على غرار إنستغرام.. “المتجر الإلكتروني” ميزة “تيك توك” الجديدة

عربي بوست
تم النشر: 2022/11/16 الساعة 13:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/16 الساعة 13:21 بتوقيت غرينتش
ميزة المتجر الالكتروني على تطبيق تيك توك/Shutterstock

أصبح تطبيق تيك توك من بين أكثر التطبيقات استخداماً في العالم؛ إذ لقي إقبالاً وانتشاراً واسعاً خلال السنوات الأخيرة، كما تسعى الشركة إلى تزويد التطبيق بالعديد من التحديثات التي تجعل مستخدمي التطبيق راضين عنه.

يختبر تطبيق تيك توك حالياً ميزة جديدة تحت اسم "تيك توك شوب" (Tik Tok Shop)، التي ستمكن مستخدميه من التسوق داخل التطبيق بشكل سهل.

تطبيق للتسوق.. الميزة الجديدة لتيك توك 

حسب "سكاي نيوز" تقول المتحدثة باسم شركة "تيك توك"، لورا بيريز، إن الميزة الجديدة يتم اختبارها في الولايات المتحدة، استباقاً لإطلاقها في جميع أنحاء العالم خلال الأيام المقبلة.

وحسب المصدر نفسه فإن محاولات التطبيق لدخول المجال بدأت منذ السنة الماضية، عبر سماحه لبعض الشركات بوضع إعلاناتها على شاكلة فيديوهات مدعومة بروابط داخل التطبيق. 

ميزة جديدة خلال السنة المقبلة /Shutterstock
ميزة جديدة خلال السنة المقبلة /Shutterstock

إذ فاجأ التطبيق السوق الأمريكي، منذ بداية عام 2022، بشرائه مخازن ضخمة وملئها بالمنتجات، ليتبين ما وراء خطوته تلك مع إعلانه عن اختبار ميزة تمكن المستخدمين من الشراء داخل التطبيق في الأيام المقبلة، في منافسة لبقية التطبيقات المدعومة بالخدمة نفسها.

لم تكن المحاولة الأولى لتيك توك

لم تكن هذه أول محاولة من شركة تيك توك لدخول عالم التجارة الإلكترونية، فقد جرب مسبقاً إلحاق منصة "Shopify" بالتطبيق ليتمكن المستخدمون من التسوق الإلكتروني من خلالها، وهي شركة كندية متعددة الجنسيات للتجارة الإلكترونية ومقرها في العاصمة الكندية أوتاوا.

فيما يستعد التطبيق حالياً إلى إطلاق الميزة الجديدة في الولايات المتحدة كخطوة مبدئية قبل بداية سنة 2023.

وفقاً لشركة تيك توك فقد شهدت صناعة التجارة الإلكترونية نمواً كبيراً خلال السنوات الأخيرة، وأصبحت مساحة متنازع عليها بشدة بين الشركات الرائدة، ولا يمكن الاستهانة بنموها مستقبلاً.

التجارة الالمترونية عبر تطبيق تيك توك/shutterstock
التجارة الالمترونية عبر تطبيق تيك توك/shutterstock

وأضاف تيك توك أنه يوجد ملايين المستخدمين المخلصين في العالم، إذ يؤمنون أن التطبيق هو منصة مثالية لتقديم تجربة تجارة إلكترونية جيدة للمستخدمين.

كما يتوقع الخبراء في مجال التكنولوجيا، حسب سكاي نيوز، أن تيك توك قد تتفوق على شركة أمازون خلال السنوات المقبلة في حال تمكنت من فتح خاصية التسويق الإلكتروني.

كيف تتسوق في متجر TikTok؟

تتمتع منصة التواصل الاجتماعي Tiktok حالياً بميزة جديدة، وهي TikTok Shop. تتيح هذه الميزة للمستخدمين شراء البضائع وبيعها عبر الإنترنت على تطبيق TikTok للبيع على TikTok Shop، يجب على المستخدم أولاً تسجيل حساب TikTok الخاص به كبائع.

