بدء مفاوضات اختيار رئيس الوزراء العراقي، الإعلان رسمياً عن موعد أول مناظرة رئاسية في الجزائر، وعمان تدعو إيران ودول الخليج إلى مؤتمر شامل

صباح الخير، إليك موجز الأخبار من «عربي بوست»

عربي بوست
تم النشر: 2019/12/03 الساعة 04:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/12/03 الساعة 04:38 بتوقيت غرينتش
العراقيون يواصلون احتجاجاتهم ضد الحكومة - رويترز

صباح الخير، إليك موجز الأخبار من "عربي بوست"

 بدء مفاوضات اختيار رئيس الوزراء العراقي

كشفت وكالة الأنباء الفرنسية، أن سياسيين عراقيين أجروا جولة مفاوضات؛ على أمل التوصل إلى اتفاق على تشكيل حكومة جديدة، في ظل تواصل الاحتجاجات المناهضة للسلطة القائمة والنفوذ الإيراني فيها، مع المطالبة بتغيير الطبقة السياسية بالكامل.

خلفية: صوّت مجلس النواب العراقي، خلال جلسة طارئة، بقبول استقالة رئيس الحكومة عادل عبدالمهدي، على وقع الاحتجاجات الضخمة التي يشهدها العراق، وقالت وكالة الأناضول إن أغلبية أعضاء البرلمان الحاضرين صوّتوا لصالح قبول الاستقالة، مشيرةً إلى أن 241 نائباً من أصل 329 حضروا الجلسة الطارئة.

تحليل: يبدو أن مهمة تشكيل حكومة جديدة في العراق لن تكون بالأمر السهل على القادة السياسيين في البلاد، خاصة أن المتظاهرين يطالبون برحيل كل النخبة الحاكمة والسياسيين التقليديين الذين تعودوا مشاهدتهم.

وهو الأمر الذي سيزيد من الضغط على البرلمان، في ظل تعقُّد الحسابات السياسية والتدخلات الأجنبية بالعراق، خاصة من الجانب الإيراني الذي يريد أن يحافظ على امتيازاته في العراق.  

وهو ما تسعى إليه طهران من خلال إرسال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، بعد إسقاط الاحتجاجات رئيس الوزراء المدعوم من طهران عادل عبدالمهدي.

العراقيون يواصلون احتجاجاتهم ضد الحكومة – رويترز

عمان تدعو إيران ودول الخليج إلى مؤتمر شامل

دعا وزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي، إلى عقد مؤتمر بين دول منطقة الخليج بمشاركة إيران لحل الخلافات القائمة. وأفادت وزارة الخارجية الإيرانية، أن جواد ظريف بحث مع نظيره العماني، يوسف بن علوي، دائرة واسعة من القضايا الخاصة بالعلاقات الثنائية بين البلدين والملفات الإقليمية والدولية، متطرقين إلى التعاون السياسي والاقتصادي والعلمي والتكنولوجي بين إيران وسلطنة عمان".

خلفية: يأتي هذا في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة الخليجية حالة توتر؛ إذ تتهم واشنطن وعواصم خليجية، خاصة الرياض، طهران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية وتهديد الملاحة البحرية، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية "عدم اعتداء" مع دول الخليج.

تحليل: هذه الدعوة تأتي في إطار المساعي التي تبذلها سلطنة عمان، من أجل رأب الصدع الذي يميز العلاقة بين إيران من جهة، وأغلب دول الخليج من جهة أخرى.

كما أنها خطوة لاستكمال عودة العلاقات إلى طبيعتها نسبياً بين طهران وأبوظبي، حيث تبادلا الطرفان الزيارات مؤخراً، غير أن التطبيع الكلي للعلاقات بين جميع دول الخليج وإيران يبقى مرهوناً بيد السعودية.

الموضوع من المنتظر أن يكون من الملفات الرئيسية التي ستتم مناقشتها في القمة الـ40 لزعماء دول مجلس التعاون الخليجي بالرياض، يوم 10 ديسمبر/كانون اﻷول.

إيران دول الخليج مبادرة السلام مضيق هرمز
هذه الزيارة هي الثالثة لوزير الشؤون الخارجية العماني لطهران خلال الأشهر التسعة الأخيرة/رويترز

الإعلان رسمياً عن موعد أول مناظرة رئاسية في الجزائر

قالت صحيفة "النهار" الجزائرية، إن المناظرة التلفزيونية بين المرشحين للانتخابات الرئاسية ستبدأ رسمياً الجمعة 6 ديسمبر/كانون الأول 2019، بمشاركة 5 مرشحين للرئاسيات.

خلفية: أعلن رئيس السلطة المستقلة للانتخابات بالجزائر محمد شرفي، في وقت سابق، بدء التحضير لمناظرة تلفزيونية بين مرشحي انتخابات الرئاسة، ستكون الأولى من نوعها في تاريخ هذا البلد العربي، وبينما تستعد الجزائر لإجراء انتخاباتها الرئاسية، يتواصل الحراك الشعبي، الذي انطلق قبل 9 أشهر ودون انقطاع.

تحليل: 

الاحتجاجات الجزائرية/رويترز

إليك ما يحدث أيضاً:

تحذيرات دولية: حذّرت "لجنة الإنقاذ الدولية" (IRC) في تقريرٍ جديد لها، من أن الفشل في استغلال الفرصة النادرة الحالية لإحلال سلام في اليمن قد يكلف المجتمع الدولي 29 مليار دولار (22 مليار جنيه إسترليني) في هيئة مساعدات إنسانية إضافية، إذا استمرت الحرب الأهلية لخمس سنوات أخرى.

قصف جوي: قال الدفاع المدني السوري إن 11 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم وأصيب العشرات في سوقين مكشوفين جراء ضربات جوية نفذتها قوات النظام السوري، على المنطقة التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة من محافظة إدلب.

قضايا فساد:أجل القضاء الجزائري محاكمة غير مسبوقة في ملفات فساد تخص رئيسي حكومتين وعدة وزراء سابقين ورجال أعمال من رموز نظام الرئيس السابق عبدالعزيز بوتفليقة. وقررت محكمة سيدي امحمد وسط العاصمة الجزائرية، تأجيل المحاكمة إلى 4 ديسمبر/كانون الأول 2019، بعد انسحاب هيئة الدفاع عن المتهمين بدعوى عدم توفر الظروف المناسبة لانطلاقها.

وظائف ملكية: قال موقع Stuff.co.nz النيوزلندي إن البيت الملكي أعلن عن حاجته لمن يشغل وظيفة مدير للرحلات الملكية، مقابل أجر سنوي يزيد عن 110 آلاف دولار أمريكي. وسيكون مقر الوظيفة بالعاصمة البريطانية لندن، لكنها ستشمل بعض الرحلات إلى دول أخرى.

غاريث بيل: في قرار سوف يرضي كبرياء جماهير ريال مدريد كشف مسؤول بالاتحاد الويلزي لكرة القدم، أن ريان غيغز، المدير الفني للمنتخب، سوف يمنع غاريث بيل، نجم المنتخب الويلزي، من لعب الغولف خلال بطولة كأس الأمم الأوروبية 2020.

تحميل المزيد