طرق سهلة وفعالة للتخلص من الروائح الكريهة في المنزل

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/23 الساعة 21:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/23 الساعة 21:14 بتوقيت غرينتش
نصائح تنظيف المنزل/ shutterstock

حتى لو كنت تواظب على تنظيف المنزل، قد تنتشر الروائح الكريهة أحياناً دون أن تعلم مصدرها أو تتمكن من القضاء عليها. في الواقع، إذا كان كل شيء نظيفاً قد تصدر مع ذلك روائح كريهة من الأماكن التي قد تحبس الرطوبة مثل الأقبية والجدران والحمامات، فيما يلي، طرق سهلة وبسيطة للتخلص تماماً من تلك الروائح. 

أسباب الروائح الكريهة في المنزل 

هناك العديد من المصادر التي قد تسبب الروائح الكريهة في المنزل، بما في ذلك، الخشب المتحلل أو العفن في الجدران أو الأسقف أو المناشف المبللة أو أي شيء آخر قادر على حبس الرطوبة، مثل الأسقف والجدران التي قد تعشش فيها الرطوبة بسبب وجود تسريبات في الأنابيب على سبيل المثال. 

 تخلق الرطوبة بيئة ممتازة لنمو العفن وتكاثر الجراثيم، التي تبعث بدورها غازات قد تسبب مع الوقت روائح كريهة تسكن معنا في المنزل. 

لسوء الحظ، تتكاثر جراثيم العفن بسرعة ولا تحتاج إلى تكوين مستعمرة ضخمة لتبدأ بإنتاج الروائح. 

لذلك من المهم تنظيف المناطق التي يتراكم فيها العفن على الفور.

وعند تنظيف العفن، يجب أن تتخذ دائماً الاحتياطات المناسبة وأن ترتدي الملابس الواقية، بما في ذلك القفازات الطويلة والنظارات الواقية وجهاز التنفس الصناعي لتجنب استنشاق جراثيم العفن. 

وبعد التنظيف، قم بتعبئة جميع الخرق والإسفنج التي تحتوي على جراثيم العفن في أكياس وضعها في القمامة الخارجية لمنع انتشارها مجدداً.

Istock\ الروائح الكريهة في المنزل
Istock\ الروائح الكريهة في المنزل

هل العفن والفطريات خطرة؟

قد يكون التعرض للعفن والفطريات في المنزل خطراً على صحتك. بعض الناس أكثر حساسية للعفن الفطري من غيرهم خاصة أولئك الذين  يعانون من الربو.

 يمكن أن يسبب العفن  أعراضاً تنفسية وأعراضاً جسدية أخرى بدرجات متفاوتة قد تشمل:

  • انسداد الأنف.
  • السعال.
  • احمرار العينين. 
  • حكة في الجلد أو العين.
  • ضيق في التنفس.
  • حمى.

حدد مصدر الرائحة الكريهة

الخطوة الأولى للتخلص من الروائح الكريهة هي تحديد مصدرها. 

 ابدأ البحث في مناطق غالباً ما تكون دافئة ورطبة، مثل الحمام. تحقق من نمو العفن الفطري في الحمام وعلى ستارة الحمام، كذلك تحقق فيما إذا كانت هنالك تسريبات حول حوض الاستحمام أو المغسلة أو المرحاض.

في المطبخ، ابحث عن التسريبات حول الحوض وغسالة الصحون. افحص أسفل الثلاجة وداخلها، كذلك افحص الأجهزة الصغيرة التي تستخدم فيها الماء بانتظام، مثل ماكينات صنع القهوة وغلايات الشاي. تأكد أيضاً من فحص سلة المهملات، حيث يمكن أن ينمو العفن تحت كيس القمامة.

في غرفة النوم وغرفة المعيشة، انظر حول النوافذ بحثاً عن التسريبات وتحت أصيص النباتات التي يمكن أن تتسرب. افحص الخزانات بحثاً عن العفن الناجم عن تخزين الأحذية أو الملابس الرطبة .

لا تنس إلقاء نظرة على الطابق السفلي للتحقق من وجود مناطق رطبة حول النوافذ وسخانات المياه وفتحات التهوية.

تحقق من عدم وجود تسريبات حول الغسالة وحول أبواب غسالات التحميل الأمامي التي يمكن أن تؤوي العفن في غرفة الغسيل

تأكد من أن فتحة تهوية المجفف نظيفة وأن فتحة التهوية الخارجية غير مسدودة، وبالتالي يوجد تدفق هواء جيد للتخلص من الرطوبة.

يمكن أن تنتقل التسريبات داخل الجدران، وأحياناً تنشأ داخلها أيضاً. على سبيل المثال، ليس من غير المألوف أن تبدأ تسربات المياه في سقف قديم ثم تنزل على الحائط وتتسرب عبر السقف أو إطارات النوافذ.

يجب فحص حقائب الشاطئ الصيفية والحقائب الرياضية، لأن مناشف الشاطئ المبللة المنسية، وألعاب الشاطئ المبللة، والجوارب الرياضية المبللة والأشياء المماثلة يمكن أن تتسبب جميعها في نمو العفن إذا نسيتها.

