السعودية توافق على استقبال قوات أمريكية

وافقت السعودية، مساء الجمعة 19 يوليو/تموز 2019، على استقبال قوات أمريكية، للدفاع عن أمن واستقرار المنطقة.

عربي بوست
تم النشر: 2019/07/19 الساعة 22:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/19 الساعة 22:36 بتوقيت غرينتش
العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز - رويترز

وافقت السعودية، مساء الجمعة 19 يوليو/تموز 2019، على استقبال قوات أمريكية، للدفاع عن أمن واستقرار المنطقة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن مصدر مسؤول بوزارة الدفاع، قوله إن العاهل السعودي "الملك سلمان بن عبدالعزيز أصدر موافقة على استقبال المملكة لقوات أمريكية، لرفع مستوى العمل المشترك في الدفاع عن أمن المنطقة واستقرارها، وضمان السِّلم فيها". 

وأوضح أن هذا القرار يأتي "انطلاقاً من التعاون المشترك بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، ورغبتهما في تعزيز كل ما من شأنه المحافظة على أمن المنطقة واستقرارها"، حسب المصدر ذاته.

ووفقاً لتقرير نشرته مجلة نيوزويك الأمريكية، في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، فإن عدد الجنود الأمريكيين والمدنيين العاملين لمصلحة الدفاع الأمريكية في السعودية يبلغ 850 أمريكاً.

وتملك الولايات المتحدة العدد الأكبر من القواعد العسكرية الأمريكية بالخليج، في حين تضم الكويت أكبر عدد من الجنود الأمريكيين بالخليج، وتضم قطر أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الخارج وهي قاعدة العديد، في حين يتمركز الأسطول الخامس الأمريكي بالبحرين.

ويأتي انتشار هذه القوات وتلك القواعد بموجب اتفاقيات دفاعية، ومنذ حرب الخليج الثانية 1990 ازداد الوجود العسكري الأمريكي في الخليج العربي، وأصبح أكثر عدداً وأوسع انتشاراً بعد أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001 ثم الحرب على العراق 2003. 

واستخدمت واشنطن تلك القواعد في عملياتها العسكرية آنذاك، ثم في الحرب على تنظيم داعش منذ 2014.

علامات:
تحميل المزيد