المعارضة في إندونيسيا ترفض فوز الرئيس وقتلى ومصابين في تظاهرات

اعترض مرشح المعارضة للرئاسة في إندونيسيا، فرابوو سوبيانتو، على نتائج الانتخابات التي فاز بها الرئيس السابق جوكو ويدودو بفترة رئاسية ثانية وفقاً لإعلان لجنة الانتخابات في البلاد.

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/22 الساعة 08:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/22 الساعة 08:17 بتوقيت غرينتش
رئيس إندونيسيا الحالي جوكو ويدودو وزميله المرشح معروف أمين يلقيان خطابًا في جاكرتا بعد إعلان نتائج الانتخابات/رويترز

اعترض مرشح المعارضة للرئاسة في إندونيسيا، فرابوو سوبيانتو، على نتائج الانتخابات التي فاز بها الرئيس السابق جوكو ويدودو بفترة رئاسية ثانية وفقاً لإعلان لجنة الانتخابات في البلاد.

ووفقاً لوكالة الأنباء الإندونيسية (أنتارا)، الثلاثاء 21 مايو/أيار 2019، قدم المرشح رئيس حزب حركة إندونيسيا العظيمة سوبيانتو اعتراضه على نتائج الانتخابات للجنة العليا للانتخابات الإندونيسية، بدعوى حدوث حالات غش في فرز الأصوات.

وأضافت الوكالة أن سوبيانتو أكد وجود أسماء مكررة في قوائم الناخبين ببعض المناطق.

بينما نفت وكالة معنية بمراقبة الانتخابات مزاعم حدوث غش ممنهج، وقالت إنه لا دليل على ذلك. وذكر مراقبون مستقلون أن الانتخابات كانت حرة ونزيهة، لكن تأثير التوزيع الجغرافي لتحالفي الحكومة والمعارضة بين الأقاليم والجزر كان سبباً في الاعتراض على النتائج.

المرشح المعارض حذر من التظاهرات

وسبق أن حذّر المرشح سوبيانتو، الجنرال السابق في الجيش، من تظاهرات ضخمة بعد إعلان النتائج.

وفي وقت سابق، الإثنين 20 مايو/أيار 2019، أعلنت لجنة الانتخابات فوز جوكو ويدودو بفترة رئاسية ثانية مدتها 5 سنوات، في الانتخابات التي أجريت في أبريل/نيسان 2018.

وفاز ويدودو بنسبة 55.5% أي 85 مليون من إجمالي 154 مليوناً من أصوات الناخبين، متفوقاً على منافسه سوبيانتو، الذي حصد 44.5% من الأصوات.

وتوصف الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الإندونيسية بأنها الأكبر التي تجرى في يوم واحد على مستوى العالم، حيث شارك فيها نحو 192 مليون ناخب، وتنافس فيها أكثر من 245 ألف مرشح.

قتلى ومصابون في أعمال عنف بعد الانتخابات

قال حاكم العاصمة الإندونيسية جاكرتا إن 6 لقوا مصرعهم وأصيب 200 في اضطرابات شهدتها العاصمة الثلاثاء 21 مايو/أيار.

وكان أنصار سوبيانتو قد بدأوا احتجاجات سلمية، الثلاثاء، قبل أن يشوبها العنف بحلول المساء ما دفع الشرطة لإطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشد.

وقال حاكم جاكرتا أنيس باسويدان لتلفزيون (تي.في وان): "حتى الساعة التاسعة من صباح الأربعاء 22 مايو/أيار، كان هناك 200 مصاب قد نقلوا إلى خمسة مستشفيات.. وعدد القتلى ستة"، وقال إن المستشفيات تجري تشريحاً للجثث لتحديد سبب الوفاة.

ولا يزال مئات المحتجين في مواجهة مع الشرطة في أجواء يشوبها التوتر وسط جاكرتا.

وعرضت لقطات أذاعها التلفزيون أعمدة دخان تتصاعد من خلف عشرات المحتجين في شوارع تاناه أبانج والبعض يلقي مفرقعات ويحطم سياجات عامة.

وذكرت وكالة أنتارا للأنباء أن عدداً صغيراً من المحتجين حاول اقتحام مركز شرطة قريب ويستخدمون مناضد وحواجز.

الجيش ينتشر في الشوارع وبدء حملة اعتقالات

قال متحدث باسم الشرطة الإندونيسية، الأربعاء، إن الشرطة اعتقلت ما لا يقل عن 20 شخصاً بتهمة إثارة الشغب في جاكرتا.

وكانت السلطات الإندونيسية قالت إنها نشرت أربعة آلاف من الشرطة والجيش في أنحاء جاكرتا للحفاظ على الأمن.

علامات:
تحميل المزيد