إيران تهدد باستخدام الحرس الثوري لقمع التظاهرات، الرئيس الإسرائيلي لا يستبعد انتخابات ثالثة، والحوثي يحتجز باخرة سعودية وسفينة لكوريا الجنوبية

صباح الخير، إليكم موجز الأخبار من «عربي بوست».

عربي بوست
تم النشر: 2019/11/19 الساعة 04:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/11/19 الساعة 04:26 بتوقيت غرينتش
المظاهرات في إيران/ رويترز

صباح الخير، إليكم موجز الأخبار من "عربي بوست".

ممثل لخامنئي يهدد باستخدام الحرس الثوري لقمع التظاهرات

قال آية الله لطف الله ديجكام، ممثل المرشد الإيراني عليّ خامنئي، في ولاية فارس (جنوب غرب البلاد)، إن قوات التعبئة العامة "الباسيج"، التابعة للحرس الثوري، ستتدخل لقمع الاحتجاجات في مدينة "شيراز"، إذا لم تتوقف بحلول الثلاثاء. وأضاف ممثل المرشد الإيراني علي خامنئي، في ولاية فارس أن الاحتجاجات المستمرة بمركز المدينة (عاصمة الولاية)، على زيادة أسعار الوقود، يقف خلفها أناس قدِموا من الخارج، حسبما نقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا).

خلفية: شهدت غالبية المدن الإيرانية احتجاجات بعد أن بدأت السلطات تقنين توزيع البنزين وزيادة أسعاره بواقع 50% على الأقل؛ وهو ما أدى إلى خروج الناس للشوارع ومخاوف من ارتفاع التضخم رغم الوعود الرسمية بأن الإيرادات ستُستغل في مساعدة الأسر المحتاجة.

تحليل: ليس أمام السلطات الإيرانية سوى العصا الأمنية الغليظة لوقف تمدُّد التظاهرات، لوعيها الكامل بأن حالة السيولة السياسية في المنطقة ربما توفر المناخ الخصب للغضب الإيراني الداخلي؛ وهو ما يدفع الاحتجاجات إلى أن تتطور حتى تصبح انتفاضة تصعب السيطرة عليها.

ورغم تكلفة الحل الأمني في مواجهة مظاهرات الإيرانيين، فإن نظام الملالي لا يملك ترف التراجع عن قرار زيادة أسعار الوقود، في ظل الأزمة الاقتصادية المعقدة التي يعانيها، من جراء العقوبات الأمريكية عليه خلال الفترة القليلة الماضية.

احتجاجات إيران/رويترز

الرئيس الإسرائيلي لا يستبعد انتخابات ثالثة 

قال الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين، إنه لا يستبعد إجراء جولة "انتخابات ثالثة"، وسط استمرار التراشق ما بين حزبَي "الليكود" برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، و "أزرق أبيض" برئاسة بيني غانتس. وقال ريفلين، في إشارة إلى حزبَي "الليكود"، و "أزرق أبيض": "يجب أن نجد طريقة لتوحيد الحزبين الرئيسيين، ولكن يبدو أن قادتهما يريدون انتخابات أخرى".

خلفية: شهد العام الجاري، جولتين انتخابيتين، جرت الأولى في أبريل/نيسان الماضي، تبعتها جولة ثانية في سبتمبر/أيلول، دون نجاح الأحزاب في تشكيل حكومة. وتواصَل، الإثنين، تبادل الاتهامات بين نتنياهو وغانتس، حول الإخفاق في تشكيل الحكومة.

تحليل: في ظني، لن يذهب الإسرائيليون إلى انتخابات ثالثة، خاصة في ظل اشتعال الأوضاع على صعيد التصعيد مع قطاع غزة، ورغم محاولات رئيس الوزراء المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، عرقلة مفاوضات حزبَي "أزرق أبيض" و "إسرائيل بيتنا"، من خلال مهاجمة بيني غانتس طيلة الوقت والتشنيع عليه، فإني أعتقد أن الحزبين في طريقهما إلى الاتفاق خلال الأيام القليلة المقبلة.

