حلوى الفقراء والأغنياء.. “دزيريات” أشهر حلويات العيد بالجزائر

تم النشر: 2023/04/19 الساعة 15:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/19 الساعة 15:41 بتوقيت غرينتش
حلوى دزيريات، أشهر الحلويات في الجزائر / مواقع التواصل

تفتخر الجزائر بعدد كبير من الأطباق والحلويات، التي ترتبط بالمناسبات والأعياد، ولعلّ أحد أشهر أنواع الحلويات الجزائرية هي حلوى "الدزيريات"، وهو اسم مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالجزائر. فكلمة دزيريات جاءت من كلمة "دزاير" في العامية الجزائرية، وهي تعني "الجزائر العاصمة". 

ابتكرها رجل في البداية قبل أن تأخذ اسم "الجزائريات"

وعلى الرغم من أنّ اسم هذا الكعك باللغة العربية هو "الجزائريات"، وهو إيحاء لقدرتهن الفائقة على صناعته، إلا أن مبتكر هذا النوع من الحلويات المحلية كان في الأصل رجلاً يدعى علي أكولو وذلك قبل 84 سنة.

حلوى دزيريات
حلوى دزيريات إبتكرها رجل جزائري لأوّل مرة / مواقع التواصل

تصنع "الدزيريات" من عجينة قليلة السكر، يغلف بها حشو من اللوز المطحون الممزوج بالعسل والقطر والمنكّه بالليمون. وتُشكّل بطريقة تجعلها مفتوحة من الأعلى مثل الوردة. وتعتبر مرآة تعكس مدى أناقة وإبداع صانعتها، خصوصاً لدى نساء العاصمة.

حلوى الفقراء والأغنياء

كما أنّ لهذه الحلوى ميزة أخرى تجعلها الحلوى المعشوقة لدى الجزائريين، كونها حلوى في متناول الجميع، الفقراء والأغنياء على حدّ سواء، فالفقراء يصنعونها بدون اللوز، أمّا الأغنياء فحلوى الدزِيريات عندهم تكون غنية بالمكسرات.

دزيريات
دزيريات حلوى الفقراء والأغنياء /مواقع التواصل

ومنذ ابتكارها في أربعييات القرن الماضي، باتت حلوى الدزيريات الحلوى الرئيسية في الأعياد الدينية مثل عيدي الفطر والأضحى، وفي السهرات الرمضانية، وفي حفلات الختان، والزفاف.

وتقدم الدزيريات مع الشاي أو القهوة، ومع العصير أو المشروبات الباردة، ويمكن الاحتفاظ بها بضعة أيام في درجة حرارة معتدلة، ويفضل أن يكون ذلك في الثلاجة، خاصة في فصل الصيف، وهي قابلة للتخزين طويلاً.

طريقة تحضير حلوى الدزيريات

مقادير العجينة

-500 غرام من الدقيق 

– 150 غراماً من الزبدة 

– ملح 

– نصف كوب من الماء 

– صفار بيض 

-ماء الزهر 

 مقادير الحشوة 

– 1 كيلوغرام من اللوز المطحون 

-500 غرام سكر ناعم 

– 3 بيضات 

-ملعقة صغيرة من عطر الفانيلا 

– مبشور الليمون 

-ملعقة صغيرة من الخميرة 

ملاحظة: يتم خلط جميع هذه المكونات مع بعضها البعض وتترك جانباً

مقادير التزيين 

-حبات لوز 

-عسل 

مقادير الشراب والقطر 

-300 غرام من السكر الناعم 

– لتر من الماء 

– ملاعق كبيرة من ماء الورد 

ملاحظة: نقوم بخلط الماء والسكر على النار لمدة 10 دقائق.

طريقة التحضير

في البداية يُفرك الطحين بالزبدة ثم يضاف إليه الملح والماء، وماء الزهر، وتجمع المكونات دون عجنها، وتُترك العجينة لمدة من الوقت، تم تُفتح بماكينة العجين، على شكل مستدير.

بعد أن تصبح العجينة جاهزة، نقوم بتقطيعها بالقوالب، تم نقوم بحشوه كل قطعة بمقدار 3 ملاعق كبيرة من حشوة اللوز. 

بعدها تُزين قطعة الدزيريات باللوز أو الكرات الفضية، قبل أن توضع في الفرن لمدة 20 إلى 25 دقيقة على درجة حرارة 350 درجة مئوية. 

بمجرد إخراجها من الفرن تُسقى كل حبة بملعقتين من الشراب أو القطر الدافئ المجهز سابقاً، تمّ تترك الحبات حتى تشرب السائل جيداً، لتكون بعدها حلوى الدزيريات جاهزةً للتقديم، مع الشاي أو أي شرابٍ بارد. 

تحميل المزيد