اكتئاب الأميرة ديانا، وتفكير غادة عبدالرازق في الانتحار.. 10 مشاهير عرب وأجانب عانوا من مشاكل نفسية

"أغلقتُ الباب على مشاعري لمدة عقدين تقريباً.. ثم فجأة شعرت باقترابي من الانهيار التام"، هكذا عبَّر الأمير هاري عن مشاعره تجاه وفاة والدته الأميرة ديانا، فرغم كل الأضواء التي تنير حول الأمير الشاب فإنه عانى من مشكلة نفسية لاحقته لسنوات، كغيره من المشاهير والنجوم الذين تأثرت صحتهم العقلية بأزمات نفسية مروا بها للحد الذي كادوا يتوقفون فيه عن فعل كل شيء جعل منهم مشهورين. وهنا نستعرض أبرزهم:

عربي بوست
تم النشر: 2020/05/22 الساعة 17:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/30 الساعة 12:09 بتوقيت غرينتش
الأميرة ديانا - رويترز

"أغلقتُ الباب على مشاعري لمدة عقدين تقريباً.. ثم فجأة شعرت باقترابي من الانهيار التام"، هكذا عبَّر الأمير هاري عن مشاعره تجاه وفاة والدته الأميرة ديانا، فرغم كل الأضواء التي تنير حول الأمير الشاب فإنه عانى من مشكلة نفسية لاحقته لسنوات، كغيره من المشاهير والنجوم الذين تأثرت صحتهم العقلية بأزمات نفسية مروا بها للحد الذي كادوا يتوقفون فيه عن فعل كل شيء جعل منهم مشهورين. وهنا نستعرض أبرزهم:

1- الأمير هاري – نوبات ذعر

عانى الأمير هاري من نوبات ذعر في أعقاب وفاة والدته الأميرة ديانا، وأفصح عن هذا في أكثر من لقاء صحفي، فقال ذات مرة إنه بعد الوفاة وفي كل مرة يكون في غرفة فيها كثير من الناس ويرتدي بدلة ورابطة عنق، يتدفق العرق منه ويشعر برغبة في أن يخرج من المكان، ولكنه يدرك مدى صعوبة أن يخرج من المكان فيحاول إخفاء هذه المشاعر.

وفي أبريل/نيسان 2017، أخبر الأمير صحيفة Telegraph بأنه "أغلق كل مشاعره" لمدة عقدين تقريباً بعد وفاة والدته، لكنه في سن الثامنة والعشرين من عمره شعر بفقدان السيطرة وبـ"قربه من الانهيار التام"، خاصةً مع بعض الاشتباكات الملكية، وعندها بدأ في رؤية متخصص لمعالجة قلقه وحزنه.

2- الأميرة ديانا – اكتئاب ومحاولات انتحار

حياة الأميرة ديانا مليئة بالقصص الحزينة، حتى إنها لم تسلم من الأزمات النفسية. إذ كشفت في تسجيلات صوتية سجَّلتها قبل فترة من وفاتها، أنها عانت من اكتئاب حاد، بل حاولت الانتحار. فقد قالت في تسجيلاتها: "كنت مكتئبة للغاية، وحاولت قطع معصمي بشفرات الحلاقة". كما حاولت الانتحار مرة أخرى عن طريق الإلقاء بنفسها على السلم، ومرتين أخريين وغالبها بسبب مشاكلها مع الأمير تشارلز، لكنها في النهاية قررت الاستعانة بمختصين لتجاوز الأمر.

كما تحدثت ديانا أيضاً عن الإصابة بالشرَه المرَضي، بعد أن وضع الأمير تشارلز يده ذات مرة على خصرها وقال: "لقد سمنتي قليلاً هنا، أليس كذلك؟"، وفق صحيفة Tribune البريطانية. 

3- The Rock – اكتئاب

كشف نجم هوليوود دوين جونسون الشهير بـThe Rock، في مقابلة مع مجلة The Hollywood Reporter في عام 2014، عن معاناته من الاكتئاب بعد أن تم عزله من فريقه لكرة القدم "كالغاري ستامدرز" بعد شهرين فقط، وقال: "لم أكن أعرف ما هو. لم أكن أعرف لماذا لم أرغب في فعل أي شيء. لم أواجه أي شيء من هذا القبيل"، أما ما ساعده على تجاوز الأمر فكان التعامل مع المرور بحالة اكتئاب أمراً طبيعياً: "وجدت أنه مع الاكتئاب، من أهم الأشياء التي يجب أن تدركها أنك لست وحدك. لست أول من يمر بها؛ ولن تكون آخر من يمر بها".

