بعضها قد يؤدي إلى الموت.. 8 أطعمة لا يجب أن تتناولها حيواناتك الأليفة

عربي بوست
تم النشر: 2021/06/20 الساعة 09:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/06/20 الساعة 09:56 بتوقيت غرينتش
istock - قانون يحمي الحيوانات الأليفة في إسبانيا

في بعض الأحيان قد تمرض قطتك دون أن تدرك السبب، وقد تبدو على كلبك علامات التعب والخمول مع أنه كان بكامل صحته ونشاطه منذ قليل. في هذه الحالات قد يكون النظام الغذائي هو السبب، فهناك بعض الأطعمة التي لا يجب أن تتناولها الحيوانات الأليفة كي لا تصاب بالتعب أو الخمول أو القيء والإسهال.

أطعمة يجب ألّا تتناولها الحيوانات الأليفة

1. الأفوكادو

لا تشارك أبداً الوجبات المحتوية على الأفوكادو مع حيواناتك الأليفة، وتحديداً مع الكلاب، إذ يحتوي الأفوكادو على مركب يدعى البيرسين، والذي قد يسبب للحيوانات الإفراط في القيء أو الإسهال.

حتى أوراق الأفوكادو وبذوره تحتوي على البيرسين، وفي حال تناول الكلب فاكهة الأفوكادو كاملة مع البذرة فقد تسبب له انسداداً في الأمعاء أو المعدة، الأمر الذي قد يكون قاتلاً وفقاً لما ورد في موقع WebMD.

istock - أطعمة يجب ألّا تتناولها الحيوانات الأليفة
istock – أطعمة يجب ألّا تتناولها الحيوانات الأليفة

2. القهوة والشاي والمشروبات الحاوية على الكافيين

هل تعلم أن الكافيين قد يكون قاتلاً للحيوانات الأليفة؟ في حال علمت أن كلبك أو قطتك قد تناول كمية من القهوة أو الشاي أو مشروبات الطاقة أو أي شيء آخر يحتوي على الكافيين قم باصطحابه إلى الطبيب البيطري على الفور.

تحتوي القهوة والشاي وغيرها من المشروبات المتضمنة للكافيين على مواد تسمى ميثيل زانتين، التي تشكل خطورة كبيرة على صحة الحيوانات الأليفة.

وفقاً لـASPCA، عند تناول الميثيل زانثين من قبل الحيوانات الأليفة يمكن أن يسبب ذلك القيء والإسهال، واللهاث، والعطش المفرط والتبول، وفرط النشاط، واضطراب نظم القلب، والرعشة، والنوبات، وحتى الموت.

3. الشوكولاتة

الشوكولاتة أيضاً تحتوي على كميات من الميثيل زانثين المضر بصحة الحيوانات، ولعل معظم مقتني الكلاب على وجه التحديد يدركون مدى خطورة الشوكولاتة على حيواناتهم الأليفة.

لاحظ أن الشوكولاتة الداكنة أكثر خطورة من شوكولاتة الحليب، إذ تحتوي الشوكولاتة البيضاء على أقل مستوى من الميثيل زانتين، بينما تحتوي الشوكولاتة المخبوزة على أعلى مستوى، بجميع الأحوال احرص على ألا تتناول حيواناتك الأليفة أياً من هذه الأنواع.

istock - أطعمة يجب ألّا تتناولها الحيوانات الأليفة
istock – أطعمة يجب ألّا تتناولها الحيوانات الأليفة

4. البصل والثوم

قد يكون البصل والثوم مضراً في جميع الأشكال للحيوانات الأليفة (سواء كان نيئاً أم مطبوخاً أم على شكل بودرة مجففة).

يمكن أن يسبب البصل والثوم تهيجاً معدياً ومعوياً للحيوانات الأليفة، الأمر الذي يؤدي إلى قيء ومشاكل في التنفس، وتناول كمية كبيرة من هذه الأطعمة قد يسبب التسمم.

وفي حين أن القطط أكثر عرضة للإصابة في حالة تناول البصل أو الثوم، فإن الكلاب معرضة للخطر كذلك وفقاً لما ورد في موقع Clarck.

5. العنب والزبيب

العنب والزبيب من الأطعمة المحظورة على الكلاب، إذ قد تسبب لهم فشلاً كلوياً.

حتى الكميات الصغيرة من العنب والزبيب قد تصيب الكلب بالمرض، قد يتقيأ مراراً ثم يصاب بالخمول والاكتئاب بعد تناولها.

istock - أطعمة يجب ألّا تتناولها الحيوانات الأليفة
istock – أطعمة يجب ألّا تتناولها الحيوانات الأليفة

6. الحليب ومنتجات الألبان الأخرى

في يوم حار، قد يكون من المغري مشاركة الآيس كريم الخاص بك مع كلبك، بدلاً من ذلك أعطه بعض الماء البارد. يمكن أن يتسبب الحليب ومنتجاته في الإسهال ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، يمكن أن تسبب أيضاً الحساسية الغذائية، والتي يمكن أن تسبب له الحكة.

7. الطعام النيء

يقوم بعض الناس بإطعام حيواناتهم الأليفة طعاماً نيئاً، بما في ذلك البيض واللحوم غير المطهوة.

لكن الجمعيات الطبية البيطرية تحذر من ذلك، إذ يوجد فرصة لتعرض الحيوانات للتسمم الغذائي من بكتيريا مثل السالمونيلا أو الإشريكية القولونية.

البيض النيء كذلك يحتوي على أنزيم يسمى avidin والذي يمكن أن يقلل من امتصاص البيوتين (فيتامين ب)، ما يؤدي إلى مشاكل في جلد الحيوانات وفرائها.

يمكن أن تكون العظام النيئة خطيرة كذلك على الحيوانات الأليفة، لأنها يمكن أن تختنق بها، وقد تؤدي شظايا العظام الحادة إلى ثقب أجزاء من الجهاز الهضمي للحيوانات.

istock - أطعمة يجب ألّا تتناولها الحيوانات الأليفة
istock – أطعمة يجب ألّا تتناولها الحيوانات الأليفة

8. الملح

يمكن أن تؤدي الأطعمة الغنية بالملح مثل رقائق الشيبس والمعجنات إلى العطش والتبول المفرط إذا تناولتها الحيوانات الأليفة، وقد تؤدي كذلك إلى تسمم بسبب أيونات الصوديوم.

وفي حال استهلكت الحيوانات الأليفة الكثير من الأطعمة المملحة فقد تظهر عليها أعراض مثل: القيء والإسهال والاكتئاب وارتفاع درجة حرارة الجسم والنوبات، وقد يؤدي ذلك في بعض الحالات إلى الموت.

علامات:
تحميل المزيد