تصعيد جديد في خليج عُمان.. رويترز: زوارق إيرانية سريعة تمنع قَطر ناقلة النفط النرويجية المعطوبة

قال مسؤول أمريكي طلب عدم ذكر اسمه، الجمعة 14 يونيو/حزيران 2019، إن زوارق إيرانية سريعة منعت قاربين من قَطر ناقلة النفط النرويجية «فرنت ألتير» المعطوبة في خليج عمان.

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/14 الساعة 18:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/14 الساعة 18:42 بتوقيت غرينتش
واشنطن اتهمت إيران بالهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان / رويترز

قال مسؤول أمريكي طلب عدم ذكر اسمه، الجمعة 14 يونيو/حزيران 2019، إن زوارق إيرانية سريعة منعت قاربين من قَطر ناقلة النفط النرويجية "فرنت ألتير" المعطوبة في خليج عمان .

ولم يفصح المسؤول الأمريكي عن كيفية معرفة الولايات المتحدة بالموقف الذي ذكره بين الزوارق الإيرانية السريعة وقاربي القَطر اللذين كانا يحاولان ربط الناقلة وسحبها بعيداً، بعد تعرضها لأضرار من هجمات وقعت الخميس 13 يونيو/حزيران 2019.

وحمَّلت الولاياتُ المتحدة إيرانَ المسؤولية عن تلك الهجمات، لكن طهران نفت ذلك. واستهدفت الهجمات، أمس، ناقلة أخرى يابانية هي "كوكوكا كاريدجس".

غير أن عضو لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي، فرانتس كلينتسيفيتش، قال إن اتهام إيران بالوقوف وراء الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عُمان، من البداية إلى النهاية "مفبرك".

وكتب المسؤول الروسي على صفحته الرسمية بـ "فيسبوك" منشوراً، نقلته وكالة سبوتنيك الروسي، قال فيه: "ليس لديَّ أدنى شك في أن الاتهام من البداية إلى النهاية مفبرك، ومن الممكن رمي الاتهامات على إيران، إيران لم تفعل شيئاً من شأنه أن يضرها".

وأضاف كلينتسيفيتش أن "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فكَّر فترة طويلة بخصوص خَصم الولايات المتحدة، وكان بين خيارين: إما كوريا الشمالية إما إيران، فوقع الاختيار على إيران".

وفي وقت سابق من الخميس، قال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، للصحفيين خلال زيارة لأوسلو، عن الحادث: "مقطع الفيديو لا يكفي. نستطيع أن نفهم ما يُعرض بالطبع، لكن بالنسبة لي هذا لا يكفي لوضع تقييم نهائي".

تحميل المزيد