4- سيلينا غوميز – اضطراب ثنائي القطب

أخذت المغنية الأمريكية سيلينا غوميز بعض الوقت بعيداً عن الأضواء للتعامل مع مشاكل القلق، التي قالت إنها كانت أحد الآثار الجانبية لصراعها مع مرض الذئبة الذي عانت منه. وقالت في ذلك الوقت: "اكتشفت أن القلق ونوبات الهلع والاكتئاب يمكن أن تكون آثاراً جانبية لمرض الذئبة، والتي لها تحدياتها الخاصة للتعامل معها".

ثم في مطلع أبريل/نيسان 2020، كشفت المغنية الشابة، البالغ عمرها 27 عاماً، عن إصابتها بـ"الاضطراب ثنائي القطب"، وكشفت خلال حديثها مع صديقتها النجمة، مايلي سايروس، في بث مباشر، أنها ممتنة لاكتشافها أخيراً ما تسبب في معاناتها لسنوات عديدة، وشخصت بذلك بعد زيارة إلى مستشفى ماكلين، (متخصصة بالأمراض النفسية ومركز أبحاث علم الأعصاب)، وقالت إن معرفة ذلك في البداية أصابتها بالرعب، لكنها شعرت بالارتياح؛ لفهمها سبب إصابتها بالاكتئاب والقلق لسنوات عديدة. 

5- ليدي غاغا – اضطراب ما بعد الصدمة

في ديسمبر/كانون الثاني 2016، كشفت المغنية الأمريكية ليدي غاغا أنها تعاني من اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) بعد تعرضها للاعتداء الجنسي عندما كانت مراهقة، وقالت خلال استضافتها في برنامج Today Show: "اللطف الذي أظهره لي الأطباء وكذلك عائلتي وأصدقائي، أنقذ حياتي حقاً".

ووصفت ما تشعر به قائلة: "ينقطع إدراك ما حولي لثوانٍ أو دقائق. وأرى ومضات من الأشياء التي تعذبني والذكريات السيئة"، وظلت لسنوات تقول إنها ستتعامل مع هذا، لكن الصراع تحول إلى ألم جسدي ونوبات ذعر واكتئاب، فضلاً عن تفكيرها في الانتحار.  

6- صوفي ترنر – الاكتئاب والقلق

كشفت نجمة Game of Thrones النجمة البريطانية صوفي ترنر عن معاناتها خلال فترة مراهقتها من صعوبة في تقبُّل شكل جسدها، وأضافت في حديث مع صحيفة  The Times UK في مايو/أيار 2019، أنها كانت مهووسة بحساب عدد السعرات الحرارية لكل ما تأكله حتى توقفت عن أكل كل شيء باستثناء المسكرات، وقد سبَّب ذلك لها مشاكل الاكتئاب والقلق، إلا أنها حاولت التغلب على هذا بمساعدة مركز علاجي، وحبها لنفسها كما هي.

7- إيما ستون – القلق

في نهاية عام 2017، أعلنت الممثلة الأمريكية إيما ستون أنها عانت من نوبات الهلع والقلق منذ أن كانت في سن التاسعة، وقالت نجمة La La Land، إنها كانت تشعر بأن هناك من يتحدث في رأسها لإخبارها بما تفعل، لكنها ذهبت لمختص؛ لمساعدتها على التعامل مع القلق الذي بدأ يتقلص بعد ذلك، وفقاً لمجلة Insider. وشاركت في أكثر من مقطع فيديو توعوي لمحاربة القلق.

8- أنغام – الاكتئاب

في نهاية 2018، صرحت المغنية المصرية أنغام، خلال حوارها مع الإعلامية وفاء الكيلاني لبرنامج "تخاريف" المذاع عبر قناة CMB، بمعاناتها من الاكتئاب واستمرت على أدويته 5 سنوات، وقالت إنها رفضت أن تظل رهينة دواء يجعلها شخصاً بارد الإحساس ويخطف السعادة منها، لذلك قررت إيقاف الأدوية، وعلَّمت نفسها كيف تسعد نفسها.

9- أحمد زاهر – الاكتئاب

كشف الفنان المصري أحمد زاهر عن معاناته من اكتئاب حاد جعله يتمنى الموت، بعد مرضه وزيادة وزنه إلى 185 كيلوغراماً، وتخلي المنتجين عنه، وذهب لطبيب نفسي، كما تناول أدوية مهدِّئة لتجاوز الأزمة.

10- غادة عبدالرازق – اكتئاب ووسواس قهري

قالت الفنانة المصرية غادة عبدالرازق، إنها تذهب لمعالج منذ أكثر من 18 عاماً، وقالت خلال لقائها في برنامج "مجموعة إنسان" الذي عُرض على قناة MBC، إنها ذهبت للطبيب النفسي أول مرة بعد دخولها في حالة اكتئاب، ومعاناتها من الوسواس القهري، وتفكيرها في الانتحار، واستمرت في المتابعة معه على مدار سنوات، وزاد العلاج الذي يكتبه لها الطبيب النفسي مع زيادة مشكلاتها وفقدان قدرتها على التحمل مع الوقت.

تحميل المزيد