في الأثناء يحتاج المشترون المحتملون فقط إلى البحث عن العنصر المطلوب على TikTok باستخدام التطبيق والحساب الذي لديهم بالفعل.

إذا كنت مهتماً بالتسوق في TikTok Shop، ولكنك لا تزال مرتبكاً بشأن كيفية القيام بذلك، فقد أنشأ فريق VOI برنامجاً تعليمياً للتسوق في TikTok Shop، والذي يعلمك كيفية التسوق في متجر TikTok. 

أولاً: افتح التطبيق على هاتفك الذكي، وقم بتسجيل الدخول إلى حساب TikTok الخاص بك.

امكانية الدفع بطرق مختلفة/shutterstock
امكانية الدفع بطرق مختلفة/shutterstock

قم بزيارة حساب المتجر الرسمي للمنتج الذي ترغب في شرائه. بمجرد العثور على المتجر الذي تريده، انقر على أيقونة "Shop"، وهي صورة لحقيبة تظهر في صفحة "الملف الشخصي" الرئيسية الخاصة بك. عند النقر فوق الرمز، ستجد عرض المنتج الخاص بالمتجر ذي الصلة.

يمكنك ببساطة اختيار العناصر التي ترغب في شرائها من خلال التمرير لأسفل على الشاشة. إذا كنت قد حددت العنصر الذي ترغب في شرائه، فانقر فوق الزر "شراء الآن" في الركن الأيمن السفلي. في صفحة "ملخص الطلب"، املأ عنوانك الكامل مع ترتيب العنصر الذي تريده، مثل عدد العناصر واللون.

يمكنك ترك ملاحظة حول العنصر الذي تريده واختيار طريقة الدفع. هناك 7 خيارات للدفع متاحة في متجر TikTok يمكنك الاختيار من بينها، وهي استخدام "Ovo" و"GoPay" والتحويل المصرفي والأموال وبطاقة الائتمان والدفع عبر "Indomaret" و"Alfamart".

بعد اجتياز جميع المراحل، اتبع التعليمات حتى تكتمل معاملة الدفع. عليك فقط الانتظار حتى يتم إرسال العناصر التي تشتريها إلى العنوان الذي كتبته. بالإضافة إلى التسوق مباشرة في المتاجر عبر الإنترنت المتوفرة في متجر TikTik، يمكنك أيضاً مشاهدة العناصر التي يتم بيعها مباشرة أثناء جلسة البث المباشر.

كيف تتسوق على TikTok Shop أثناء البث المباشر؟

عادةً ما يستفيد المبدعون أو المتاجر عبر الإنترنت من ميزة البث المباشر على TikTok كمكان للترويج للسلع أثناء بيع منتجاتهم. لشراء المنتجات أثناء البث المباشر، يمكنك القيام بالخطوات التالية:

أولاً: افتح أحد عمليات البث المباشر التي تريدها.

منافسة محتملة مع شركة ميتا /shutterstock
منافسة محتملة مع شركة ميتا /shutterstock

عادةً ما يتم عرض المنتجات التي تُباع أثناء البث المباشر في نافذة صغيرة في الزاوية اليمنى السفلية من صفحة TikTok الخاصة بك. إذا وجدت منتجاً يعجبك أثناء مشاهدة بث مباشر، فيمكنك النقر فوراً على الزر "شراء" لإجراء عملية شراء، ثم تحديد "اشتر الآن". مثل إجراء عملية شراء في متجر TikTok عبر الإنترنت. 

الخطوة التالية عند شراء البضائع عبر البث المباشر هي ملء عنوانك الكامل وطلب العنصر المطلوب. بعد اجتياز جميع مراحل الشراء والدفع، عليك فقط انتظار وصول البضائع التي طلبتها إلى العنوان الذي كتبته. 

كانت هذه هي طريقة التسوق للسلع في متجر TikTok والتي يمكن لمستخدمي TikTok تجربتها. الطريقة سهلة للغاية، ما عليك سوى تسجيل الدخول باستخدام حساب TikTok، والبحث عن العنصر المطلوب أو مشاهدة البث المباشر أولاً.

تحميل المزيد