إندونيسيا تستخدم طائرات حربية لإيقاظ المسلمين على السحور

طبقت إندونيسيا طريقة غريبة للغاية لإيقاظ المسلمين على السحور طيلة شهر رمضان، فلم تلجأ إلى "المسحراتي" أو "المدافع" أو الطرق على أبواب المنازل، بل لجأت إلى استخدام طائرات حربية.

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/11 الساعة 11:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/11 الساعة 14:03 بتوقيت غرينتش
طائرة حربية إندونيسية - حساب القوات الجوية الإندونيسية على تويتر

طبقت إندونيسيا طريقة غريبة للغاية لإيقاظ المسلمين على السحور طيلة شهر رمضان، فلم تلجأ إلى "المسحراتي" أو "المدافع" أو الطرق على أبواب المنازل، بل لجأت إلى استخدام طائرات حربية.

وقالت صحيفة The Jakarta Post، الأربعاء 8 مايو/أيار 2019، إن سلاح الجو الإندونيسي عبر طائراته الحربية يشارك تقاليد البلد المتعلقة بإيقاظ الناس على السحور.

وفي تغريدة على حسابه الرسمي في موقع تويتر، قال سلاح الجو الإندونيسي إنه سيستخدم الطائرات الحربية خلال السحور لإيقاظ الناس، مشيراً في ذات الوقت إلى أن التحليق خلال هذه الفترة سيُعتبر بمثابة تدريب للقوات الجوية.

وأشار الحساب إلى أن إيقاظ الناس بالطائرات سيجري في مناطق عدة، مثل جزيرة جافا، وسرقرطة، وكلاتين، وسراجين، ويوغياكارتا.

وتشارك في الطلعات الجوية طائرات من طراز F16، وT50i، وهي تحلق على علو منخفض للغاية، حيث سيكون الصوت صاخباً جداً.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم سلاح الجو، سوس يوريس، قوله إن "التحليق قبل الفجر لإيقاظ الناس من أجل السحور مهمة مركبة، فهو يحافظ هذا بالأساس على مهارات التحليق ليلاً لطيارينا، كونه غير مسموح لهم بالطيران وهم صائمون بعد العاشرة صباحاً".

وبحسب The Jakarta Post فإن مرحلة الفجر تُعتبر الوقت الأفضل لتحليق الطيارين، وفقاً لقول خبراء طبيين، ونصح هؤلاء بألا يكون هناك تحليق بعد الساعة العاشرة صباحاً، نظراً لأن منسوب السكر في الدم يبدأ بالانخفاض.

ولرمضان في إندونيسيا أجواء خاصة، حيث تحتضن أكبر عدد من المسلمين في العالم، ويبلغ عددهم قرابة 209 ملايين نسمة.

وشهدت المساجد في عموم إندونيسيا ازدحاماً كبيراً من المصلين في أول صلاة جمعة بشهر رمضان، وقالت وكالة الأناضول إن آلاف الأشخاص أدوا الصلاة وأدى آلاف الأشخاص صلاة الجمعة في مسجد الاستقلال بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا، الذي يُعد أكبر مسجد في جنوب شرق آسيا.

تحميل المزيد