ليبيا تسجل أول إصابة بكورونا ومخاوف من انهيار النظام الصحي.. والأردن يخفف حظر التجول

أكدت مصادر طبية في ليبيا، مساء الثلاثاء 24 مارس/آذار 2020، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد، وسط مخاوف من انهيار نظام الرعاية الصحية بسبب الحرب التي تشهدها البلاد منذ سنوات.

عربي بوست
تم النشر: 2020/03/25 الساعة 06:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/03/25 الساعة 07:49 بتوقيت غرينتش
كورونا يصل ليبيا/رويترز

أكدت مصادر طبية في ليبيا، مساء الثلاثاء 24 مارس/آذار 2020، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد، وسط مخاوف من انهيار نظام الرعاية الصحية بسبب الحرب التي تشهدها البلاد منذ سنوات. 

من جهته، أعلن الأردن تخفيف حظر التجوال، والسماح للمواطنين بمغادرة منازلهم لاقتناء الضروريات، مثل الأدوية والأغذية، بعد أيام من فرض حظر تام للتجول.

ليبيا قد تواجه أزمة صحية 

المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض لم يقدم أي تفاصيل في بيانه عن الإصابة، لكن أطباء قالوا إن المريض كان في مستشفى بطرابلس، في وقت فرضت فيه حكومة الوفاق المعترف بها دولياً حظر التجوال بطرابلس.

إليزابيث هوف، رئيسة بعثة منظمة الصحة العالمية، حذرت من الوضع قائلة إن النظام الصحي في ليبيا على وشك الانهيار قبل ظهور كورونا، مضيفة أن أجهزة الفحص محدودة، ولا يوجد سوى القليل من أدوات الوقاية، وإن ثمة نقصاً حاداً في العاملين بالقطاع الطبي، لا سيما في المناطق الريفية.

الأردن يخفف حظر التجول ويسمح للمتاجر بفتح أبوابها

في سياق متصل، قال رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، مساء الثلاثاء 24 مارس/آذار 2020، إن الحكومة ستسمح للناس بمغادرة منازلهم لشراء البقالة من المتاجر الصغيرة، والتوجه إلى الصيدليات، لتسهيل الحياة اليومية لما يقرب من عشرة ملايين نسمة، وسط حظر تجول صارم لكبح تفشي فيروس كورونا المستجد.

الرزاز قال: "أتفهم تماماً حالة القلق والتوتر عند البعض، وحاجتكم إلى تأمين مستلزمات بيوتكم من أغذية وخبز ومياه وأدوية ومحروقات. كما أتفهم أن حظر التجول حالة غير طبيعية وغير معهودة بالنسبة للأردنيين في هذا البلد الآمن، وله تداعيات سلبية ونفسية علينا جميعاً".

كما حذر الرزاز من أن أي تدافع أو اكتظاظ سيؤدي إلى الإغلاق الفوري. وأكد استمرار منع حركة المركبات منعاً باتاً.

وقال: "سأكون واضحاً إذا رأينا مشاهد تدافع مرة أخرى كالتي رأيناها اليوم فسيتم إغلاق المحل أو المنشأة التي حدثت فيها مثل هذه التجاوزات".

حظر التجول في الأردن 

تم فرض حظر التجول، السبت، بعد أن أصدر العاهل الأردني الملك عبدالله مرسوماً يمنح الحكومة سلطات واسعة لفرض حظر تجول ينفذه الجيش وإجراءات أخرى تقيد الحريات المدنية والسياسية. وبررت الحكومة القيود الصارمة بقولها إن الكثير من الناس قد استخفوا بدعوات البقاء في منازلهم، وخاطروا بانتشار الفيروس بسرعة.

فيما أغلق الأردن، قبل أسبوع، المعابر الحدودية البرية والبحرية مع سوريا والعراق ومصر وإسرائيل، وعلّق جميع الرحلات الجوية القادمة والمغادرة.

واستخدمت الحكومة حافلات النقل العام لمساعدة المخابز على بيع الخبز في الأحياء السكنية في جميع أنحاء البلاد. لكن شهوداً قالوا إن بعض المناطق شهدت اندفاع الناس من منازلهم بحثاً عن الخبز.

آخر تطورات الفيروس 

حتى مساء الثلاثاء، أصاب كورونا أكثر من 407 آلاف شخص بالعالم، توفي منهم ما يزيد على 18 ألفاً، فيما تعافى أكثر من 104 آلاف. 

فيما أجبر انتشار الفيروس دولاً عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وفرض حظر التجول، وتعطيل الدراسة، وإلغاء فعاليات عديدة، ومنع التجمعات العامة، وإغلاق المساجد والكنائس.

تحميل المزيد