السيسي يستقبل حفتر للمرة الثانية خلال شهر، وغرامة على حبيب العادلي تثير سخرية المصريين، والسعودية تخطط لاستهداف 3 من أصدقاء خاشقجي

صباح الخير متابعيني الكرام، إليكم موجزا بأهم وآخر الأخبار في منطقتنا العربية والعالم من "عربي بوست".

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/10 الساعة 05:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/10 الساعة 05:50 بتوقيت غرينتش
موجز صباح الجمعة/ عربي بوست

صباح الخير، إليكم موجزاً بآخر الأخبار من "عربي بوست".

السيسي يستقبل حفتر للمرة الثانية خلال شهر

اتهامات للقاهرة بتقديم الدعم العسكري لحفتر في هجومه على طرابلس/ رويترز
اتهامات للقاهرة بتقديم الدعم العسكري لحفتر في هجومه على طرابلس/ رويترز

استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، في لقاء يعتبر الثاني من نوعه منذ إطلاق الأخير هجوماً على العاصمة طرابلس قبل أكثر من شهر. وقال بيان للرئاسة المصرية إن "السيسي استقبل حفتر في العاصمة القاهرة، بحضور رئيس المخابرات العامة عباس كامل".

خلفية: يأتي تحرُّك خليفة حفتر صوب المشرق في الوقت الذي توجه فيه رئيس حكومة "الوفاق" المعترف بها دولياً، فايز السراج، إلى الغرب حيث التقى زعماء إيطاليا وألمانيا وفرنسا، الذين عبروا عن دعمهم لحكومة طرابلس في مواجهة هجوم قائد قوات الشرق الليبي.

تحليل: من الواضح أن العمليات العسكرية في ليبيا وصلت إلى طريق مسدود، ولا يستطيع أي طرفٍ حسم المعركة لمصلحته دون أي دعم واضح وقوي من الخارج، وهو ما دفع الطرفين للتوجه إلى الجهات التي تقف في صفه.

لكنَّ تحرُّك حفتر جاء بعد يوم من دعم دبلوماسي حصل عليه السراج من فرنسا وإيطاليا وألمانيا؛ وهو ما دفعه إلى التوجه نحو حليفه السيسي، من أجل تثبيت موقفه، والبحث عن مخرج لهجومه الفاشل على العاصمة طرابلس.

السعودية تخطط لاستهداف 3 من أصدقاء خاشقجي

الراحل جمال خاشقجي/ الأناضول
الراحل جمال خاشقجي/ الأناضول

حذَّرت وكالة الاستخبارات المركزية ووكالات استخبارات أجنبية 3 من أصدقاء وزملاء جمال خاشقجي بأن جهودهم للاستمرار في العمل المؤيد للديمقراطية الذي كان يضطلع به الصحفي المقتول، جعل منهم ومن عائلاتهم أهدافاً لانتقام محتمل من المملكة العربية السعودية.

خلفية: بعد مقتل خاشقجي، واجهت وكالة الاستخبارات المركزية انتقاداً، لإخفاقها في تحذيره بعدما ذُكر أنها علمت أن ولي العهد أصدر أمراً في وقت سابق، بالقبض على الصحفي، الذي كان يكتب مقالات رأي لصحيفة Wahington Post الأمريكية.

تحليل: تحمل هذه الأنباء ملمحَين أساسيَّين في حال تأكُّدها: أولهما أن محمد بن سلمان لا يزال مستمراً في نهجه الإقصائي ضد أي شخص يعارضه سواء بالداخل أو الخارج، وذلك رغم كل الضغوط والإدانات الدولية التي يواجهها بسبب اعتقاله ناشطات وأكاديميين ومعارضين. الملمح الثاني هو أن الولايات المتحدة لم تستطع أن تضع حد لهذه التجاوزات التي يرتكبها ولي العهد السعودي بمجال حقوق الإنسان، لكنها في الوقت نفسه، تحاول أن تمنع نجاحه في ملاحقة المعارضين الذين يقيمون بالخارج على الأقل.

ضبط 241 كيلوغراماً من الذهب السوداني

93 كيلوغراماً فقط من هذه الكمية هي الحاصلة على ترخيص بالتصدير/ رويترز
93 كيلوغراماً فقط من هذه الكمية هي الحاصلة على ترخيص بالتصدير/ رويترز

ضبطت قوات الدعم السريع السودانية 241 كيلوغراماً من الذهب السوداني في طائرة هبطت بالعاصمة الخرطوم، الخميس 9 مايو/أيار 2019، في إطار تحقيق في عملية تهريب محتملة. وقالت القوات، وفق ما نقلته وكالة "رويترز"، إن الطائرة أقلعت من ولاية نهر النيل.

