حصان ذهبي سعره مليونا دولار! خيول “أكحل تيكي” رمز تركمانستان الوطني الأشهر

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/10 الساعة 13:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/10 الساعة 13:14 بتوقيت غرينتش
حصان أكحل تيكي | shutterstock

تعتبر سلالة خيول "أكحل تيكي" الموجودة في تركمانستان، والتي تعد شعاراً وطنياً لهم، واحدةً من بين أجمل وأندر وأغلى أنواع الخيول في العالم، وذلك لأنها تمتاز بالعديد من المميزات المختلفة، مقارنة بالخيول الأخرى، أهمها شكلها الجميل، ذو اللون الذهبي أو الفضي أو الأسود اللامع، القادر على عكس ضوء الشمس بشكل طبيعي.

وقد ظهرت سلالة الخيول هذه منذ آلاف السنين، إذ إن البعض يقول إنها تنتمي إلى فصيلة الخيول العربية الأصيلة، حسب شكلها الرشيق وجسمها الممشوق، فيما تشير بعض المصادر الأخرى إلى أن أصلها من منطقة أخال الصحراوية التركمانستانية.

خيول أكحل تيكي.. نادرة لا يوجد منها إلا 6600 عبر العالم

لخيول أكحل تيكي العديد من المظاهر المختلفة، التي تميز شخصيتها وشكلها مقارنةً بباقي سلالات الخيول الأخرى، فهي ذات أجسام طويلة وأنيقة ورشيقة، وعيون لوزية الشكل، وحوافر قوية.

يصل طول خيول أكحل تيكي بشكل طبيعي لـ160 سم، بينما يتراوح وزنها بين 400 و450 كغم، لذلك فهي تعتبر من بين الخيول النحيفة، من بينها حصان من سلالة جريهاوند.

وأبرز ما تشتهر به هذه الخيول هو لمعانها المميز، إذ إنها تحمل لقب "الخيول الذهبية"، فيمكن إيجادها بألوان مختلفة من بينها الذهبي، والفضي، والأسود، والبني، والكريمي.

حصان أكحل تيكي | shutterstock
حصان أكحل تيكي | shutterstock

وعادةً لا تحب خيول اكحل تيكي تناول الكثير من الطعام، أو شرب الماء بشكل مستمر، وذلك لقدرتها على التكيف مع الأجواء الصحراوية، والباردة، وهذا ما يفسر شكلها النحيف.

وعلى مرّ العصور تمكّنت هذه الخيول من الحفاظ على شكلها، بالرغم من التغيرات المناخية التي يعرفها العالم، خصوصاً أن هناك العديد من الخيول التي انقرضت مع مرور الزمن، ولم يعد لها وجود في وقتنا الحالي.

وتبقى خيول أكحل تيكي نادرةً جداً، ولا يوجد منها إلا 6600 حصان فقط في العالم، أغلبها في تركمانستان، والبقية القليلة في روسيا، وأوروبا، ويمكن أن يصل سعرها إلى 2 مليون دولار، وهذا هو سعر أغلى حصان من هذه الفصيلة، بيع في مزاد علني.

سلالة خيول بمميزات فريدة 

بحسب ما نشرته المجلة الإلكترونية المختصة بعالم الخيول "horse hooves"، فإن تاريخ سلالة أكحل تيكي يعد غامضاً بعض الشيء، حسب الوثائق المتوفرة حول هذه الأحصنة، الموجودة في المتحف الدولي، والتي تصعب ترجمتها للغة الإنجليزية للوصول إلى معلومات دقيقة.

وتبقى النظرية الأكثر انتشاراً أن القبائل التركمانية الرحل قامت بتربية أكحل تيكي بشكل انتقائي من أجل سرعتها وقوة تحملها، إذ إنها كانت تستعملها لنقل الأغراض، وفي السباقات، والحروب القديمة كذلك.

كما أن هذه الخيول، التي تمت تسميتها بعدة أسماء قديماً، من بينها النيزانية، والبارثية، والمقدسة، كانت تُعرف بأنها لا تحتاج الكثير من إمدادات الطعام، خصوصاً خلال الرحلات الطويلة في صحراء آسيا الوسطى، ما جعلها شديدة الصلابة والتحمل.

