أردوغان: لا أصدق أن وفاة مرسي كانت طبيعية، وبومبيو يمنع اتهام السعودية بتجنيد الأطفال، وترامب يُعلن بدء إبعاد ملايين المهاجرين

صباح الخير متابعينا الكرام، إليكم موجزاً بأهم وآخر الأخبار من "عربي بوست".

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/19 الساعة 04:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/19 الساعة 04:53 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي خلال صلاة الغائب على الراحل محمد مرسي/ رويترز

صباح الخير متابعينا الكرام، إليكم موجزاً بأهم الأخبار من "عربي بوست".

أردوغان: لا أصدق أن وفاة مرسي كانت طبيعية

الرئيس التركي أدى صلاة الغائب على مرسي في مسجد الفاتح بإسطنبول/ رويترز
الرئيس التركي أدى صلاة الغائب على مرسي في مسجد الفاتح بإسطنبول/ رويترز

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه لا يُصدِّق أن وفاة الرئيس المصري الأسبق، محمد مرسي، كانت طبيعية، وأضاف أن السيسي واصل ظلمه ورفض أن يدفن مرسي في قريته كما كانت وصيته. وشارك الرئيس التركي في صلاة الغائب على روح الرئيس المصري الراحل، في الصلاة التي أقيمت بمسجد الفاتح في مدينة إسطنبول.

خلفية: شهدت كبرى مساجد تركيا في عموم البلاد، بعد ظهر الثلاثاء 18 يونيو/حزيران 2019، أداء صلاة الغائب على روح الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي. وفي مدينة إسطنبول، أدَّى الآلاف من العرب والمصريين والأتراك صلاة الغائب على روح مرسي، في مسجد الفاتح التاريخي، وسط المدينة.

تحليل: تصريحات الرئيس التركي بالتلميح بضلوع النظام المصري في وفاة مرسي تشير إلى أنَّ أنقرة ربما لديها معلومات حول ذلك، خاصة في الوقت الذي قالت فيه صحيفة الإندبندنت البريطانية إن مرسي ظلَّ 20 دقيقة في حالة إغماء، قبل أن تتدخَّل الأجهزة الأمنية وتنقله في سيارة إسعاف، مما تسبَّب في الوفاة.

أيضاً يحاول الرئيس التركي ممارسة ضغوط دولية على السيسي، الذي أسهم بشكل كبير في وصول الأوضاع في مصر إلى هذا الحدِّ من القمع والاستبداد، ومن ثم تصريح مثل هذا قد يشير بأصابع الاتهام إلى السيسي.

بومبيو يمنع اتهام السعودية بتجنيد الأطفال  

مايك بومبيو ومحمد بن سلمان في الرياض (أرشيف)/ رويترز
مايك بومبيو ومحمد بن سلمان في الرياض (أرشيف)/ رويترز

قال أربعة أشخاص مطلعين إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو منع إدراج السعودية على قائمة أمريكية للدول التي تستخدم الأطفال جنوداً، رافضاً ما توصَّل إليه خبراء من أنها تستخدم أطفالاً للقتال في الحرب الأهلية الدائرة في اليمن، وجاء قرار بومبيو بينما يتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران المنافس الرئيسي للسعودية في المنطقة.

خلفية: قالت صحيفة nytimes الأمريكية، في وقت سابق، إن السعودية جنَّدت مسلحين من السودان، بينهم آلاف الأطفال، للقتال في الحرب التي تقودها باليمن. وأضافت الصحيفة، في مقال لها نشرته في ديسمبر/كانون الأول 2018، أن الرياض عرضت مبالغ كبيرة لاستمالة المسلحين السودانيين للمشاركة في الحرب، مستغلة الظروف المعيشية الصعبة ولاسيما في دارفور.

تحليل: مواقف الإدارة الأمريكية باتت تتعاطى بشكل كبير مع الموقف السعودي، نظراً للعلاقات الخاصة بين ولي العهد محمد بن سلمان وبين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مما يؤكد على تماهي الموقف الأمريكي مع السعودية، في قضية لا تمثل أزمة داخلية لواشنطن، كما أنها تقدم خدمة إلى الرياض على اعتبار أن ملفها الحقوقي لا تشوبه شائبة، على الرغم من ضلوع السعودية في كثير من الانتهاكات الحقوقية.

