أفضل من جوجل، 5 محركات بحث تعطيك نتائج أكثر دقة

عربي بوست
تم النشر: 2020/08/15 الساعة 18:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/08/16 الساعة 08:22 بتوقيت غرينتش

جميعنا نعتمد على جوجل كمحرك للبحث، قليل منّا فقط يبحث عن بدائل، إمّا بسبب قدرة جوجل الفائقة على أرشفة الإنترنت واهتمام أصحاب المواقع بتسهيل مهامه عبر Google Search Consle وغيرها من الأدوات، أو بسبب نتائج بحثه التي تظهر تفصيلياً بناء على تفضيلاتك وتاريخ تصفحك وغيرها من المعلومات التي يجمعها جوجل عنك طوال الوقت.

ولكن ما لا تعرفه أن هناك العديد من محركات البحث التي تقدم خدمات مختلفة لا يقدمها جوجل أبداً، في هذا الموضوع سنتحدث عن خمسة محركات بحث تقدم مزايا لن تجدها فى محرك جوجل.

1- Million Short اختصر نتائج جوجل

لقطة شاشة من الموقع  (استخدام عادل)
لقطة شاشة من الموقع (استخدام عادل)

إليك أحد أهم مشاكل جوجل التي لا فرار منها، المواقع التي تتبع إجراءات الـ SEO أو التهيئة لمحركات البحث تظهر أولاً دائماً، ولذلك ستجد بعض المواقع الكبرى تسيطر على نتائج البحث دائماً وأبداً مثل الموسوعات كويكيبديا أو حتى مواقع صحفية كبرى، ولذلك ربما تجد صعوبة فى إيجاد العديد من المعلومات بسبب سيطرة المواقع الكبرى على أولى الصفحات.
هناك نكتة أمريكية تقول إن أفضل مكان لتخبئة جثة بعد جريمة قتل هو الصفحة الثانية من جوجل، فمثلاً إذا كانت هناك شركة كبرى لديها فضيحة وتريد تغطيتها ربما تقوم بالدفع لبعض المواقع الكبرى لتهيئة محركات البحث بحيث لا تظهر الفضيحة على أول صفحة، ولكن موقع Million Short أثبت بنجاح أن هذا الاعتقاد غير صحيح، فالموقع يسوّق نفسه على أنه محرك البحث عن الاشياء الأقل شهرة على الإنترنت. ويمكنك في الموقع أن تختار اختصار أول 100 نتيجة بحث وبدأ البحث من النتيجة رقم 101 أو أول 10 آلاف نتيجة وهكذا.

يفيد هذا الموقع الصحفيين كثيراً والمحققين الخاصين كذلك، لأنه في بعض الأحيان لن تصل إلى معلومات غير منتشرة إلا عبر البحث بتلك الطريقة.

2- DuckDuckGo ابحث في الإنترنت العميق أيضاً

اعلان بإحدى الطرق فى بلجيكا عن محرك بحث DuckDuckGo (IStock)
اعلان بإحدى الطرق فى بلجيكا عن محرك بحث DuckDuckGo (IStock)

يقدم موقع DuckDuckGo نفسه على أنه محرك بحث يقوم باحترام خصوصيتك، فالموقع لا يقوم بمراقبة أية أنشطة خاصة بك، سواء عبر خدماته المختلفة المنافسة لخدمات جوجل مثل خدمة خرائط DuckDuckGo والتي تعمل عبر واجهة برامج تطبيقية من خدمة خرائط آبل الشهيرة.

ولكن بعيداً عن الحفاظ على خصوصيتك بفضل محرك البحث إلا أن DuckDuckGo لديه الكثير من المميزات المنافسة لجوجل أيضاً فعلى سبيل المثال يقوم محرك البحث بالأرشفة والبحث داخل الإنترنت العميق أيضاً وليس داخل الإنترنت العادي فقط، ولذلك لا تستغرب عندما ترى نتائج البحث أحياناً تظهر مواقع تنتهي بامتداد .Onion

3- Sourceful ابحث في كل الملفات المخزنة على جوجل درايف بشكل عام

خدمة جوجل درايف (Istock)
خدمة جوجل درايف (Istock)

يقدم موقع Sourceful خدمة متميزة وفريدة وهي البحث داخل كل الملفات العامة المخزنّة على جوجل درايف، أو حتى يمكنك تصفح بعض الملفات طبقاً لموضوعها يمكنك مثلاً اختيار الوثائق السياسية أو غيرها.

الموقع هو طريقة عظيمة أيضاً لكتابة أي شيء بشكل جمعي بين غرباء لا يعرفون بعضهم، فقط اسمح بتعديل ملفاتك بشكل عام ثم قم بمشاركة الملف على الموقع مع الآخرين.

4- Yandex ابحث بخاصية التعرف على الوجوه

يقدم موقع ياندكس الروسي خدمة مميزة وهي إمكانية البحث عبر خوارزميات التعرف على الوجوه، بمعنى أنك إذا قمت بالبحث عن صورة شخص سيقوم الذكاء الصناعي بالتعرف على هذا الشخص ومحاولة إيجاد صور أخرى من على الإنترنت لنفس الشخص.
وعلى الرغم من الجدل الشديد حول خاصية التعرف على الوجوه واستخدامتها وخطورتها على الخصوصية والأمان للكثيرين، إلا أن الموقع الروسي مازال يمضي قدماً فى تقديم الخدمة بشكل مجاني.

5- Hopely ادعم الجمعيات الخيرية بكل بحث

حسناً ربما هذه ليست خدمة ضرورية بالنسبة لك، لكن بالتأكيد هي خدمة لا يقدمها جوجل على الإطلاق، يعمل محرك البحث Hopely عبر تقديم نفس محرك البحث الخاص بجوجل، ولكن هنا جميع الإعلانات التي تظهر تذهب أرباحها إلى جمعيات خيرية وليس إلى شركة تتخطى قيمتها عدة مليارات من الدولارات.

يعطيك المحرك أيضاً الفرصة لإختيار القضية التي تريد أن تذهب أرباح الإعلانات في نتائج بحثك إليها فإما أن تختار التبرع لقضايا الغذاء والماء النظيف، أو التبرع لقضايا البيئة والطبيعة، أو التبرع للاحتياجات الطبية، وبمجرد استخدامك لمحرك البحث ستقوم بالتبرع لتلك القضايا. 

بالطبع فإن الإنترنت مليء بمحركات البحث المنافسة لجوجل، فهناك بايدو العملاق الصيني وكذلك محرك البحث Bing الخاص بميكروسوفت، وغيرها من محركات البحث، لكن أيها تفضّل، ولماذا؟

تحميل المزيد