نشرة كورونا.. دول متقدمة تواصل “السطو” على المعدات الطبية، والضحايا بالمنطقة العربية يزيدون

بينما يواصل فيروس كورونا حصد مزيد من الأرواح والإصابات، تواصل بعض الدول "السطو" على الأجهزة الطبية لدول أخرى.

عربي بوست
تم النشر: 2020/04/03 الساعة 14:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/04/03 الساعة 15:33 بتوقيت غرينتش
نشرة أخبار كورونا

بينما يواصل فيروس كورونا حصد مزيد من الأرواح والإصابات، تواصل بعض الدول "السطو" على الأجهزة الطبية لدول أخرى، كان آخر ذلك اتهام شركة سويدية، الجمعة 3 أبريل/نيسان 2020، للسلطات الفرنسية بمصادرة شحنة من الكمامات الطبية كانت متجهة إلى إسبانيا وإيطاليا.

حتى مساء الجمعة، بلغ عدد المصابين بكورونا حول العالم أكثر من مليون و30 ألفاً، توفي منهم أكثر من 54 ألفاً، في حين تعافى ما يزيد على 219 ألفاً.

 فيما يلي، آخر الإحصائيات الخاصة بانتشار فيروس كورونا في المنطقة العربية وحول العالم، إلى غاية الجمعة 3 أبريل/نيسان.

ارتفاع ضحايا كورونا في 5 دول عربية

ارتفع الجمعة، عدد ضحايا فيروس كورونا في المغرب والكويت وسلطنة عمان وفلسطين ولبنان، عقب تسجيل وفيات وإصابات جديدة، وفق إحصاءات رسمية.

في المغرب، أعلنت وزارة الصحة ارتفاع وفيات كورونا إلى 47 والمصابين إلى 735، عقب تسجيل 3 وفيات و27 إصابة جديدة. جاء ذلك في إحصائيات جديدة للوزارة، على الموقع الخاص بتطورات انتشار الفيروس في البلاد.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة الكويتية تسجيل 75 إصابة جديدة بالفيروس، ليصل الإجمالي إلى 417. وأضافت الوزارة في تقريرها اليومي، أن عدد الحالات التي تماثلت للشفاء بلغ 82.

من جانبه، أعلن مستشفى الأمیري (حكومي) بالكويت، في بيان، أن مقیماً هندياً توفي إثر أزمة قلبیة، تبينت لاحقاً إصابته بكورونا. وأوضحت أن "ربط الوفاة بسبب الإصابة بكورونا تم رفعه لوزارة الصحة، وینتظر تصنیف منظمة الصحة العالمیة".

في السياق، أعلنت وزارة الصحة بسلطنة عمان، تسجيل 21 إصابة بالفيروس، ليرتفع العدد إلى 252، بينهم حالة وفاة واحدة. وأشارت الوزارة في بيان، إلى أن حالات الشفاء من الفيروس وصلت إلى 57.

في لبنان، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 14 إصابة جديدة بكورونا ترفع العدد إلى 508 حالات. وأضافت في تقريرها على موقعها الخاص بمستجدات كورونا، أنه تم تسجيل حالة وفاة جديدة، ليرتفع العدد إلى 17، في حين بلغ عدد المتعافين 46.

فيما أعلن المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم، تسجيل 10 إصابات جديدة بالفيروس، ليرتفع الإجمالي إلى 171. وقال ملحم في مؤتمر صحفي، إن "الإصابات لأشخاص في محافظتي القدس وطولكرم (شمال)". ومن بين مجمل الإصابات 12 حالة في قطاع غزة، في حين توجد البقية بالضفة الغربية.

إسرائيل تعزل بلدة لليهود المتشددين

استخدمت الشرطة الإسرائيلية الحواجز المعدنية وحواجز الطرق، الجمعة، لفرض العزل العام على بلدة لليهود المتشددين، بعد أن ضربها بشدةٍ فيروس كورونا المستجد، لكن أمراً صدر للجيش بمساعدة السكان.

وتم إعلان بلدة بني براق، الواقعة قرب تل أبيب، منطقة محظورة، بسبب ارتفاع معدل الإصابة فيها، وذلك بموجب لوائح الطوارئ التى أقرها مجلس الوزراء في ساعة متأخرة من مساء الخميس.

وتحركت وحدات من رجال شرطة يرتدون الكمامات والقفازات، بسرعة، في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، لتطويق مفترقات الطرق الرئيسية حول البلدة وتطبيق القواعد الجديدة.

وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفيلد، إن "بني براق في حالة عزل عام اعتباراً من صباح الجمعة، وإن الشرطة ستمنع الحركة داخل المدينة أو خارجها". وأضاف روزنفيلد أنه لن يتم السماح بالدخول أو الخروج إلا لأسباب صحية أو لطلب المساعدة الطبية.