ترامب يُعلن بدء إبعاد ملايين المهاجرين من أمريكا

الرئيس الامريكي دونالد ترامب/رويترز
الرئيس الامريكي دونالد ترامب/رويترز

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن الولايات المتحدة ستبدأ الأسبوع المقبل بطرد ملايين المهاجرين في أمريكا غير النظاميين. وقال ترامب، في تغريدة عبر "تويتر" إن "شرطة الهجرة ستبدأ بإبعاد ملايين الأجانب غير القانونيين، ممن دخلوا الولايات المتحدة بطريقة سرية". وأضاف: "سيتم طردهم بنفس السرعة التي وصلوا بها".

خلفية: مؤخراً، أعلنت واشنطن أنها لن تقدم أي مساعدات إضافية للسلفادور وغواتيمالا وهندوراس، ما لم تتخذ دول "المثلث الشمالي" هذه "إجراءات ملموسة" لمنع المهاجرين غير النظاميين من التوجه إلى الولايات المتحدة. وفي مارس/آذار 2019، علَّقت إدارة ترامب المساعدات لدول المثلث الشمالي، متهمة إياها بعدم القيام بأي تحرك بشأن مسألة المهاجرين.

تحليل: هذه الأيام يحاول ترامب اللعب على المشاعر المتنامية في الداخل الأمريكي، الرافضة لوجود اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين، خاصة مع قرب الاستحقاقات الانتخابية، التي يسعى فيها ترامب للفوز بفترة رئاسية جديدة.

أيضاً هذا الموقف قد يؤدي إلى زيادة أسهم ترامب لدى قطاع كبيرة من اليمينيين المتطرفين، كما أن هذا القرار سيوفر الكثير من الأموال التي تُقدَّم للاجئين في الولايات المتحدة، مما سيعود بالنفع على الأمريكيين.

إليك ما يحدث أيضاً:

الترحّم على مرسي: شهدت جلسة للبرلمان التونسي خلافاً حاداً بين بعض النواب الممثلين لنداء تونس، ونواب محسوبين على حركة النهضة، بسبب الترحم على روح الرئيس الراحل محمد مرسي وقراءة الفاتحة على روحه. النائبة فاطمة المسدي عن تكتل نداء تونس، تركت القاعة وهي تصرخ: لا للترحم على زعيم الإخوان.

جريمة كراهية: قالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" إن مراهقاً مؤيداً للنازية الجديدة حُكم عليه بالسجن أربع سنوات، الثلاثاء 18 يونيو/حزيران 2019، ولذلك لوصفه الأمير هاري بأنه خائن لعرقه، بعد أشهر من زواجه بالممثلة الأمريكية ميغان ماركل، وقوله إنه يجب إطلاق النار عليه.

وظيفة خاصة: يبدو أن حفلات الشواء الصيفية أصبحت أكثر لذة، إذ تبحث شركة Reynolds Wrap الأمريكية عن شخص يسافر عبر الولايات المتحدة بحثاً عن ألذّ الأضلاع. وأضافت شبكة CNN الأمريكية أنه إذا لم يكن اللحم المشوي اللذيذ كافياً، فسيدفعون أيضاً شيكاً بقيمة 10 آلاف دولار لاكتمال الأمر.

عثمان ديمبلي: أكد تقرير صحفي إسباني أن ليفربول يسعى لدعم هجومه في الميركاتو الصيفي من صفوف برشلونة، حيث ينوي ضمَّ الجناح الفرنسي عثمان ديمبلي خلال الميركاتو الحالي، وسط ترحيب من إدارة البلوغرانا، التي ترغب في التخلص منه، ولكن بشرط استعادة القيمة التي قام بشرائه بها من بروسيا دورتموند الألماني قبل عامين.

بديل صراع العروش: ننصح عشَّاق مسلسل Game of Thrones الباحثين عن مسلسل فانتزيا عظيمٍ آخر، أن يتابعوا مسلسل His Dark Materials فور صدوره في أواخر العام 2019. قصة المسلسل مُستوحاة من روايةٍ لفيليب بولمان تحمل اسم His Dark Materials أيضاً، وتحكي قصة طفلَين يسافران عبر عالمَين متوازيَين.

تحميل المزيد