أمريكا تعلن عن مساعدات عسكرية جديدة لكييف.. واشنطن تفرض عقوبات على إيران وتتهمها بتأجيج الحرب في أوكرانيا

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/06 الساعة 21:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/06 الساعة 23:37 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن/ رويترز

اتهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الجمعة 6 يناير/كانون الثاني 2022، إيران بـ"تأجيج" الحرب في أوكرانيا عبر تزويد روسيا بطائرات مسيرة، في حين أعلن بلينكن عن مساعدات عسكرية جديدة بأكثر من 3.75 مليار دولار لأوكرانيا ودول أخرى.

بلينكن قال في بيان: "إن الدعم العسكري للنظام الإيراني لروسيا لا يؤجج الصراع في أوكرانيا فحسب، بل أدى أيضاً إلى انتهاكات لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2231".

وأعلن الوزير الأمريكي حزمة جديدة من العقوبات ضد إيران، بسبب إمداد روسيا بطائرات مسيرة خلال حربها في أوكرانيا.

وفي تغريدة، كتب بلينكن: لقد "أقرت الولايات المتحدة عقوبات ضد 7 أشخاص متورطين في برامج الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة بإيران، وهي البرامج ذاتها التي تستخدمها موسكو لاستهداف البنية التحتية في أوكرانيا".

بلينكن أضاف أن "إيران تؤجج الحرب الأوكرانية الروسية بتزويد الأخيرة بتكنولوجيا الطائرات من دون طيار".

وأكد بلينكن ضرورة وقف دعم طهران للحرب الروسية غير المبررة على أوكرانيا.

تجميد الأصول

في السياق، قالت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان، إنها فرضت عقوبات على ستة من المديرين التنفيذيين وأعضاء مجلس إدارة شركة القدس لصناعة الطيران الإيرانية، والمعروفة أيضاً باسم شركة "صناعات تصميم وتصنيع الطائرات الخفيفة".

طائرة مسيرة تطير خلال تدريبات عسكرية في موقع لم يكشف عنه داخل إيران/رويترز
طائرة مسيرة تطير خلال تدريبات عسكرية في موقع لم يكشف عنه داخل إيران/رويترز

كما وصفت وزارة الخزانة شركة القدس، التي تخضع هي نفسها للعقوبات الأمريكية منذ 2013، بأنها شركة تصنيع دفاعية إيرانية رئيسية مسؤولة عن تصميم وإنتاج الطائرات المسيرة.

ويجمد الإجراء الذي اتخذ اليوم أي أصول أمريكية لمن ورد ذكرهم ويمنع بشكل عام، الأمريكيين من التعامل معهم. ويخاطر من ينخرطون في معاملات معينة معهم بتعريض أنفسهم لعقوبات أيضاً.

وكانت الولايات المتحدة قد فرضت في السابق عقوبات على شركات وأشخاص اتهمتهم بإنتاج أو نقل طائرات إيرانية مسيرة استخدمتها روسيا لمهاجمة البنية التحتية المدنية في أوكرانيا.

مساعدات عسكرية لأوكرانيا

في غضون ذلك، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الجمعة، عن مساعدات عسكرية أمريكية بأكثر من 3.75 مليار دولار لأوكرانيا ودول متضررة من الغزو الروسي.

وقال بلينكن في بيان، إنه يسمح بسحب أسلحة ومعدات أمريكية لأوكرانيا، تشمل سحب 2.85 مليار دولار لتزويد أوكرانيا بمركبات برادلي القتالية وأنظمة مدفعية وناقلات جند مدرعة وصواريخ أرض-جو وذخيرة وعناصر أخرى لدعم أوكرانيا.

بدوره، أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عن امتنانه للقرار الأمريكي الأخير.

وقال إن قرار واشنطن تزويد بلاده بمدرعات برادلي هو ما تحتاجه بالضبط.

تحميل المزيد