الإصابات الحقيقية بكورونا قد تكون 10 ملايين حالة

قال رئيس الخدمات الطبية في أستراليا، الجمعة، إن ما يصل إلى عشرة ملايين شخص على مستوى العالم ربما أصيبوا بفيروس كورونا المستجد، لكنَّ نقص الاختبارات في بعض البلدان لا يكشف عن العدد الحقيقي للمصابين بالفيروس شديد العدوى.

وقدَّرت حسابات رويترز، التي تستند إلى بيانات رسمية، أن عدد حالات مرض كوفيد-19 الذي يسببه الفيروس بلغت مليون حالة، الجمعة، لكن رئيس الخدمات الطبية في أستراليا قال إن الحجم الحقيقي لتفشي المرض في العالم قد يصل إلى عشرة أضعاف.

وقال بريندان ميرفي للصحفيين: "لقد تجاوزنا مليون إصابة في جميع أنحاء العالم. لكننا نعتقد أن العدد الحقيقي هو خمسة أو عشرة أضعاف". وأضاف ميرفي أن معدلات الوفيات تتفاوت بشدة حول العالم، لدرجة أنه يُعتقد أن كثيراً من الإصابات لا يتم اكتشافها.

زيادة وفيات كورونا في إيران إلى 3294

قال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور، إن إجمالي وفيات فيروس كورونا زاد إلى 3294 بعد وفاة 134 شخصاً بالمرض خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقال جهانبور للتلفزيون الحكومي، إن إجمالى الإصابات المؤكدة بلغ 53183 إصابة، 4035 منهم "تحت الملاحظة"، وهو مصطلح ربما يشير إلى أنهم في حالة حرجة. وأوضح أن 17935 شخصاً تعافوا من المرض. وإيران هي الدولة الأشد تضرراً من الفيروس في الشرق الأوسط.

حصيلة الوفيات في بريطانيا تزيد 23% خلال يوم

سجلت بريطانيا 684 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتصل حصيلة الوفيات إلى 3605 أشخاص حتى الساعة الـ16.00 بتوقيت غرينتش في الثاني من أبريل/نيسان، بزيادة 23 بالمئة عن اليوم السابق. وحتى التاسعة من صباح الجمعة، جرى فحص 173784 شخصاً في بريطانيا، تأكدت إصابة 38168 منهم بالفيروس.

الملكة إليزابيث ستلقي خطاباً نادراً للأمة بشأن كورونا

من المقرر أن تلقي ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، خطاباً نادراً يوم الأحد 5 أبريل/نيسان 2020، في الوقت الذي تكافح فيه بريطانيا تفشي فيروس كورونا.

قال قصر باكنغهام: "لقد سجلت جلالة الملكة كلمة للمملكة المتحدة والكومنولث تتعلق بانتشار فيروس كورونا". ونادراً ما تخاطب الملكة الأمة مباشرة بخلاف رسالتها التقليدية في يوم عيد الميلاد. والخطاب الذي تم تسجيله في قلعة وندسور حيث تقيم الملكة البالغة من العمر 93 عاماً، مع زوجها الأمير فيليب، سيتم بثه في الساعة الـ19.00 بتوقيت غرينتش، يوم الأحد.

تراجع الوفيات اليومية بكورونا في إسبانيا

ذكرت وزارة الصحة الإسبانية، الجمعة، أن إجمالي الوفيات بفيروس كورونا المستجد زاد إلى 10935، ارتفاعاً من 10003 في اليوم السابق، فيما يمثل أول انخفاض بعدد الوفيات اليومية منذ 26 مارس/آذار.

وأظهرت الإحصاءات أن ما إجماليه 932 شخصاً توفوا بسبب المرض خلال الساعات الـ24 ماضية، نزولاً من 950 شخصاً في اليوم السابق. وأضافت الوزارة أن عدد الحالات المسجلة زاد إلى 117710، الجمعة، ارتفاعاً من 110238، الخميس.

الدول تتنازع للحصول على كمامات صينية

قال وزير الصحة الألماني ينس سبان، إن الأجهزة المسؤولة عن المشتريات في بلدان العالم "تتنازع" بعضها مع بعض، للحصول على كمامات صينية الصنع بفعل زيادة الطلب العالمي.

خلال زيارة لشركة لوجيستيات تسعى لمساعدة ألمانيا في الحصول على معدات أساسية في أثناء مكافحة جائحة كورونا، قال الوزير إن هناك مجالاً لمزيد من التعاون الأوروبي في تصنيع كمامات واقية.

رداً على سؤال بشأن شراء الولايات المتحدة شحنات من الكمامات سبق أن اشترتها بلدان أخرى بالفعل، قال سبان: "نسمع قصصاً عن نزاع الناس حرفياً على الكمامات في الصين. هذا ليس تطوراً جيداً، لكنه يعكس قوة الطلب".

