أمريكا تخطط لدولة سنية في العراق، ومخطط سعودي للتجسس على خطيبة خاشقجي، وفيروس كورونا يثير موجة ذعر وغضب في الصين

صباح الخير، إليكم موجزاً بأهم الأخبار في منطقتنا العربية والعالم، من "عربي بوست".

عربي بوست
تم النشر: 2020/01/25 الساعة 04:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/01/25 الساعة 04:46 بتوقيت غرينتش
حالة استنفار في الصين بسبب فيروس كورونا القاتل/ رويترز

صباح الخير، إليكم موجزاً بأهم الأخبار في منطقتنا العربية والعالم، من "عربي بوست". 

أمريكا تخطط لدولة سنية في العراق لمحاربة التمدد الإيراني

احتجاجات العراق الرافضة للتدخل الأمريكي/رويترز
احتجاجات العراق الرافضة للتدخل الأمريكي/رويترز

مع تراجع نفوذها في العراق بشكل كبير، بدأت الولايات المتحدة، خلال الأسابيع الأخيرة، الترويج لخطة إنشاء منطقة حكم ذاتي سُنيّة في غربي العراق، حسبما ذكر مسؤولون من البلدين، أكدوا أن هذه الجهود تأتي رداً على محاولات الأحزاب العراقية الشيعية طرد القوات الأمريكية من بلادهم. 

خلفية: بالنسبة لواشنطن، ترجع فكرة إنشاء إقليم سنّي مستقل إلى مقترح قدَّمه جو بايدن عام 2007، الذي يتنافس الآن على بطاقة ترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية المقبلة. ولكن معارضة تقسيم العراق على أُسس طائفية وعرقية وإصرار الأمريكيين على إبقاء البلاد موحَّدة أجّلا محاولات تنفيذ هذا المقترح. 

تحليل: تمثل هذه الخطوة أهمية كبيرة بالنسبة لواشنطن وحلفائها في المنطقة من السُّنة، خاصةً السعودية التي تعادي طهران، فوجود دولة سُنية أو إقليم سُني في العراق قد يسهم بشكل كبير في حرمان إيران من استخدام الطرق البرية للوصول إلى سوريا، ويمنعها من الوصول إلى السواحل الشرقية للبحر المتوسط. 

مخطط سعودي للتجسس على خطيبة خاشقجي

خديجة جنكيز خطيبة الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي/ رويترز
خديجة جنكيز خطيبة الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي/ رويترز

كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية نبهت نظيرتها البريطانية إلى أن من الضروري مراقبة خديجة جنكيز، خطيبة الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي، بعد أن علمت أن السعودية كانت تخطط لإبقاء جنكيز تحت المراقبة في بريطانيا عام 2019. 

خلفية: يأتي ذلك بعد أيام من نشر الأمم المتحدة تقريراً يرجح أن هاتف الملياردير الأمريكي ومالك "واشنطن بوست"، جيف بيزوس، تعرض للاختراق في عام 2018، إثر تلقِّيه رسالة في تطبيق "واتساب" من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وتنفي الرياض بشدةٍ تورطها في الموضوع. 

تحليل: يُسلط ذلك الضوءَ أيضاً على مخاوف نشطاء حقوق الإنسان، الذين لطالما قالوا إن السلطات السعودية تستخدم الرقابة لتتبُّع وتخويف منتقدي المملكة ومعارضيها.

كما يشير الكشف عن محاولة مراقبة خديجة إلى أنه بعيداً عن كبح جماح الحملة السعودية لإسكات منتقدي المملكة في الداخل والخارج، تعزز الحكومة السعودية ما وصفه مسؤول سابق في إدارة أوباما بأنه "موقف" الدولة لمراقبة المنتقدين والمعارضين. 

