الحوثيون يكشفون تفاصيل الهجمات على «أرامكو»، ويتوعَّدون بعمليات في «العمق السعودي»

هددت جماعة الحوثي، الثلاثاء 14 مايو/أيار 2019، بشن عمليات نوعية أوسع وأكبر في عمق السعودية، وفق ما جاء في بيان صادر عن المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع.

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/14 الساعة 19:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/14 الساعة 19:30 بتوقيت غرينتش
يحيى سريع الناطق باسم القوات التابعة لجماعة الحوثي اليمنية/ رويترز

 هددت جماعة الحوثي، الثلاثاء 14 مايو/أيار  2019، بشن عمليات نوعية أوسع وأكبر في عمق السعودية، وفق ما جاء في بيان صادر عن المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع. وذلك بعد ساعات من هجمات الحوثيين على منشآت تابعة لشركة أرامكو السعودية.

ولم يصدر رد رسمي من جانب السعودية على تصريحات الحوثيين حتى الساعة (18:00 ت.غ)، غير أن شركة "أرامكو" الحكومية قالت في بيان عقب الهجمات إن إمدادات عملائها من النفط الخام والغاز لم تتأثر.

وتأتي تصريحات "سريع"، عقب ساعات من إعلان الحوثيين إطلاق 7 طائرات مسيرة، وتنفيذها هجمات طالت منشآت حيوية سعودية، بحسب قناة "المسيرة" التابعة للجماعة.

الحوثيون يتوعدون بهجمات أوسع وأعمق

وقال البيان إن "سلاح الجو المسير نفذ عملية هجومية هي الأكبر منذ بدء العدوان في عمق العدو السعودي". وأضاف أن "العمليات الهجومية استهدفت منشآت حيوية سعودية في محافظتي الدوادمي وعفيفْ بمنطقةِ الرياض".

وأوضح البيان أن العملية العسكرية نفذت بعد رصد دقيق وتعاونٍ من الشرفاء من أبناء تلك المناطق، وأدت إلى التوقف الكامل لضخّ النفطِ عبر خط الأنبوب وأثرت بشكل مباشر على اقتصاد السعودية.

وشدَّد الحوثيون على أنهم "قادرون على تنفيذ عمليات نوعيةٍ أوسعَ وأكبر في عمق دول العدوان، وأن الحل في المنطقة هو التوقف عن العدوان على اليمن".

والإثنين، أعلنت الرياض تعرض ناقلتين سعوديتين لهجوم تخريبي، وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي قرب المياه الإقليمية للإمارات.

وسبق إعلان الرياض، بيان لوزارة الخارجية الإماراتية، قالت فيه إن 4 سفن شحن تجارية من عدة جنسيات (لم تحددها)، تعرضت لعمليات تخريبية قرب المياه الإقليمية، باتجاه ميناء الفجيرة البحري.

بينما الرياض قلَّلت من قيمة هجمات الحوثيين

من جانبه، قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن الهجوم تسبب في حريق، تمت السيطرة عليه الآن، وألحق أضراراً طفيفة بمحطة ضخ واحدة لكنه لم يعطل إنتاج النفط أو صادرات الخام أو المنتجات البترولية.

وارتفعت أسعار النفط بعد نشر أنباء الهجوم على محطتي ضخ تقعان على مسافة نحو 320 كيلومتراً غربي العاصمة الرياض. وارتفع سعر خام القياس الأوروبي برنت 1.20% ليجري تداوله بسعر 71.07 دولار للبرميل في الساعة 1347 بتوقيت غرينتش.

وقال الفالح في تصريحات نشرتها وسائل إعلام رسمية إن الهجمات بطائرات مسيّرة، والاعتداء على أربع ناقلات يوم الأحد، منها ناقلتان سعوديتان قبالة ميناء الفجيرة الإماراتي، وهو ميناء رئيسي لتزويد السفن بالوقود "لا تستهدف المملكة فقط، وإنما تستهدف أمان إمدادات الطاقة للعالم، والاقتصاد العالمي".

ويقاتل تحالف تقوده السعودية الحوثيين منذ أربع سنوات في اليمن، في محاولة لإعادة الحكومة المعترف بها دولياً في صراع ينظر إليه على نطاق واسع باعتباره حرباً بالوكالة بين السعودية وإيران.

وأطلق الحوثيون مراراً طائرات مسيّرة وصواريخ على مدن سعودية، لكن مصدرَيْن سعوديين قالا لرويترز إن هذه أول مرة تستهدف منشأة تابعة لشركة أرامكو النفطية بطائرات مسيرة.

تحميل المزيد