 فرنسا تصادر أقنعة واقية صينية مصدَّرة لإسبانيا وإيطاليا

اتهمت شركة "مولنليك" الطبية السويدية، السلطات الفرنسية بمصادرة ملايين الأقنعة الواقية والقفازات الطبية، التي استوردتها من الصين لصالح إيطاليا وإسبانيا، وذلك بعد ارتفاع عدد المصابين والوفيات بفيروس كورونا في البلدان الأوروبية الثلاثة.

وقالت الشركة السويدية في بيان نشرته على موقعها بالإنترنت، إنها استوردت ملايين الأقنعة الواقية من الصين، وكانت متجهة عبر فرنسا إلى كل من إسبانيا وإيطاليا، إلا أن السلطات الفرنسية وضعت يدها عليها بعد قرار منع تصدير المنتجات الطبية.

ووصف المدير التنفيذي للشركة، ريتشارد تومي، في البيان، تصرُّف السلطات الفرنسية بأنه غير متوقع و"مزعج لأبعد الحدود"، وأشارت الشركة إلى أنها ستستورد الدفعة المقبلة من المعدات الطبية من الصين عبر بلجيكا، وسترسلها فيما بعد إلى إيطاليا وإسبانيا.

 ارتفاع عدد المتوفين في هولندا إلى 1487

أعلنت هولندا عن زيادة جديدة في عدد المتوفين بفيروس كورونا، الجمعة، وهو ما رفع حصيلة المتوفين الإجمالية في البلاد إلى 1487. وأكدت أيضاً في التقرير اليومي للمعهد الوطني للصحة، رصد 1026 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهو ما رفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة إلى 15723 حالة.

رئيس وزراء روسيا يقول إنَّ وضع كورونا قد يتحول لأسوأ سيناريو

قال رئيس الوزراء الروسى ميخائيل ميشوستين، الجمعة، إنَّ وضع فيروس كورونا المستجد في روسيا يمكن أن يتحول إلى أسوأ سيناريو، مضيفاً أن الجائحة لم تبلغ ذروتها بعدُ هناك. وقال ميشوستين: "من الواضح أن ذروة العدوى لم تأتِ بعدُ، ولا يمكننا استبعاد أن يتطور الوضع إلى أسوأ سيناريو". 

ارتفاع وفيات كورونا في سويسرا إلى 484

قالت وزارة الصحة العامة في سويسرا، الجمعة، إن عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد وصل إلى 484، ارتفاعاً من 432، الخميس. وأضافت أن عدد الأشخاص الذين تأكدت إصابتهم بالعدوى ارتفع أيضاً إلى 19303 من 18267، الخميس.

إندونيسيا تسجل أعلى ارتفاع في المعدل اليومي لإصابات كورونا

قال مسؤول في وزارة الصحة بإندونيسيا، الجمعة، إنه تم تسجيل 196 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد، في أكبر ارتفاع بالمعدل اليومي للإصابات منذ الإعلان عن أولى الحالات قبل شهر.

كما ذكر أحمد يوريانتو، المسؤول بالوزارة، أن إجمالي عدد الإصابات في الدولة الواقعة بجنوب شرقي آسيا بلغ 1986 حالة. وتم تسجيل 11 حالة وفاة جديدة، ليصل إجمالي الوفيات إلى 181، في حين تعافى 134 مريضاً.

217 إصابة جديدة في ماليزيا ترفع الإجمالي إلى 3333

سجلت ماليزيا 217 إصابة جديدة بفيروس كورونا، الجمعة، ليصل إجمالي الحالات إلى 3333، وهو الأعلى في جنوب شرقي آسيا. وسجلت وزارة الصحة 53 حالة وفاة بالفيروس حتى الآن، بينها ثلاث وفيات، أُعلِنت الجمعة.

الفلبين تسجل 29 حالة وفاة بكورونا وهي الأعلى في يوم واحد

أعلنت وزارة الصحة في الفلبين، الجمعة، عن 29 حالة وفاة جديدة بفيروس كوروناالمستجد، وهو أعلى عدد تسجله في يوم واحد. وقالت وزارة الصحة في نشرة، إنَّ أحدث الأرقام رفع إجمالي عدد الوفيات في البلاد إلى 136، في حين تم الإبلاغ عن 385 إصابة جديدة، ليصل المجموع إلى 3018 حالة. 

ارتفاع وفيات كورونا في القارة الإفريقية إلى 284

ارتفع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا في القارة الإفريقية إلى 284 شخصاً. وبحسب بيانات المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الجمعة، فإن 63 شخصاً فقدوا حياتهم في القارة خلال الساعات الـ24 الأخيرة بسبب كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 284.

كما ارتفع عدد الإصابات بالفيروس إلى 7028، بعد تسجيل 6213 حالة جديدة في 50 دولة إفريقية.

وبلغ عدد المتعافين من الفيروس في عموم القارة الإفريقية 561 حالة، حتى ظهر الجمعة. وحلَّت جنوب إفريقيا في المركز الأول من بين بلدان القارة الأكثر تسجيلاً للإصابات بـ1462، تليها الجزائر بـ847 حالة.