فيروس كورونا يثير موجة ذعر وغضب في الصين

المصابون بالمئات، والمرض انتشر بكل الولايات الصينية ووصل لدول أخرى/ رويترز
المصابون بالمئات، والمرض انتشر بكل الولايات الصينية ووصل لدول أخرى/ رويترز

تفشَّى إحساسٌ بالذعر في ووهان الصينية بعد أن فُرِض حجرٌ على المدينة بسكانها البالغ عددهم 11 مليون نسمة؛ في محاولة لاحتواء فيروس فتَّاك يُعتقَد أنَّ بداية ظهوره كانت فيها. إذ منعت السلطات الصينية جميع سبل المواصلات الخارجة من المدينة، موقِفةً سير الحافلات، ونظام قطار الأنفاق، والعبَّارات، وأغلقت المطار ومحطَّات القطار. 

خلفية: أصيب نحو 800 شخص بفيروس كورونا، وهو فصيلٌ من عائلة الفيروسات التي تطوَّر منها فيروس سارس. ووصل الفيروس الآن إلى جميع الأقاليم الصينية تقريباً وكذلك إلى الولايات المتحدة، وتايوان، وكوريا الجنوبية، وتايلاند، وهونغ كونغ. ويوم الخميس، أكَّدت فيتنام وسنغافورة إصابة أولى الحالات فيهما بالفيروس.  

إليك ما يحدث أيضاً:

زلزال تركيا: ضرب زلزال بقوة 6.8 درجة على مقياس ريختر، ولاية ألازيغ شرقي تركيا، وأدى إلى مقتل أربعة عشر شخصاََ، حسبما أعلن وزير الداخلية التركي. ونزل المواطنون إلى الشوارع والساحات العامة؛ خوفاً من حدوث هزات ارتدادية. وقالت وكالة الأناضول إن الزلزال كان على عمق 6.75 كم تحت الأرض. 

هدية أردوغان: بدت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، مسرورة وهي تتسلم هدية، عبارة عن مرآة منقوشة، قدمها إليها الرئيس التركي خلال مراسم افتتاح المباني الجديدة للجامعة التركية-الألمانية في إسطنبول، الجمعة 24 يناير/كانون الثاني 2020. وعندما أخرجت الهدية لوَّحت بها للجمهور قبل أن تنظر إليها والابتسامة تملأ وجهها.

اختطاف أجانب: أعلن مصدر بوزارة الداخلية العراقية فقدان 3 فرنسيين وعراقي يعملون لحساب منظمة غير حكومية، منذ أربعة أيام، في العاصمة بغداد. وأوضح أن المعلومات الأولية تشير إلى أن الأربعة اختطفهم مجهولون، في أثناء خروجهم من فندق كانوا يقيمون به قرب السفارة الفرنسية وسط بغداد. 

هجمات سبتمبر: أعرب عميل لدى "إف بي آي" عن اعتقاده أنَّ الأدلة على تورط سعوديين في الهجمات قوية ويجب نشرها علناً. يقول تقرير لصحيفة The Daily Mail البريطانية، إن فريقاً من عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي، أمضوا أكثر من 10 سنوات، يحققون سراً في وجود صلات محتملة بين سعوديين وهجمات 11 سبتمبر.     

فخ للص: أوقع لصٌّ نفسَه في فخ بعد أن اقتحم محلاً لبيع الهواتف، بغرض السرقة في مدينة فانكوفر الكندية، ولم يتمكن من الخروج حتى أتت الشرطة لمساعدته. يلاحَظ في الفيديو أن الرجل بدأ خطته الفاشلة بالدخول من الباب الرئيسي، لكنه وجد باباً من الشِّباك مرناً، فضغط عليه حتى تمكن من الدخول.

تفوق رقمي: مع نهاية عام 2019، نجح برشلونة في الفوز بإنجاز كبير نصَّبه على عرش أندية العالم، وتفوَّق خلاله على الجميع وعلى رأسهم ريال مدريد غريمه الأزلي، حيث بات النادي الأكثر تفاعلاً على مستوى العالم على مواقع التواصل الاجتماعي، بإجمالي مليار و417 مشاركة على "إنستغرام" و "تويتر" و "فيسبوك".

تحميل المزيد