الهولنديون الأطول في العالم لكن قاماتهم تنكمش! دراسة توضح أسباباً مُحتملة لهذا التغير

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/18 الساعة 07:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/18 الساعة 07:22 بتوقيت غرينتش
الهولنديون الأطول قامة في العالم - صورة تعبيرية - Istock

يُعتبر الهولنديون الأطول قامة في العالم، لكنّ قياسهم بالسنتيمترات إلى تناقص، إذ إن جيل المولودين منهم عام 2001 أقصر من جيل مواليد 1980، بحسب ما أظهرت دراسة، الجمعة 17 سبتمبر/أيلول 2021، أجراها مكتب الإحصاء المركزي.

بيّنت الدراسة أن متوسط طول الرجل الهولندي البالغ التاسعة عشرة هو اليوم 182,9 سنتيمتر، بينما كان 183,9 سنتيمتر لدى مواليد 1980.

أما متوسط طول المرأة الهولندية البالغ التاسعة عشرة فهو 169,3 سنتيمتر مقابل 170,7 سنتيمتر لمن ولدوا عام 1980، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية. 

توضح الدراسة أن هنالك عوامل مختلفة، منها الهجرة والنظام الغذائي، قد تكون وراء هذا التغيير في الطول الذي يشكّل اتجاهاً معاكساً لذلك الذي كان سائداً على مدى قرن ونصف قرن من النمو السريع في الدولة الأوروبية.

شرحت الدراسة أن الهجرة أحد هذه العوامل، إذ إن "الأشخاص من أصل غير غربي" خصوصاً هم عموماً أقصر قامة، لكنها لاحظت أن نمو الطول شهد "ركوداً" أيضاً في صفوف الهولنديين الذين وُلد آباؤهم وأجدادهم في هولندا. فالرجال لم ينموا منذ ثمانينيات القرن الماضي بينما يوجد "اتجاه تنازلي" لدى النساء.

جاء في الدراسة أيضاً: "على مدى القرن المنصرم، أصبحنا أكثر فأكثر طولاً، ولكن منذ عام 1980 توقف النمو"، إلا أن هولندا لم تفقد صدارتها، إذ أكّد مكتب الإحصاء في بيان أنها لا تزال الدولة ذات الشعب "الأكثر طولاً في العالم".

يتقدم الرجال الهولنديون في هذا المجال على ذكور مونتينيغرو الذين حلّوا في المرتبة الثانية، يليهم نظراؤهم في إستونيا والبوسنة. 

أما النساء الهولنديات فأطول قامة من النساء في مونتينيغرو والدنمارك وإيسلندا، وفي المقابل، يعتبر رجال تيمور الشرقية الأقصر قامة، في حين أن نساء غواتيمالا هنّ الأقل طولاً.

استندت الدراسة إلى القياسات الذاتية لـ 719 ألف هولندي تراوح أعمارهم بين 19 و60 عاماً.

تلفت الدراسة إلى أن الهولنديين لم يكونوا دائماً بهذا الطول، ففي بداية القرن التاسع عشر، كانوا قصيري القامة وفقاً للمعايير الأوروبية، ولم يبدأ تقدمهم في الترتيب إلا في أربعينيات القرن التاسع عشر.

قبل قرن، كان أطول الرجال في الولايات المتحدة أو الدول الاسكندنافية. ولم ينتزع الهولنديون الصدارة إلا اعتباراً من الجيل الذي وُلد في أواخر خمسينيات القرن العشرين، ولا تزال الأسباب الكامنة وراء طول قامة الهولنديين غير واضحة.

توصل العلماء إلى إثبات عدم صحة اعتقاد كان سائداً في الأوساط الشعبية بأن عشاق الجبن الهولندي طوال القامة لأنهم يستهلكون الكثير من منتجات الألبان.

كذلك شدد مكتب الإحصاء على أن السبب الفعلي على الأرجح يتمثل في تمتع الهولنديين بدرجة من الرخاء أكبر من غيرهم، وفي عملية "الانتقاء الطبيعي" التي تمثلت في "ميل الرجال والنساء الأكثر طولاً إلى إنجاب عدد من الأطفال أكبر من الأزواج الأقصر قامة".

علامات:
تحميل المزيد