تحب النباتات ولا وقت لديك للاهتمام بها؟ هذه الأنواع لا تحتاج إلى الشمس وتتطلب قليلاً من العناية

بما أن هناك نسبة كبيرة من الناس تقضي أوقاتاً طويلة من يومها خارج المنزل، فلا شك أنّهم يفضلون شراء نباتات منزلية لا تحتاج إلى شمس كون العناية بها أبسط من تلك التي يجب أن نهتم بها وكأنها فرد من العائلة.

عربي بوست
تم النشر: 2020/06/16 الساعة 16:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/07/26 الساعة 11:30 بتوقيت غرينتش
نباتات منزلية لا تحتاج إلى شمس

بما أن هناك نسبة كبيرة من الناس تقضي أوقاتاً طويلة من يومها خارج المنزل، فلا شك أنّهم يفضلون شراء نباتات منزلية لا تحتاج إلى شمس كون العناية بها أبسط من تلك التي يجب أن نهتم بها وكأنها فرد من العائلة.

نباتات منزلية لا تحتاج إلى شمس

عدا عن موضوع صرف الوقت في الاهتمام والعناية، فإن هذه النباتات الداخلية تحظى بشعبية كبيرة في العالم بسبب فوائدها الصحية مثل تعزيز المزاج وتنقية الهواء، علاوة على أنها توفر مساحة خضراء لطيفة داخل الغرف.

إليكم أفضل أنواع النباتات المنزلية التي لا تتطلب سوى سقايتها مرة أو مرتين فقط في الأسبوع.

نبات الثعبان Snake Plant

يعتبر نبات الثعبان من النباتات المنزلية التي تحظى بشعبية كبيرة في الدول العربية، واسمه العلمي هو "ذلب ثلاثي الأحزمة"، ويتميز بأوراقه الخضراء الكبيرة على شكل "الرمح".

وهو مثالية جداً لوضعه في غرف النوم كونه يمتص ثاني أكسيد الكربون من الجو ويطلق الأكسجين بكميات كبيرة، كما أنه لا يحتاج إلى الشمس ليزهر، ويكفي أن تتم سقايته مرة كل أسبوع أو أسبوعين.

الخضرة الصينية Chinese Evergreen

في حين أنّ غالبية النباتات المنزلية تحتاج إلى عناية بسيطة مثل تأمين درجة حرارة معتدلة إلا أنّ هذه النبتة التي تدعى "الخضرة الصينية" لا تحتاج لأي من ذلك، يكفيها فقط أن تسقى بشكل أسبوعي.

تأتي أوراقها بعدة ألوان، مثل الأخضر الكامل أو الأخضر الممزوج بالزهري أو الأصفر.

نبات الإسبرجس أو الهليون الناعم  Asparagus Fern

يعتبر الإسبرجس أو كما يسمى في بعض الدول العربية بكف الهوى من نباتات الزينة التي تتمتع بجمال خاص، وذلك لشكل أوراقها الرقيقة الجذابة وملمسها الذي يشبه ملمس الهواء من نعومته.

كما ويوجد من هذا النبات صنف يسمى نانس A.plumosus Nanus ويعتبر من أحسن الأصناف التي تستعمل في داخل المنازل، نظراً لرقة الأوراق ولونها الأخضر الناصع.

لا تحتاج هذه النبتة إلى الشمس ويكفيها أن تكون في مكان ذي حرارة معتدلة داخل الغرفة إضافة إلى سقايتها عن طريق الرزاز لتبقى على قيد الحياة مدة طويلة.

الصبار Cactus

للصبار قدرة عجيبة على تحمل المعيشة في الصحراء فهو يستطيع البقاء حياً لسنين في شمس الصحراء الحارقة بدون ماء، فما بالكم لو وضعتموه في المنزل في الظل؟

من فوائد الصبار أنه يعطي في المكان الذي يوضع فيه جواً من الإيجابية، علاوة على مظهره الجميل فوق طاولة الطعام أو قرب التلفاز أو على المكتب.

يكفي أن تسقيه مرة كل أسبوع أو أسبوعين في الصيف ومرة كل شهرين في الشتاء.

 نبات دراكاينا Dracaena

إذا كنت تبحث عن زراعة نباتات منزلية بسيطة في حديقة المنزل فعليك حتماً أن تفكر بنبتة الدراكاينا التي تعتبر من النباتات التي يمكن أن تعيش لأكثر من 15 عاماً، ولكن مشكلتها الوحيدة أن حجمها الكبير ليس مناسباً لأن توضع فوق المكاتب او الطاولات.

لذلك فإن أكثر مكان مناسب لها هو وضعها في أصيص زرع كبير الحجم في حديقة المنزل أو بجانب باب المنزل أو في زوايا الغرف الواسعة.

تفضل هذه النبتة أن تعيش في الظل، ولكنها أيضاً يمكن أن تعيش تحت نسبة بسيطة من أشعة الشمس، وهي من أفضل النباتات التي تنقي الجو من السموم وتطرح الأكسجين بكمية جيدة.

 نبات دراكاينا
 نبات دراكاينا

شاميدوريا Chamaedorea elegans

تسمى هذه النبتة بنخلة الردهات أو الصالونات لأن أفضل مكان مناسب لها هو غرفة المعيشة لأناقتها وارتفاع سعفها للأعلى.

وهي من النباتات المنقية للجو داخل المنزل ولا تعتبر سامة للبشر ولا للحيوانات الأليفة، كما أنها قادرة على تحمل الإضاءة القليلة على عكس غيرها من أنواع النخيل، لأن أشعة الشمس المباشرة تسبب الاصفرار لأطراف أوراقها.

أراليا Polyscias Balfouriana

نبتة أراليا وتسمى أيضاً بلفور أراليا وأراليا طبق العشاء لأن أوراقها شبيهة بالطبق.

وتحتاج الأراليا إلى جو دافئ رطب وإضاءة ساطعة داخل المنزل، أما درجة الحرارة المناسبة فهي بين 18-25 درجة مئوية. يمكن تقليمها من أي اتجاه لتظهر أوراقاً وأغصاناً جديدة.

من الجيد غسلها بانتظام لتوفير الرطوبة ولمنع الحشرات. ولو أصيبت بالحشرات، تستطيع إزالة جميع الأوراق ورش الأغصان بخليط الماء.

تحميل المزيد