 خلفية: مناجم الذهب مصدر أساسي للعملة الأجنبية في البلاد، التي تنتج 100 طن من المعدن الأصفر كل عام. وهناك تقديرات تشير إلى أن نحو 70% من ذلك الإنتاج يُهرَّب إلى الخارج، مع محاولة المنتجين الالتفاف على القواعد التنظيمية التي تحتّم بيع الذهب للبنك المركزي بالعملة المحلية بسعر يقل كثيراً عن نظيره في السوق السوداء.

تحليل: من شأن هذه العمليات أن تؤكد حجم الفساد المنتشر في السودان، كما تؤكد الأنباءَ التي نشرتها وكالة رويترز عن  خطةٍ حجمُها ثلاثة مليارات دولار، تعمل بمقتضاها بنوك خاصة مع البنك المركزي لشراء الذهب من صغار المنتجين في هذا البلد.

والاضطراب السياسي الحاصل بالبلاد قد يغذّي مثل هذه العمليات، خاصة في حال كان هناك مسؤولون كبار بالدولة لهم يد في مثل هذه العمليات.

غرامة على حبيب العادلي تثير سخرية المصريين

حبيب العادلي كان وزيرا للداخلية في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك/ رويترز
حبيب العادلي كان وزيرا للداخلية في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك/ رويترز

قال مصدر قضائي إن محكمة جنايات مصرية قضت، الخميس 9 مايو/أيار 2019، بتغريم وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي مبلغاً قدره 500 جنيه (نحو 29 دولاراً)، بعد إدانته "بالإضرار بالمال العام عن طريق الإهمال". وأثارت قيمة الغرامة دهشة بعض المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي.

خلفية: كانت محكمة جنايات أخرى أمرت العادلي واثنين من المسؤولين الآخرين بالوزارة، في أبريل/نيسان 2017، بردِّ مبلغٍ قدره 195 مليون جنيه مصري، وتغريمهم مبلغاً مماثلاً، لكن محكمة النقض، وهي أعلى محكمة مدنية بالبلاد، ألغت هذا الحكم في يناير/كانون الثاني 2018، بسبب أخطاء إجرائية وأمرت بإعادة المحاكمة.

إليك ما يحدث أيضاً:

إفطار في البرلمان: خلال كلمة للنائب في البرلمان التركي عن حزب الشعب الجمهوري، طوفان كوسي، شرب قليلاً من الماء. لكن ما إن أنهَ حديثه، حتى انتقده النائب عن حزب العدالة والتنمية عمران كيليج، معتبراً أنَّ شربه الماء فيه قلة احترام لشهر رمضان المبارك.

لويزة حنون في السجن: قالت وسائل إعلام جزائرية إن المحكمة العسكرية في البليدة (جنوب العاصمة) أمرت بإيداع زعيمة حزب العمال الجزائري، لويزة حنون، رهن الحبس المؤقت. وحسب المصادر ذاتها، فإن القضاء العسكري وجَّه إلى السياسيّة الجزائرية، التي سبق أن ترشحت لرئاسة البلاد، تهمة "التآمر على الدولة".

سخرية من الجيش الصيني: تعرضت الصحيفة الصينية الحكومية People's Daily لموجة سخرية بعد أن نشرت فيديو تتباهى فيه بـ "الروح القوية للغاية" لجنود جيش التحرير الشعبي الصيني المشاركين -على ما يبدو- في تدريبات لتخطي العقبات.

صدمة للزمالك: وجّه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم صدمة لنادي الزمالك المصري، بعد رفضه التظلم الذي تقدم به لرفع الإيقاف عن حارسه محمود عبدالرحيم جنش، وقام بإخطار النادي الأبيض بأن الحارس سيتم إيقافه مباراة واحدة، بسبب حصوله على الكارت الأحمر أمام النجم الساحلي إثر إنذارين.

تضحية طالب: لم يستطع كيندريك كاستيو الجلوس ساكناً، بعد أن أشهر أحد زملائه مسدساً في الفصل بإحدى المدارس الأمريكية . إذ كان محاطاً بأصدقائه الذين اعتبرهم بمنزلة عائلةٍ له، وكانت هذه العائلة في خطر. لينقضَّ على مُطلق النار ويلقى حتفه.

تحميل المزيد