يوفِّر حماية أكبر من “فايزر” وأسهل في النقل.. خبراء بأمريكا يوصون بالموافقة على لقاح “موديرنا”

عربي بوست
تم النشر: 2020/12/18 الساعة 08:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/18 الساعة 08:25 بتوقيت غرينتش
لقاح موديرنا يرفع أسهم الشركة الأمريكية - رويترز

أوصت مجموعة من الخبراء في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالسماح بالاستخدام الطارئ للقاح شركة الدواء الأمريكية "موديرنا" المضاد لفيروس كورونا المستجد، وذلك بعد أيام من بدء حملة توزيع لقاح كورونا من شركة "فايزر" في الولايات المتحدة. 

وسائل إعلام أمريكية، أكدت الخميس أن "20 باحثاً في المجال الطبي صوتوا لصالح استخدام اللقاح، فيما امتنع خبير واحد عن التصويت".

فيما يعطي هذا القرار إدارة الغذاء والدواء الأمريكية القدرة على منح الموافقة قريباً على اللقاح في الولايات المتحدة، والتي من المتوقع اتخاذها الجمعة.

تشير وسائل الإعلام إلى أنه "إذا تمت الموافقة بسرعة، فقد يبدأ لقاح موديرنا في الوصول إلى الولايات في وقت مبكر من يوم الإثنين".

وقد يتوفر للولايات المتحدة التي تسجل حالياً ارتفاعاً كبيراً في عدد الحالات، لقاحان اعتباراً من الأسبوع المقبل، وستتمكن بالتالي من تسريع حملة التلقيح الكبرى التي بدأت الإثنين. وستكون أول بلد يطرح لقاح موديرنا في الأسواق.

ويعتبر الخبراء أنه يجب تلقيح أكثر من 70% من سكان أي دولة لوضع حد لتفشي الفيروس أي 230 مليون شخص في الولايات المتحدة.

عدد ضخم من الجرعات 

كانت الشركة قد وعدت سابقاً بتقديم 50 مليون جرعة من اللقاحات في ديسمبر/كانون الأول الجاري، مما سيمكن من تطعيم 25 مليون شخص، حيث يحتاج كل شخص إلى حقنتين للتطعيم. 

ويتكون اللقاح من جرعتين، يتم إعطاء الجرعة الثانية بعد 28 يوماً من تلقي الأولى، ويمكن تخزينه عند حوالي 20 درجة مئوية تحت الصفر، مما يجعله محافظاً على فعاليته لمدة تصل إلى 6 أشهر. 

فاعلية لقاح كورونا 

من جانبها، اعتبرت وكالة الدواء والغذاء الأميركية لقاح كورونا من "موديرنا" آمناً وفعالاً في ملخص البيانات الذي نشر في وقت سابق من هذا الأسبوع، بعد أسبوعين تقريباً على تقديم طلب الترخيص الطارئ.

وأكد التحليل الذي نشر أن لقاح كورونا فعال بنسبة 94,1%. ومن أصل 30400 مشارك في التجارب السريرية، أصيب 196 بكوفيد-19 بينهم 185 تلقوا الدواء الوهمي و11 اللقاح (حتى 21 نوفمبر/تشرين الثاني).

والأشخاص الثلاثون الذين أصيبوا بشكل خطير بفيروس كورونا تلقوا اللقاح الوهمي.

أما الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً للقاح فهي آلام في مكان الحقنة والتعب وآلام الرأس والعضلات والمفاصل.

مميزات لقاح "موديرنا" 

من جانبه، أعرب المدير العلمي لفريق الإدارة الأمريكية المكلف بلقاح كورونا منصف السلاوي، عن إعجابه بدرجة الحماية التي يمنحها اللقاح ضد الفيروس من الجرعة الأولى.

 حيث قال السلاوي إن  "المثير للاهتمام هو الحماية من الإصابة بالعدوى" بمستوى 60 إلى 65% والتي يمكن أن ترتفع بعد الجرعة الثانية.

فيما أشارت وكالة الأنباء الفرنسية إلى أن تركيبة الشركة لها ميزة تسمح لها بالتفوق على منافستها، "فايزر"، إذ يمكن حفظ اللقاحات في حرارة 20 درجة مئوية تحت الصفر وليس 70 تحت الصفر كما هي الحال بالنسبة للقاح فايزر، وهي درجات حرارة أدنى بكثير من البرادات العادية أرغمت المجموعة على إنتاج حاويات خاصة لعمليات النقل.

تحميل المزيد