خصوصاً أن هذا النوع من الخيول له جلد رقيق وشعر خفيف يساعد على تحمل قسوة المناخ الجاف، إضافة إلى سيقان قوية وصلبة قادرة على تحمل المشي على الكثبان الرملية لمسافات طويلة.

أكحل تيكي.. حصان السيد الواحد

يعرف حصان أكحل تيكي بلقب "حصان سيد واحد"، وذلك بسبب شخصيته المختلفة، التي لا يمكنها الانسجام مع جميع الأشخاص، بل فقط مع الشخص المسؤول عن ترويضه وتربيته، وهذا السلوك لا يوجد لدى أي سلالة أخرى من الخيول.

إذ يجب أن يكون الشخص المسؤول عن عملية الترويض محترفاً بشكل كبير، ليتمكن من خلق علاقة خاصة بينه وبين الحصان، هذا الأخير الذي سيرفض التعامل مع أي شخص آخر، ولن يسمح للجميع بركوبه.

وعلى مر العصور كانت لأحصنة أكحل تيكي مكانة خاصة عند صاحبها، إذ إنها كان يتم التعامل معها بشكل خاص، وكأنها فرد من العائلة، من خلال شراء ملابس خاصة بها، ومجوهرات غالية الثمن لتزيينها، وإبراز قيمتها.

حصان أكحل تيكي يرتدي مجوهرات خاصة | shutterstock
حصان أكحل تيكي يرتدي مجوهرات خاصة | shutterstock

وحسب العديد من الروايات فإن درجة ارتباط هذه الخيول بصاحبها تجعلها قادرة على التحول إلى حيوان شرس، وذلك فقط بهدف الدفاع عن صاحبها وحمايته من الخطر.

سلالة خيول معرّضة للانقراض

سلالة خيول أكحل تيكي تعتبر من بين الحيوانات المعرضة للانقراض، إذ تم إدراجها مؤخراً في قائمة أولويات الحفاظ على الثروة الحيوانية (CPL).

ووفقاً لقانون الأنواع المهددة بالانقراض، تنطبق حالة التهديد على أي نوع حيوان يتواجد بشكل قليل في العالم، أو في المجال الجغرافي الذي يُعرف به.

وقد كانت حروب الاتحاد السوفييتي واحدةً من بين الأسباب التي أسهمت في ندرة هذا النوع من الخيول، وذلك بسبب عدم توفر بيئة مناسبة لتكاثرها، خصوصاً أنه تم إغلاق العديد من الإسطبلات التي يتم فيها تربيتها.

حصان أكحل تيكي | shutterstock
حصان أكحل تيكي | shutterstock

وفي الوقت الحالي بقيت هذه السلالة من الخيول موجودة في موطنها الأصلي، وبأعداد قليلة، والتي لا تتعدى 6000 حصان، وذلك لأنها ليست من نوع الأحصنة المطلوبة بكثرة في السباقات المنظمة من طرف الاتحاد الدولي للفروسية.

خيول أكحل تيكي.. رمز وطني في تركمانستان

بالرغم من عدم مشاركة هذا النوع من الخيول في السباقات الدولية الرسمية، التابعة للاتحاد الدولي للفروسية، فإنها تشارك في السباقات الخاصة بها، والتي تنظم في تركمانستان، وبعض الأماكن في روسيا.

ويعتبر سباق خيل أكحل تيكي من بين التقاليد المتعارف عليها لما يزيد عن 3000 سنة، وذلك منذ بداية ظهورها، وقد استمرت إلى الآن.

وتُجرى هذه السباقات المسطحة في ملعب الخيل الوطني في عشق أباد في تركمانستان، ولا يتم إشراك أي سلالة خيول أخرى في هذه السباقات، التي تعد حكراً على أكحل تيكي.

أحصنة أكحل تيكي بلونين مختلفين | shutterstock
أحصنة أكحل تيكي بلونين مختلفين | shutterstock

كما أن هذا الحصان يعتبر هو الرمز الوطني الفخري لتركمانستان، إذ إنه يتم الاحتفال باليوم الوطني لهذه السلالة، وذلك في يوم الأحد الأخير من شهر أبريل من كل عام، وهي عطلة وطنية رسمية في البلاد.

كما يتم استعمال صور هذه الخيول في الطوابع البريدية وبعض الأوراق النقدية، وفي شعار النبالة الوطني.

تحميل المزيد