متظاهرون عراقيون يغلقون معبراً برياً مع إيران، 3 مصادر رفيعة تكشف أين وصلت الأزمة في لبنان، و«قطر للبترول» تستثمر بمصر

عربي بوست
تم النشر: 2019/11/11 الساعة 04:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/11/11 الساعة 07:45 بتوقيت غرينتش
مظاهرات العراق/ رويترز

صباح الخير، إليكم آخر الأخبار من عربي بوست

متظاهرون عراقيون يغلقون معبراً برياً مع إيران وحقلاً للنفط والرئاسة العراقية تعلق

مظاهرات العراق/ رويترز
مظاهرات العراق/ رويترز

أفاد مصدر أمني في محافظة ميسان جنوبي العراق، الأحد، 10 نوفمبر/تشرين الثاني بأن محتجين أغلقوا مدخل معبر الشيب الحدودي مع إيران والطريق المؤدي إلى حقل البزركان النفطي (أحد أكبر حقول المحافظة). وقال مصدر للأناضول، مفضلاً عدم ذكر اسمه، إن "عدداً من المحتجين أغلقوا مدخل منفذ الشيب الحدودي الرابط بين محافظة ميسان وإيران، ونصبوا حواجز وأضرموا النيران في إطارات السيارات".

خلفية: منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشهد العراق موجات احتجاجية مناهضة للحكومة، هي الثانية من نوعها بعد أخرى سبقتها بنحو أسبوعين. وتخللت الاحتجاجات أعمال عنف واسعة النطاق خلفت 301 قتيل على الأقل، فضلاً عن 15 ألف مصاب، استناداً إلى أرقام مفوضية حقوق الإنسان العراقية (رسمية تابعة للبرلمان).

تحليل: من الواضح أن المحتجين مصرون على تحقيق مطالبهم بتغيير النظام وأنهم يتعاملون مع النخبة الحالية على أنها تابعة لطهران ومصرون على التخلص من النفوذ  الإيراني، ولكن تنفيذ هذه المطالب على أرض الواقع أمر صعب للغاية.

ثلاثة مصادر رفيعة تكشف أين وصلت الأزمة في لبنان وحزب الله يقول: "لا تُلوى ذراعنا"

من تظاهرات لبنان، رويترز
من تظاهرات لبنان، رويترز

 قالت ثلاثة مصادر رفيعة الأحد 10 نوفمبر/تشرين الثاني إن المحادثات السياسية الرامية للتوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة جديدة في لبنان وصلت إلى طريق مسدود، في حين قالت جماعة حزب الله الشيعية إنها لن ترغم على تقديم تنازلات. المصادر أضافت أن اجتماعاً بين رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري ومسؤولين كبار من جماعة حزب الله وحليفتها الشيعية حركة أمل انتهى مساء يوم السبت دون تحقيق أي انفراجة بشأن تشكيل الحكومة الجديدة.

خلفية: استقال الحريري في 29 أكتوبر/تشرين الأول إثر احتجاجات لم يسبق لها مثيل بسبب الفقر والبطالة ونقص الخدمات الأساسية مثل الكهرباء.

تحليل: بينما يبدي جزء من النخبة اللبنانية قدراً من التفهم لمطالب المحتجين، فإن حزب الله مصر على الحفاظ على هيمنته على النظام السياسي مع حلفائه دون الاكتراث لغضب الشارع.

المشكلة أن في ظل إصرار الشارع على مطالبه فإن الأمور مرشحة للتصعيد وهناك مخاوف من أن يستخدم حزب الله وأمل أنصارهما للتصدي للتظاهرات وأن يتكرر سيناريو العنف العراقي.

"قطر للبترول" تعلن نجاح تشغيل مشروع مصفاة الشركة المصرية للتكرير

شركة قطر للبترول/ رويترز
شركة قطر للبترول/ رويترز

أعلنت شركة قطر للبترول الأحد 10 نوفمبر/تشرين الثاني عن نجاح تشغيل مشروع مصفاة الشركة المصرية للتكرير في مسطرد، شمال العاصمة المصرية القاهرة، حيث تمتلك قطر للبترول نسبة تبلغ (38,1%) في شركة التكرير العربية التي تمتلك بدورها نسبة تبلغ (66.6%) في الشركة المصرية للتكرير.

خلفية: يأتي الإعلان عن تشغيل المصفاة فيما يستمر حصار قطر من دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وتحاول الكويت إيجاد سبل لحل الأزمة القائمة بين هذه الدول من ناحية وقطر من ناحية أخرى.

تحليل: رغم الحصار الرباعي الذي تشارك فيه مصر على قطر، فإن الاستثمارات القطرية في مصر مازالت مستمرة وأنشطة المؤسسات القطرية قائمة. وحتى العمالة المصرية مازالت موجودة في قطر رغم معاناتها من مشقة السفر من الدوحة لمصر عبر دولة ثالثة. وتمثل هذه الشركة نموذجاً واضحاً لأن الاستثمارات القطرية تساهم في تقليل استيراد مصر للمنتجات النفطية.  

إليكم ما يحدث أيضاً:

ما الاسم الحقيقي لإيفانكا ترامب؟ : مثلما كان الاسم الحقيقي للأمير هاري هو هنري، واسم ميغان ميركل إبان ميلادها راشيل،، فإن الابنة الأولى للرئيس الامريكي ولدت أيضاً باسم مختلف تماماً.. مفاجأة! فحسب موقع AOL الأميركي سمى دونالد ترامب ابنه الأكبر من إيفانا ترامب تيمناً بنفسه. وبالمثل، مرر الزوجان التقليد ذاته مع ابنتهما الوحيدة وأطلقا عليها اسم إيفانا ماري ترامب. إيفانكا في اللغة التشيكية هو في الواقع اسمٌ مُحبَّب مُشتق من إيفانا، وهو ما أوضحته إيفانكا في تغريدةٍ لها عبر تويتر في عام 2010.

الكنيسة الأرمنية: شهدت الكنيسة الأرمنية في مدينة تل أبيض شمال شرقي سوريا، الأحد 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، أداء أولى مراسم العبادة فيها بعد ترميمها من قبل الجانب التركي. وقالت وكالة الأناضول إن وزارة الدفاع التركية رممت الكنيسة بعد إخراج المقاتلين الأكراد من المدينة.

إسماعيل هنية: قال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، الأحد 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، إن إصدار المرسوم الرئاسي المتعلق بالانتخابات قبل الاجتماع الوطني، لن يكون عقبة لتعطيل الانتخابات. وأضاف: "إن توجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس على أن يكون المرسوم الرئاسي للانتخابات يسبق الاجتماع الوطني قد لا يكون عقبة أو سبباً لتعطيل الانتخابات إذا ما تم الاتفاق على الأسس والضمانات التي يجب أن تتوفر لإجرائها".

نمو الخلايا العصبية: كان يعتقد في السابق أن نمو الدماغ يتوقف عند سن معين، لكن تبين فيما بعد إمكانية إنتاج خلايا دماغية جديدة مع تقدمك في السن فقط إن توفرت لهذه الخلايا بيئة مثالية للنمو، فتكوين الخلايا العصبية (أو ما يُطلق عليه تخلُّق النسيج العصبي) هو عملية تتحول فيها الخلايا الجذعية العصبية خلالها إلى خلايا عصبية ناضجة.

تحميل المزيد