السعودية أسقطت عقوبة الإعدام عن الناشطة إسراء الغمغام

أكدت منظمات حقوقية أن السعودية أسقطت عقوبة الإعدام عن الناشطة إسراء الغمغام، التي تداولت إشاعات قبل أشهر عن تنفيذ حكم الإعدام بحقها.

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/02 الساعة 11:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/02/02 الساعة 11:12 بتوقيت غرينتش

أكدت منظمات حقوقية أن السعودية أسقطت عقوبة الإعدام عن الناشطة إسراء الغمغام، التي تداولت إشاعات قبل أشهر عن تنفيذ حكم الإعدام بحقها.

فيما قالت سماح حديد، مديرة الحملات في برنامج الشرق الأوسط التابع لمنظمة العفو الدولية: "إسقاط السلطات السعودية مطالبتها المثيرة للغضب بإعدام الغمغام تبعث على الارتياح الشديد".

السعودية أسقطت عقوبة الإعدام، لكنها ستواجه السجن لفترة طويلة

إلا أنها أكدت أن الغمغام لن تخرج من السجن في الوقت الحالي، إذ إنها "لا تزال تواجه حكماً غير معقول بالسجن لمجرد مشاركتها في تظاهرات سلمية"، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

كما دعت حديد النيابة العامة السعودية إلى "إسقاط دعوتها بالحكم بالإعدام" عن المتهمين الأربعة الآخرين الذين بدأت محاكمتهم في الرياض في أغسطس/آب 2019.

ورغم عدم صدور أي تصريح سعودي رسمي بشأن قضية الناشطة، فإن مركز الخليج لحقوق الإنسان أكد أن المحكمة لم تعد تسعى إلى الحكم بإعدام الغمغام، مرجحاً أن "تواجه حكماً بالسجن لمدة طويلة".

سجن إسراء الغمغام

في 8 ديسمبر/كانون الثاني 2015 اعتقلت السلطات السعودية إسراء وزوجها موسى جعفر الهاشم بتهمة المشاركة في مظاهرات احتجاجية ضد الحكومة السعودية ومطالبتها بالحقوق المدنية  في احتجاجات شرقي المملكة.

وقد جرى اقتحام منزلهما في منطقة القطيف وكسر الباب وتفتيش الشقة قبل أن يتم اعتقالهما وإيداعهما في سجن الدمام.

وبعد 32 شهراً من اعتقالها، بدأت جلسات محاكمة الغمغام وطالبت النيابة العامة بإيقاع حكم الإعدام عليها، وبعد بحث أسرتها عن محامٍ لتوكيله للترافع عن ابنتهم أمام القضاء لم يجدوا أحداً يقبل سوى محام واحد طلب 300 ألف ريال للترافع عنها.

ما اضطر والدها لإطلاق حملة لجمع التبرعات من أجل إنقاذ ابنته نظراً لضيق أحواله المادية وعجزه عن دفع المبلغ للمحامي.

شائعات إعدام إسراء الغمغام

يُذكر أنه في أغسطس/آب 2018 تداول رواد الشبكات الاجتماعية مقطع فيديو قالوا إنه لتنفيذ حكم الإعدام على الناشطة الشابة.

إلا أن رئيس المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، علي الدبيسي، نفى  تنفيذ السلطات السعودية حكم الإعدام، مؤكداً أن النيابة العامة طالبت بتنفيذ حكم الإعدام بحقّها، لكن الحكم لم يصدر ولم تُعدم الناشطة.

تحميل المزيد