أمريكا تبدأ حملة تطعيم لسكانها ضد فيروس كورونا.. الملايين سيتلقون اللقاح بالمرحلة الأولى

عربي بوست
تم النشر: 2020/12/13 الساعة 08:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/13 الساعة 08:24 بتوقيت غرينتش
2020 العام الأكثر فتكاً بأرواح الأمريكيين بسبب كورونا/ رويترز

تبدأ المستشفيات ومراكز أخرى في أمريكا، اعتباراً من صباح الإثنين 14 ديسمبر/كانون الأول 2020، بتسلم لقاح "فايزر-بيونتيك" ضد فيروس كورونا المستجد، لتطعيم ملايين الأمريكين، في وقت تتزايد فيه أعداد الوفيات جراء الفيروس بالبلاد.

حملة التلقيح بأمريكا تنطلق

وتبدأ حملة التلقيح في أمريكا بالتزامن مع تسجيل الولايات المتحدة أعلى معدلات الوفيات في العالم جرّاء الفيروس، حيث وصل عدد الوفيات إلى 297 ألفاً و832، حتى الساعة 8:00 بتوقيت غرينتش من يوم الأحد 13 ديسمبر/كانون الأول 2020. 

تشمل مرحلة التلقيح الأولى نحو ثلاثة ملايين شخص، وقال الجنرال غاس بيرنا من عملية "وارب سبيد" التي أطلقتها الحكومة الأمريكية لضمان تسليم لقاح كورونا: "بدأت عمليات التوزيع، وستصل الشحنات الأولى صباح الإثنين"، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية

بيرنا أضاف: "نحن واثقون بنسبة مئة بالمئة أننا سنتمكن بموجب الخطة الموضوعة من توزيع اللقاح على الأمريكيين"، مشيراً إلى أن 145 موقعاً عبر الولايات المتحدة ستتلقى اللقاحات، و425 موقعاً آخر الثلاثاء، و66 الأربعاء المقبل. 

يأتي ذلك بعدما كان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، قد أكد مساء الجمعة الماضي، عقب الموافقة الطارئة من السلطات الصحية على استخدام لقاح فايزر/بيونتيك، أن الجرعات الأولى من اللقاح ستُقدم في غضون 24 ساعة، أي يوم السبت.

تزامن ذلك مع ارتفاع الإصابات في أمريكا بشكل كبير جداً، مع 1,1 مليون حالة مثبتة جديدة في الأيام الخمسة الأخيرة.

بذلك أصبحت الولايات المتحدة سادس دولة تعطي موافقتها على اللقاح الذي تصنعه شركة فايزر/بيونتيك الأمريكية-الألمانية، بعد بريطانيا وكندا والبحرين والسعودية والمكسيك. ويفترض أن تعطي وكالة الأدوية الأوروبية موافقتها بحلول نهاية ديسمبر/كانون الأول.

أصبحت أمريكا سادس دولة تعطي موافقتها على لقاح فايزر/بيونتيك – رويترز

تشجيع على التلقيح

من جانبها تحاول السلطات الصحية في الولايات المتحدة بث الطمأنينة في نفوس السكان، وتشجيعهم على تلقي اللقاح، في مواجهة لمروجي "نظريات المؤامرة" الذين ينشرون معلومات من شأنها إخافة الأمريكيين من تأثير اللقاح عليهم.

وتقول الجهات التنظيمية الأمريكية إن اللقاح الذي تمت الموافقة عليه في زمن قياسي "آمن ولم تتم التضحية فيه بالسلامة مقابل السرعة"، وفقاً لما ذكرته وكالة رويترز. 

في هذا السياق، قال رئيس إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية ستيفن هان خلال مؤتمر صحفي: "عملنا بشكل سريع اعتماداً على الحاجة الماسة التي تقتضيها مواجهة هذه الجائحة، لا من أجل أي ضغوط خارجية أخرى".

كذلك أشار بيرنا إلى أنه من المتوقع أن يحصل العاملون في مجال الرعاية الصحية وكبار السن في دور الرعاية على معظم الدفعة الأولى من اللقاحات، التي يصل عددها إلى 2.9 مليون جرعة، وذلك خلال ديسمبر/كانون الأول.

كما أنه من المتوقع أن يتمكن برنامج "أوبريشن وورب سبيد" من نقل اللقاح إلى أي منشأة صحية في البلاد خلال ثلاثة أسابيع.

تحميل المزيد