الانتخابات الإسرائيلية/رويترز

جماعة الحوثي تحتجز باخرة سعودية وسفينة لكوريا الجنوبية

قال مسؤول عسكري يمني، مساء الإثنين 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، إن جماعة الحوثي احتجزت باخرة سعودية وسفينة تابعة لكوريا الجنوبية، فجر الأحد، قبالة سواحل جزيرة "كمران" في البحر الأحمر، غرب البلاد. وأوضح المتحدث باسم القوات المشتركة (حكومية)، وضاح الدبيش، في تصريح صحفي، أن "الحوثيين احتجزوا، فجر الأحد، سفينة كورية محملة بمعدات وأدوات حفر مع طاقمها المكون من 28 شخصاً".

خلفية: للعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حرباً بين القوات التابعة للحكومة الشرعية ومسلحي الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر/أيلول 2014.

تحليل: احتجاز السفن من جديدٍ محاولة من جانب الحوثيين لفتح جبهة صراع جديدة ومختلفة مع السعوديين، في ظل الحديث عن رغبة سعودية في فتح باب للحوار معهم.

وتصعيد الحوثيين مفهومةٌ أبعاده، فالجماعة المدعومة من إيران تريد أن تدفع الرياض إلى طاولة الحوار من دون أي شروط، بل وفي موقف ضعيف، حتى تقبل بالشروط الحوثية، لإنهاء حالة الحرب المستمرة منذ سنوات في اليمن.


صورة تعبيرية/رويترز

إليكم ما يحدث أيضاً: 

الحكومة التونسية: أكّد راشد الغنوشي، رئيس حركة "النهضة" التونسية، أن حزب "قلب تونس" غير مشمول بالمشاركة في الحكومة الجديدة. وقال الغنوشي: "نقدّر أن حزب قلب تونس (ثاني أكبر أحزاب البرلمان بـ38 مقعداً) ليس مشمولاً بالمشاركة في هذه الحكومة، وهذا وفاء بالوعد الذي قطعناه على أنفسنا".

رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي – رويترز

فض الاحتجاج: تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو، قالوا إنه لمروحيات تطلق النار على متظاهرين؛ محاوِلةً فض الاحتجاجات في بعض المدن. وتُظهر مقاطع الفيديو التي التُقطت في مدينة شيراز بمحافظة "فارس" جنوب البلاد، مروحيات بها عناصر من الأمن وهي تقنص المتظاهرين بالرصاص.

قضايا فساد: كشف أكبر تجمُّع لرجال الأعمال في الجزائر عن فقدان نصف مليون عامل لوظائفهم؛ بعد توقف نشاط عدة شركات طالتها تحقيقات فساد يجريها القضاء منذ أشهر. جاء ذلك على لسان سامي عاقلي، رئيس منتدى رؤساء المؤسسات الاقتصادية (مستقل)، في حوار مع الإذاعة الجزائرية الحكومية.

تحديث واتساب: من المرتقب أن يدعم تطبيق واتساب عما قريبٍ استخدام الحساب الواحد على عدة أجهزة، وقد ظهرت الخاصية في أحد الإصدارات التجريبية على نظام التشغيل iOS، تطلب من المستخدمين إدخال رمز تسجيل، من أجل تفعيل الحساب على جهاز آخر. وبمجرد تمكين الخاصية، سوف تسمح لك باستخدام حساب واتساب نفسه على عديد من الأجهزة.

حادث غريب: فقدت مُصوِّرة شابة وعيها فترة وجيزة بالربع الثاني من مباراة في كرة القدم الأمريكية بين فريقي جامعتي جورجيا وأوبرن، وبحسب الفيديو المنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن سميث كانت تؤدي عملها على الخط الجانبي للملعب حينما فوجئت بلاعب فريق جورجيا، براين هيرين يتجه نحوها بسرعة ثم يدهسها مثل قطار جامح وهو مندفع خارج حدود الملعب، للحاق بتمريرة من زميله جيك فروم.

تحميل المزيد