تداولوا مقطع فيديو بشكل كبير "لقطع رأسها".. ما حقيقة تنفيذ السعودية حُكم الإعدام بحق الناشطة إسراء الغمغام؟
الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

تداولوا مقطع فيديو بشكل كبير "لقطع رأسها".. ما حقيقة تنفيذ السعودية حُكم الإعدام بحق الناشطة إسراء الغمغام؟

نفى رئيس المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، علي الدبيسي، تنفيذ السلطات السعودية حكم الإعدام بحق الناشطة الحقوقية السعودية إسراء الغمغام المعتقلة وزوجها منذ عام 2015.

وقال الدبيسي إن حكم الإعدام لم يصدر أصلاً حتى يتم تنفيذه، موضحاً أن ما جرى حتى الآن هو بدء محاكمة الناشطة الغمغام في جلسة عُقدت بتاريخ 6 أغسطس/آب الجاري، وأن النيابة العامة طالبت بتنفيذ حكم الإعدام بحقّها، لكن الحكم لم يصدر ولم تُعدم الناشطة.

وكان مئات النشطاء السعوديين والعرب غرّدوا عبر موقع «تويتر» بصور ومقاطع فيديو قالوا إنها من تنفيذ حكم الإعدام بحق الناشطة الحقوقية إسراء الغمغام.

وبالبحث عن مقطع الفيديو المتداول والمزعوم أنه لإعدام الغمغام، يتضح أن الفيديو قديم وهو موجود في يوتيوب تحت عنوان «قصاص البرماوية ليلى».

وهي حادثة شهيرة في السعودية إذ نفذت وزارة الداخلية السعودية عام  2015 حكم الإعدام بحق سيدة برماوية بعد مصادقة القضاء على الحكم بسبب تعذيب السيدة لطفلة زوجها البالغة من العمر 7 أعوام بطرق بشعة، حيث قامت بفضّ بكارتها بعصاة مكنسة وضربها بشكل وحشي أثناء غياب زوجها بالعمل خلال النهار لينتهي الأمر بوفاة الطفلة بسبب التعذيب، كما حكمت على والد الفتاة بالسجن لمدة 20 سنة بسبب تستره على جريمة زوجته.

وكانت السلطات السعودية اعتقلت رجل الأمن الذي قام بتصوير فيديو القصاص من البرماوية وتسريبه إلى الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

سبب اعتقال إسراء الغمغام

لم تكن إسراء الغمغام إحدى الناشطات المعروفات في السعودية قبل اعتقالها، ولكن في 8 ديسمبر 2015 اعتقلت السلطات السعودية إسراء وزوجها موسى جعفر الهاشم بتهمة المشاركة في مظاهرات احتجاجية ضد الحكومة السعودية ومطالبتها بالحقوق المدنية، إذ تم اقتحام منزلهما في منطقة القطيف وكسر الباب وتفتيش الشقة قبل أن يتم اعتقالهما وإيداعهما في سجن الدمام.

وبعد 32 شهراً من اعتقالها، بدأت جلسات محاكمة الغمغام وطالبت النيابة العامة بإيقاع حكم الإعدام عليها، وبعد بحث أسرتها عن محامٍ لتوكيله للترافع عن ابنتهم أمام القضاء لم يجدوا أحداً يقبل سوى محام واحد طلب 300 ألف ريال للترافع عنها، ما اضطر والدها لإطلاق حملة لجمع التبرعات من أجل إنقاذ ابنته نظراً لضيق أحواله المادية وعجزه عن دفع المبلغ للمحامي.

يُذكر أن حساب «معتقلي الرأي» المتخصص بنقل أخبار المعتقلين السعوديين عبر تويتر، أكد كذلك قبل أيام أن السلطات السعودية تستعد لإصدار حكم الإعدام على الناشطة الغمغام.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
تداولوا مقطع فيديو بشكل كبير "لقطع رأسها".. ما حقيقة تنفيذ السعودية حُكم الإعدام بحق الناشطة إسراء الغمغام؟