Istock\ الروائح الكريهة في المنزل
Istock\ الروائح الكريهة في المنزل

إصلاح التسربات والتحكم في الرطوبة الزائدة

للسيطرة على الروائح الكريهة، قم بإصلاح أي تسرب تجده. إنها أفضل طريقة للسيطرة على الرائحة. في المناطق ذات الرطوبة الزائدة، قم بتركيب مراوح تهوية.

وسواء وجدت دليلاً واضحاً على العفن أم لا، فإن الرائحة الكريهة تشير إلى أنك بحاجة إلى زيادة دوران الهواء في المنزل. 

افتح النوافذ والأبواب، وقم بتشغيل مراوح السقف، أو أضف مراوح لكل غرفة. يمكن أن يساعد بدء تشغيل نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء أيضاً في التخلص من الروائح والتخلص من جراثيم العفن في المرشحات. تأكد من أن النظام يحتوي على فلاتر نظيفة واستبدلها للمساعدة في إزالة الروائح الكريهة. 

قد يكون أيضاً شراء جهاز تنقية الهواء استثماراً ذكياً إذا كانت هذه مشكلة مستمرة أو إذا كان أي شخص في منزلك يعاني من الحساسية. يمكن لأجهزة تنقية الهواء أن تحدث فرقاً كبيراً في تقليل الرائحة وانتشار الجراثيم.

قم بتركيب مزيل الرطوبة

نظراً لأن العفن يحتاج إلى الرطوبة للنمو، فإن تقليل مستوى الرطوبة في المنزل يمكن أن يساعد في السيطرة على العفن. 

حاول ألا تزيد الرطوبة الداخلية عن 50%، لقياس مستوى الرطوبة في منزلك، احصل على جهاز قياس الرطوبة أو جهاز استشعار الرطوبة. 

تحتوي بعض أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء على مزيلات الرطوبة كجزء منها، أو يمكنك الحصول على مزيل رطوبة قائم بذاته. 

حافظ على جهاز إزالة الرطوبة نظيفاً وقم بإفراغ حاوية تجميع المياه بانتظام.

Shutterstock\ الروائح الكريهة في المنزل
Shutterstock\ الروائح الكريهة في المنزل

كيفية تنظيف العفن

عندما ترى دليلاً على وجود العفن الفطري، فمن الضروري التخلص منه. بالنسبة لبقعة صغيرة أو اثنتين من العفن، لا يتعين عليك استخدام المُبيض، ويمكنك استخدام دلو من الماء الدافئ ومنظف الأطباق لمسح جراثيم العفن.

إذا كانت بقعة العفن أكبر استخدم المبيض لتنظيفها. في دلو من الماء، خفف كوباً واحداً من الكلور المبيض. يقتل هذا المحلول بشكل فعال العفن الفطري على الأسطح مثل بلاط السيراميك والجص والجدران الأسمنتية والأقمشة القابلة للغسيل.

تحذير

عند استخدام المُبيض لتنظيف العفن، لا تخلطه (حتى بعد تخفيفه) مع أي محاليل تنظيف أخرى تحتوي على الأمونيا؛ لأنها ستسبب أبخرة سامة.

يمكنك أيضاً استخدام طريقة طبيعية عن طريق رش المنطقة بالخل الأبيض المقطر. اترك الخل يعمل لمدة ساعة، ثم افرك العفن بإسفنجة أو قطعة قماش مغموسة في صودا الخبز.

Istock\ الروائح الكريهة في المنزل
Istock\ الروائح الكريهة في المنزل

تخلص من الروائح الكريهة

  • نظف السجاد والأثاث المنجد بعمق: سواء كنت تفعل ذلك بنفسك أو عن طريق شخص مختص، من الضروري إجراء عملية تنظيف عميق للسجاد والأثاث المنجد، إذ يمكن أن يساهم ذلك في التخلص من جراثيم العفن.
  • نظف المكتبات والخزائن: يمكن أن تحبس أكوام الأوراق والكتب الرطوبة وتؤدي إلى رائحة كريهة. نظف كل الأسطح ونفض الغبار عنها وتخلص من أكبر قدر ممكن من الفوضى في كل غرفة.
  • إضافة ماصات الرائحة: ممتصات الروائح التجارية التي تستخدم الفحم النشط متاحة للتعليق في الخزائن أو الأماكن التي تفتقر إلى دوران الهواء الجيد. أو استخدم وعاءً من صودا الخبز الجافة أو القهوة المطحونة للمساعدة على امتصاص الروائح، وتأكد من تغيير هذه المنتجات بشكل متكرر.
  • إضافة روائح مبهجة: بمجرد زوال العفن، يمكنك إضافة روائح منعشة للمنزل عن طريق غلي التوابل أو قشور الحمضيات أو إضاءة الشموع أو استخدام ناشرات الزيوت العطرية أو معطرات الجو التجارية.

منع العفن والعفن الفطري

إذا كنت تعلم أنك قد تعاني من مشكلة العفن في منزلك بسبب رطوبته فاعلم أن الوقاية خير من العلاج.

إذا كان الحمام أو المطبخ هو مصدر مشكلتك، فقم بتنظيفه بمنتجات قاتلة للعفن. أيضاً، في المرة القادمة التي تعيد فيها طلاء الجدران في الحمام أو المطبخ، استخدم الدهانات المانعة للعفن لإبعاد الجراثيم.

تحميل المزيد