تساعد على إنقاص الوزن وتحسين صحة القلب.. فوائد الذرة البيضاء للجسم

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/08 الساعة 11:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/08 الساعة 11:26 بتوقيت غرينتش
الذرة البيضاء أو الذرة الرفية /Shutterstock

رغم عدم معرفة الجميع بالذرة البيضاء أو "الذرة الرفيعة"، إلا أن هذه الحبوب موجودة منذ قرون. تنتمي الذرة البيضاء إلى عائلة عشبية تسمى "Poaceae"، عادة ما يكون لونها أبيض أو أصفر باهتاً، رغم أن معظم الأنواع تكون حمراء أو بنية أو سوداء أو أرجوانية.

تعتبر الذرة البيضاء غنية بالعناصر الغذائية الطبيعية ويسهل إضافتها إلى النظام الغذائي، كما تستخدم الذرة البيضاء كعلف للحيوانات ومصدر للوقود الطبيعي والفعال من حيث التكلفة. 

الذرة البيضاء بأنواعها العديدة

الذرة البيضاء هي أحد أنواع الذرة الحلوة، وعدا عن لونها الأبيض الذي يميزها عن الذرة الصفراء، فإن موسمها قصير نسبياً، وحباتها حلوة بشكل ملحوظ.

يتم عادة تحديد الاستخدامات الأفضل لكل نوع من الذرة، سواء الصفراء أو البيضاء وغيرها، تبعاً لنسبة النشا في كل نوع، وتتميز باحتوائها على مستويات منخفضة من النشا، فمعظم النشا فيها يكون قد تحول إلى سكر.

حبوب الذرة البيضاء  وأهم خصائصها/ shutterstock
حبوب الذرة البيضاء وأهم خصائصها/ shutterstock

وهو ما يمنحها الطعم الحلو المميز، كما تحتوي على منسوب منخفض من البيتا كاروتينات "Beta carotene" وفيتامين أ، مقارنة بنظيرتها الصفراء.

الذرة البيضاء غنية بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامينات ب، التي تلعب دوراً أساسياً في عملية التمثيل الغذائي، وتنمية الخلايا العصبية، وصحة الشعر والجلد.

إنه أيضاً مصدر غني للمغنيسيوم، وهو معدن مهم لتكوين العظام وصحة القلب وأكثر من 600 تفاعل كيميائي حيوي في الجسم.

حسب "healthline" فإن الذرة البيضاء غنية بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والأحماض الفينولية. يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي غني بهذه المواد المضادة للأكسدة إلى تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم.

علاوة على ذلك، يوفر نصف كوب من الذرة البيضاء أكثر من 7 جرامات من الألياف، وهو يمثل حوالي 25٪ من كمية الألياف اليومية الموصى بها. يساعد النظام الغذائي الغني بالألياف على التحكم في الوزن، وخفض الكوليسترول، واستقرار مستويات السكر في الدم، ومنع الإمساك.

تساعد في فقدان الوزن وصحة القلب

للذرة البيضاء العديد من الفوائد المميزة للجسم بحكم الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحتوي عليها، لعل أهمها:

محاربة البواسير: تساعد الذرة البيضاء في  الحماية من الإصابة بالبواسير، وذلك بفضل غناها بالألياف الغذائية المهمة لعمليات الهضم، ومنع الإمساك، والحماية من تراكم البراز أو الناتج عن القبض.

الحماية من ارتفاع ضغط الدم: تحتوي الذرة البيضاء على مركبات تجعلها تساعد بشكل فعال في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة وتنظيمه، ومنع الإصابة بارتفاعه.

نبتة الذرة البيضاء ومساعدتها في انقاص الوزن/Shutterstock
نبتة الذرة البيضاء ومساعدتها في انقاص الوزن/Shutterstock

خسارة الوزن الزائد: تعد الذرة الصفراء والذرة البيضاء من الوجبات الخفيفة المثالية لخسارة الوزن الزائد، شرط ألا تتم إضافة الزبدة أو الكثير من الملح إليها، الجدير بالعلم أن الذرة البيضاء هي مصدر ممتاز للطاقة، كما أنها غنية بالألياف، وهي بالمقابل لا تحتوي إلا على كمية قليلة من السعرات الحرارية.

الحماية من فقر الدم: تُعد أيضاً مصدراً ممتازاً لحمض الفوليك والحديد، لذا فإن تناولها بانتظام يساعد على الحماية من فقر الدم وإنتاج خلايا دم حمراء جديدة باستمرار.

تحسين صحة القلب: تساعد الذرة البيضاء على تحسين صحة القلب وجهاز الدوران بشكل عام؛ وذلك لأنها تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، والحماية من أمراض القلب، خاصة تصلب الشرايين.

قد تسبب الحساسية للبعض 

قد تسبب الحساسية أو ارتفاع مستوى السكر في الدم/shutterstock
قد تسبب الحساسية أو ارتفاع مستوى السكر في الدم/shutterstock

حسب "britannica" قد تتسبب الذرة البيضاء في بعض الأضرار للبعض في حال استخدمت بشكل مبالغ، وهي كالتالي: 

  • قد يعاني البعض من رد فعل تحسسي من الجسم تجاه الذرة البيضاء.
  • لا ينصح باستخدامه من قبل مرضى السكري؛ إذ يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تعطيه مذاقاً حلواً.
  • يسبب الغازات والانتفاخ عند تناوله بكمية كبيرة، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من النشا.
  • في حال تناول الشخص الذرة البيضاء نيئة قد يصاب بالإسهال.
تحميل المزيد