرمزكان جنوب إيران.

إذ قالت وكالة "سباه نيوز"، الذراع الإعلامية للحرس الثوري الإيراني، إن الطائرة من طراز "غلوبال هوك" أُسقطت حين دخلت المجال الجوي الإيراني قرب منطقة كوه مبارك بالجنوب.

أمريكا تعلن إسقاط إحدى طائراتها بصاروخ إيراني

صورة تظهر المسافة بين منطقة كوه مبارك ومضيق هرمز/جوجل

وقد أكد مسؤول أمريكي خبر إسقاط الطائرة، إلا أنه قال إنها استهدفت في المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز بصاروخ سطح/جو إيراني، وفق ما نقلت وكالة أنباء رويترز.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن الطائرة المسيرة من طراز إم.كيو-4سي ترايتون وتتبع البحرية الأمريكية. ولم يتم الكشف عن مزيد من التفاصيل على الفور، بما في ذلك وقت إسقاط الطائرة.

فيما تقول شركة نورثروب جرومان، المصنعة للطائرة المسيرة، على موقعها الإلكتروني، إن الطائرة ترايتون قادرة على التحليق لأكثر من 24 ساعة في الرحلة الواحدة على ارتفاع يزيد على 16 كيلومتراً في نطاق 8200 ميل بحري.

توتر العلاقات الأمريكية الإيرانية

تصاعدت حدة التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مايو/أيار 2018 من الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 بين إيران وقوى عالمية ويهدف لكبح طموحات إيران النووية مقابل تخفيف العقوبات.

وحذرت إيران مراراً من أنها قد تغلق مضيق هرمز إذا لم تتمكن من بيع نفطها بسبب العقوبات الأمريكية.

وزادت التوترات أكثر منذ أن أعاد ترامب فرض عقوبات على إيران وتحرك في بداية شهر مايو/أيار الماضي لإجبار عملاء النفط الإيرانيين على خفض وارداتهم إلى الصفر، أو مواجهة عقوبات مالية من الولايات المتحدة.

وانخفضت صادرات النفط الإيرانية إلى نحو 400 ألف برميل يومياً في مايو/أيار من 2.5 مليون برميل يومياً في أبريل/نيسان 2018.

تحميل المزيد